إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في 8 خطوات

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية
قيمنا

تعتبر إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية من أهم الطرق والإجراءات القانونية التي تتيحها المملكة العربية السعودية من أجل إعطاء الممجال للأفراد لاستعادة حقوقهم المالية المختلسة والطالبة بها قانونيًا من خلال القيام ببعض الممارسات وتنفيذ بعض الشروط، ولا تتوقف دعاوى الطالبات المالية فقط على الديون المستحقة، ولكنها تمتد لكي تشمل المطالبة بالأجرة المستحقة والمبالغ المطلوبة في الكمبيالات والوصولات.

ولهذا إذا كنت من المعرضين لاختلاس أو تهرب من تسديد أموالك وترغب في معرفة إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية، فإن مكتب المحامي ناجي العصيمي يقدم لك هذه المقالة من أجل مساعدتك وإمدادك بالمعلومات التي تحتاج إليها، بالإضافة إلى إرشادك لواحد من أكبر مكاتب المحاماة المختصة في قضايا المطالبات المالية في المملكة العربية السعودية وهو مكتب المحامي القانوني ناجي العصيمي، الذي يضم نخبة من أبرز المحامين المتمرسين وذوي الخبرة في مثل تلك القضايا.

رفع دعوى مطالبة مالية

يتم تنفيذ إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية، نظرًا لكون هذه الطريقة هي الطريقة التي يعتمد عليها الأشخاص من اجل استرداد حقوقهم المالية الموجودة في ذمة المدينين، ولكي يتم رفع هذه الدعوى بالشكل القانوني الصحيح، من الضروري القيام برفعها من قبل الدائن ذاته لكي يكون له الحق في رفع الدعوى، نظرًا لأن نجاح دعوى المطالبة المالية تعتمد على الصفحة والمحل والمصلحة.

ومن أهم الإرشادات التي دعت إليها وزارة العدل السعودية، أن يتم الانتباه إلى المحكمة الخاصة بموضوع الدعوى المقدمة مكانيًا ونوعيًا وألا يتم تنفيذ إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في غير محكمتها المختصة.

ولكي يتم التعرف على هذه الإرشادات والمعلومات القانونية من الضروري الاستعانة بواحد من أهم المحامين القانونين في المملكة العربية السعودية، وهو المحامي ناجي العصيمي، لكي يقوم بإمدادك بالإرشادات الخاصة من أجل رفع الدعوى بالطريقة التي تضمن لك استعادة أموالك.

وفي ظل التطور التكنولوجي وفي إطار تحقيق رؤية المملكة 2030، فقد قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق خدمة إلكترونية تمكن الأفراد من تقديم طلب رفع دعوى مطالبة مالية من شخص من خلال الانترنت دون الحاجة إلى الذهاب للمحكمة، ويتم ذلك من خلال الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل السعودية على موقعها ومن ثم الحصول على رقم القضية الذي يمكنك تسليمه إلى المحامي ناجي العصيمي من أجل متابعة سير القضية وتوليها، كما يمكنك الذهاب إلى المحكمة وحضور الجلسات بشكل شخصي كمتضرر.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

من أجل القيام برفع دعوى مطالبة مالية من شخص من الضروري اتخاذ بعض الإجراءات والممارسات التي تفرضها وزارة العدل السعودية ويجب الالتزام بها، وتتمثل هذه الإجراءات في ثمانية نقاط كالتالي:

  1. عقد اجتماع بين الشخص المدعي كمتضرر وبين محاميه الخاص من أجل القيام بتحرير صحيفة الدعوى بالشكل القانوني المناسب وتجهيز كافة التفاصيل الخاصة بالدعوى والتي يتم الاستناد عليها من أجل تحصيل الحقوق المالية.
  2. تحصل دعوى المطالبة المالية على رقم تسلسلي عقب تقديمها إلى المحكمة المختصة.
  3. يتم تسديد الرسوم والمصروفات المقررة لكي يتم النظر في الدعوى من قبل المحكمة.
  4. يقوم القاضي بتحديد موعد محدد من أجل النظر في الدعوى، وعليه يتم إبلاغ أطراف الدعوى.
  5. من أولى و أهم إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية أنه يتم استدعاء الخصوم في الجلسة الأولى للدعوى لكي يتم التحقيق فيها، وفي حالة تغيب المدعي عن الجلسة بغير عذر مقبول يحق للمدعي عليه طلب شطب الدعوى نهائيًا.
  6. وفي حالة تغيب المدعى عليه عن الجلسة يكون من حق المدعي المطالبة بإحضاره ومحكامته حضوريًا عن تغيبه وعدم تقديمه أي عذر مقبول.
  7. يحق للقاضي تأجيل الجلسة إلى موعد آخر من أجل تدقيق النظر في الدعوى وإصدار الحكم المناسب عليها.
  8. إذا قام القاضي بتثبيت صحة الدعوى والتاكد من حيثياتها، فإنه يتم الحكم للمدعي بالمبلغ المالي المستحق له، ويتم تأجيل تنفيذ الحكم لحين انتهاء فترة الاستئناف، حيث يحق للمدعى عليه تقديم لائحة اعتراضية لاستئناف الحكم الصادر.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

يعرف مكتب المحامي ناجي العصيمي ضرورة تنفيذ إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالشكل القانوني الصحيح لكي يتم قبول الدعوى وزيادة فرصة حصول المدعي على حقوقه، ولهذا فإنه يقدم الخدمات والاستشارات القانونية التي يمكنه من خلالها مساعدتك في تقديم الدعوى والحصول على المستحقات المالية لك بكل سهولة.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com