أنواع قضايا الأحوال الشخصية

أنواع قضايا الأحوال الشخصية
قيمنا

تتعدد النزاعات ما بين أفراد الأسرة والأقارب مما قد يتسبب في الوصول إلى المحاكم أحيانًا، ونظرًا لضرورة العلاقات الأسرية وأهمية تقويتها، ظهرت ضرورة تخصيص المشرع السعودي لقانون يحكم تلك النزاعات ويمكنه في البت في جميع أنواع قضايا الأحوال الشخصية ويهتم بها.

حيث يمكن التعبير عن الأحوال الشخصية بكونها بعض القواعد والقوانين التي تهتم بتنظيم العلاقات بين الأشخاص بعضهم وبعض سواء من خلال عمليات النسب والمصاهرة أو ما ينتج عنها من مشكلات حضانة ونفقة والحقوق والواجبات المتبادلة الأخرى، قد تم تخصيص محكمة الأحوال الشخصية للنظر في هذه القضايا في المملكة العربية السعودية.

قضايا الاحوال الشخصية

يمكن تعريف قضايا الأحوال الشخصية بأنها نوع القضايا الواقع ضمن اختصاصات محكمة الأحوال الشخصية والمتعلق بحل أنواع قضايا الأحوال الشخصية المختلفة وحل مشكلات الأسرة، والحفاظ على النسيج الاجتماعي، فهو الأساس الذي يمكن من خلاله الحفاظ على العلاقات الاجتماعية.

من الممكن أن تتواجد النزاعات والخلافات ما بين أفراد الأسرة بعضهم وبعض، ولكن ليس بالأمر الذي يجعلهم أعداء، ولهذا كان من الضروري على المشرع السعودي أن يقوم بالنظر في العلاقات الأسرية والترابط فيما بينها لتجنب النزاعات بين أفراد الأسرة ولإنشاء المحكمة القانونية المنوطة بحل تلك القضايا والخلافات.

ويمكن لهذه المحكمة النظر في النزاعات المختلفة التي قد تنتج عن إساءة استخدام الحق وتختلف أنواع قضايا الأحوال الشخصية تبعًا لاختلاف أطراف النزاع والأسباب الناتج عنها ذلك النزاع والتي تشتمل على قضايا الميراث والزواج والطلاق والنسب والنفقة وغيرها.

وتعتبر محمكمة الأحوال الشخصية من أهم المحاكم الخاصة بحقوق الجمهور، حيث أنها تحافظ على الحقوق الشخصية للأفراد بغض النظر عن عرقهم أو جنسهم، وفي الجزء القادم من المقال سوف نوضح أهم اختصاصات هذه المحكمة وفيم تنظر وأنواع القضايا المنوطة بالنظر فيها.

أين تقام دعاوى الأحوال الشخصية

تعتبر محكمة الأحوال الشخصية من المحاكم العامة التي تختص في جميع أنواع قضايا الأحوال الشخصية التي تقع ضمن نطاق إقامة المدعى عليه، حيث يجوز للدعي رفع القضية أمام أيًا من محاكم المملكة، وفي حالة وجود أكثر من مدعى عليه فإنه يتم رفع الدعوى في منطقة إقامة الأغلبية، أما في حالة المرأة في قضايا الطلاقفإنه يحق للمرأة رفع القضية في منطقة محل إقامتها وقت الانفصال أو وقت رفع الدعوى.

أنواع قضايا الأحوال الشخصية واختصاصات المحكمة

تختلف اختصاصات كل محكمة تبعًا لنوع القضايا التي تنظر فيها، حيث تختص محكمة الأحوال الشخصية بالنظر في قضايا الأسرة والأحوال الشخصية بشكل خاص، ومن القضايا التي تختص فيها محكمة الأحوال الشخصية ما يلي.

المسائل المتعلقة بالأحوال الشخصية والتي تتمثل في:

  • قضايا إثبات النكاح وقضايا الخلع والطلاق والحضانة والنفقة والولاية.
  • الدعاوى الخاصة بالنسب وتحديد الورثة والوفاة.
  • من أهم أنواع قضايا الأحوال الشخصية قضايا المواريث والنزاعات العقارية وتقسيم التركة.
  • قضايا القصر وتحديد الأوصياء ومواعيد انهاء الوصايا والقواعد المنظمة لهذا الأمر وما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات.
  • زواج من ليس لها ولي أو من عضل أولياؤها.

القضايا المتعلقة بقانون الأسرة.

الدعاوى المرفوعة لتوقيع الجزاءات المنصوص عليها في قانون الهيئة العامة للولاية على أموال القصر ومن هم تحت حكمهم.

 

ومن هنا يمكننا التوصل إلى أن محمكمة الأحوال الشخصية تختص في جميع أنواع قضايا الأحوال الشخصية السابق ذكرها وكذلك الدعاوى الخاصة بقانون القصر وما تم النصوص عليه في قانون الهيئة العامة.

المحامي ناجي العصيمي

تتعدد أنواع قضايا الأحوال الشخصية ما بين قضايا مواريث وقضايا نكاح والمشكلات الناتجة عن إنهاء النجاح وغيرها من القضايا التي تختص محكمة الاحوال الشخصية بالنظر فيها، ولحل هذه المشكلات والقضايا بالشكل الصحيح، لابد من الاستعانة بمكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، نظرًا لأنه يضم نخبة من أفضل المحترفين في مجالات القانون المختلفة مما يمّكنهم من مساعدتك في جميع الاستفسارات.

احدث المقالات

استشارة محامي
خدماتنا

استشارة محامي

قيمنا تواصل مع مكتب الخبير القانوني ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، لتصل إلى استشارة محامي، حيث يعمل لديه نخبة من

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com