إجراء دعوى المطالبة بالميراث في السعودية

دعوى المطالبة بالميراث
قيمنا

تعتبر دعوى المطالبة بالميراث من أهم وأبرز القضايا الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تحظى بأهمية كبيرة لما لها من دواعي شرعية، مما يجعل المملكة السعودية حريصة على مثل هذه الدعاوى وتطبيق أحكام الشريعة والقانون بها.

فنلاحظ أن الشريعة الإسلامية وأحكامها هي القانون الأول الذي تعتمد عليه قضايا المواريث في المملكة، ويتم رفع مثل هذه الدعوى نتيجة عدم اتفاق الورثة على كيفية تقسيم الممتلكات.

وفي هذه المقالة سوف يوضح لكم مكتب المحامي ناجي العصيمي أهم متطلبات رفع الدعوى وضرورة الاستعانة بمكتب مثل مكتبه من أجل إنهاء الإجراءات بالشكل الصحيح.

امتناع الورثة عن تقسيم التركة

يعتبر رفع دعوى المطالبة بالميراث في المملكة العربية السعودية من أهم الحلول التي يلجأ إليها المواطنون في حالة امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة بالشكل القانوني والشرعي، ويعتبر هذا الأمر من الأمور المنافية للشريعة الإسلامية والتي يتم على إثرها الحكم في المملكة.

ويعبر رفع دعوى المطالبة بالميراث حقا مكفولا لأي مواطن يرغب في تقسيم التركة، نظراً لكون هذا الامتناع منافيا لأحكام القانون السعودي الي يقضي بضرورة تقسيم التركة دون تأخير.

وفي حالة امتناع احد الورثة عن تقسيم التركة، فإنه يعتبر مذنبا في نظر القانون السعودي لمخالفته القواعد الشرعية والقانونية وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف الي يأمر بإعطاء كل ذي حق حقه.

في الأحوال العادية يتم تقسيم التركة بين الورثة بشكل ودي وعائلي دون أي تدخل قانوني، ولكن يستدعي الأمر أحيانا إلى رفع دعوى المطالبة بالميراث في حالة نشوب نزاع بين الورثة، وهنا يتم تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في تحديد نصيب كل فرد. 

قد يعتقد البعض أنه لا يحق لشخص واحد المطالبة بتقسيم التركة في المحكمة دون موافقة باقي الأطراف، ولكنه اعتقاد خاطيء، حيث يسمح القانون السعودي برفع الدعوى والمطالبة بالميراث لأي شخص متضرر.

وفي هذه الحالة  من الأفضل التعامل مع أحد المختصين في مثل تلك القضايا من أجل الحصول على المعلومات الصحيحة حول كيفية رفع الدعوى، وهنا ننصح بالتعامل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي لما لديه من خبرة في جميع الانظمة الشرعية، ويمكنه تقديم الاستفسارات والاستشارات اللازمة حول المواريث.

دعوى المطالبة بالميراث

يعتبر رفع دعوى قضائية من أجل المطالبة بالميراث مطلب مشروع وحق يكفله القانون السعودي لكل مواطن من أجل الحصول على حقوقه في التركة في حالة اعتراض أحد الورثة على تقسيمها بشكل ودي، ففي هذه الحالة يضطر المتضرر للجوء إلى القضاء لحل الامر بشكل قانوني.

وفي حالة اتخاذ القرار لرفع الدعوى من أجل تقسيم التركة فهناك عدد من الإجراءات القانونية التي يلزم اتخاذها قبل الذهاب للمحكمة المختصة، ونحن هنا سوف نوضح لكم أهم المستندات والأوراق الرسمية اللازمة من أجل رفع دعوى الميراث وهي كالتالي:

أهم المستندات اللازمة من أجل دعوى المطالبة بالميراث

يعتبر إعلام الوراثة من أهم الاوراق اللازمة من أجل الدعوى حيث يهدف هذا المستند إلى عدد المستفيدين من التركة.

صورة طبق الأصل من الهوية الوطنية الخاصة بالمدعي.

تقديم إنذار رسمي للمدعى عليه ويفضل أن يتم إرسال مثل هذا الانذار من خلال مكتب قانوني متخصص مثل مكتب المحامي ناجي العصيمي، ومن ثم إرفاق صورة طبق الأصل من الإنذار مع أوراق دعوى المطالبة بالميراث.

تحرير محضر رسمي يفيد امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة بشكل ودي ويقوم بإثبات الواقعة.

من الضروري تحديد قيمة الإرث المختلف عليه، بالإضافة إلى تحديد الحصة الخاصة بالمدعي والتي يرغب في الحصول عليها في كل من الإنذار ومحضر الإثبات.

إرفاق وثيقة معينة من الوحدة المحلية في حالة ماكنات التركة عبارة عن أصول عقارية وشركات، ما في حالة الأراضي الزراعية فيتم إرفاق وثيقة معاينة مستخرجة من الجمعية الزراعية.

يقوم المحامي المختص من مكتب ناجي العصيمي بتقديم طلب للمعاينة أو تحريات من الشركة أو الجهات المختصة من أجل إثبات حالة امتناع المدعى عليه عن نقسيم التركة.

تقديم صورة طبق الأصل من كشف رسمي يتم استخراجه من هيئة الضرائب.

الأوراق اللازمة من أجل إعلام الوراثة

كما سبق وذكرنا أن إعلام الوراثة من أهم المستندات المطلوبة من أجل رفع دعوى المطالبة بالميراث، وللحصول عليه هناك عدد من الأوراق الشخصية المطلوبة والتي تتمثل في:

  • صورة طبق الأصل من الهوية الوطنية.
  • تحديد أسماء المستفيدين من التركة.
  • شهادة وفاة الشخص الموروث.
  • تحديد تاريخ الوفاة، ويتم ذلك من أجل حصر التركة والمستفيدين منها وتحديد ما إذا كان أحد الورثة قد وفي قبل صاحب التركة أم لا.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

كما ذكرنا فإن إجراءات رفع دعوى المطالبة بالميراث تتطلب عدد من الممارسات القانونية والتي لن يتمكن الفرد من إنجازها بنفسه، ولكنه يحتاج إلى مساعدة قانونية، من الممكن أن يحصل على هذه المساعدة من مكتب المحامي ناجي العصيمي، حيث يضم المكتب نخبة من المحامين المختصين في قضايا الأحوار المدنية والمواريث ولديهم الخبرة في التعامل مع مثل هذه القضايا، مما يسهل عملية التعاون وفرصتك في رفع دعوى ناجحة.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com