أسهل طريقة لتقسيم الميراث

أسهل طريقة لتقسيم الميراث
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

أسهل طريقة لتقسيم الميراث هي الطريقة التي تعتمد على إعطاء كل وارث حقه الشرعي الكامل بدون اجتزاء أو مماطلة أو حبس للميراث بغير حق شرعي. في هذه المقالة سنناقش بعض من المعلومات الخاصة بالميراث التي تشتمل على مفهوم الميراث وطريقة تقسيمه في الاسلام والموانع التي تحجب شخص عن نصيب من الميراث.

مفهوم الميراث في الشريعة الإسلامية

يعد مفهوم الإرث في اللغة هو المال الذي يتركه الميت أو ما هو نحوه لمن هم من أهله، وأقاربه هذا المال المورث يضبط تقسيمه، وتوزيعه بعض الاحكام المتعلقة تسمى أحكام الفروض، ومسائل العصب، والحجب.

من هنا يشكل الاسلام البداية، والنهاية في قضية الميراث إذ تعد الأحكام الموضوعة مانعة لكثير من المشاكل التي تبدأ بتسلط أحد الورثة على وارث أخرى بغرض أكل ماله أو تقليل حجم ميراثه.

تدخل القانون عبر استنباط الأحكام الشرعية من الإسلام يساهم في الحد من قضايا الميراث تلك القضايا التي تتطلب التعرف على أسهل طريقة لتقسيم الميراث من خلال محام خبير، وذو اطلاع واسع بهذا المجال.

كيف قسم الإسلام الميراث؟

يقسم الإسلام الورثة إلى قسميت:

  • ورثة أصول: وهم أشخاص نص القرآن عليهم، وهم الأب وأبوه وكل ذكر لم يربطه بالميت أثى، وكل أنثى لم يربطها بالميت ذكر بربطه بالميت أنثى.
  • ورثة فروع:  وهم: الابن وابن الابن والبنت وبنت الابن.
  • ورثة حواشي: وهم: الأخوة بشكل عام، وابن الاخ وابن العم والعم، وكل ذكر لم يربطه بالميت أنثى.

باعتبار هذه التقاسيم الثلاثة وهي أسهل طريقة لتقسيم الميراث سيكون بإمكان كل من أطراف الميراث نيل حقهم في التركة بدون التوجه للهيئات العدلية أو تبطين المشاحنات.

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

متي يمنع شخص وارث من الإرث؟

حدد قانون الأحوال الشخصية موانع الإرث كما ذكرها الإسلام ووضحها الفقهاء إذ أن التعرف على الموانع أمر ضروري وداخل في صلب التركة، وتوزيعها على الورثة. هذه الموانع ثلاثة قد بينت على النحو التالي:

  • تبديل الدين.
  • ارتكاب جريمة القتل للمورث.
  • الرق والعبودية.

ولهذه الموانع الثالثة أسباب خاصة لا بد من توضيحها كي تتضح الصورة. وأول ما نبدأ به سبب العبودية فالرقيق لا يملك مالاً وليس له أحقية في التملك ابتداءً الأمر الذي يجعله إن ورث ينقل حوزة ماله لسيده الذي هو أجنبي عن سيده الأول المتوفى.

والسبب الثاني وهو القتل فالقاتل لا يرث لأنه استعجل حياة مورثه بأن قتله ولهذا كان عقابه الذي يستحقه بأن يحرم من الشيء الذي استعجله.

وأما المانع الثالث وهو تبديل الدين إذ لا يرث المسلم غير المسلم، ولا غير المسلم المسلم لانتفاء الولاية بين الطرفين.

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

لا تختلف أسهل طريقة لتقسيم الميراث عن أصعب طريقة إذ أن الميراث هو حق يكفله الشرع، والقانون للوارث ولا يمكن منعه شرعًا ولا قانونًا إلا في حالات موانع الإرث الثالثة التي تعرفنا عليها. لذا ستشمل الطريقة الصحيحة لتقسيم التركة على:

  • حصر الأفراد المعنن بالميراث.
  • حصر تركة المتوفى كاملة.
  • إخراج الديون المستحقات المالية من التركة قبل تقسيمها.
  • توزيع التركة.

قد يحتاج التعرف على بعض هذه البنود أمرًا شاقًا مما ستطلب من توكيل محام خبير يقدر على حصر أفرع الورثة بصورة دقيقة، ومن ثم استكمال اجراءات التوزيع القانونية.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

يوفر مكتب المحامي ناجي العصيمي الخبرة القانونية الكاملة لموكليه بخصوص توزيع الميراث، وتقسيم تركة المتوفى. المحامي ناجي ذو خبرة فعلية طويلة، ولدى مكتبه فريق من المحامين الخبراء لتقديم المشورة اللازمة للموكلين. تواصل معنا الأن، واحصل على أسهل طريقة لتقسيم الميراث إذا واجهتك مشكلة في نيل الميراث.

احدث المقالات

محامي سعودي
خدماتنا

محامي سعودي

انت من المملكة العربية السعودية وتبحث عن محامي سعودي ….. اهلا بك معنا في مكتب المحامي ناجي العصيمي بالمملكة العربية

اقراء المزيد
مكتب محامي في حائل
خدماتنا

مكتب محامي في حائل

حائل هي مدينة مزدحمة في المملكة العربية السعودية تضم العديد من الشركات والمهنيين. ولهذا أنشأ المحامون مكاتبهم في المدينة لخدمة

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com