اجراءات رفع دعوى فرز وتجنيب

اجراءات رفع دعوى فرز وتجنيب
قيمنا

إذا كنت أحد الورثة في تركة ما وترغب في تقسيم قطعة أرض أو عقار تابع للميراث طبقًا للشرع ولكن هناك أحد الورثة يمنع حدوث ذلك ويعارضه، فماذا تفعل؟ في هذه الحالة يمكن اللجوء إلى اجراءات رفع دعوى فرز وتجنيب، فما هي هذه الدعوى ولماذا يمكنها حل المشكلة؟

هذا ما سوف يجيب عنه مكتب المحامي ناجي العصيمي في هذه المقالة، حيث سيتم تعريف دعوى الفرز والتجنيب وإجراءات القسمة الجبرية وغيرها من المصطلحات الخاصة بتقسيم التركة في المملكة العربية السعودية.

ماهي القسمة الجبرية؟

هي واحدة من أنواع القسيمة المستخدمة في تقسيم التركات في المملكة العربية السعودية، فعند حدوث خلاف أو تنازع بين الورثة على التركة والمواريث ويقوم أحد الورثة بالاعتراض على تقسيم الورق، فإنه يتم اتباع اجراءات رفع دعوى فرز وتجنيب من أجل تقسيم التركة بالإجبار بين الورثة، ولكي يحصل كل وارث على حقه الشرعي والقانوني بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية والقانون السعودي.

ففي حالة لم يتم تقسيم التركة بالتراضي وزيادة الخلافات بين المتقاسمين، أو عند امتناع أحد الورثة عن لاتقسيم وإعطاء كل ذي حق حقه في التركة، مما يعرقل مصالح باقي الأطراف، فإنه يتم اللجوء للتقاضي لدى الجهات المختصة من أجل رفع دعوى قسمة جبرية.

تتم عملية تقسيم التركة لدى محكمة الاحوال الشخصية السعودية من أجل تحقيق الشريعة الإسلامية وتقسيم التركة بالشكل الصحيح وتوزيع الحقق بما يتناسب مع الرع والقانون، بعد إنهاء اجراءات رفع دعوى فرز وتجنيب والبت فيها.

رفع دعوى قسمة إجبار

في حالة نشوب خلاف أو نزاع بين الورثة وامتناع أحدهم عن إجراء عملية القسمة لغرض ما، فإن اللجوء إلى القضاء يكون الحل الوحيد في هذه الحالة، وفي هذه الحالة يجب معرفة الطريقة القانونية الصحيحة من أجل رفع الدعوى لضمان نجاحها  والتأكد من توزيع التركة بنجاح.

وقبل التعرف على اجراءات رفع دعوى فرز وتجنيب، من الضروري الاستعانة بمحامي متخصص في قانون الأحوال الشخصية وقضايا المواريث مثل المحامين في مكتب ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية لكي يقوم بتقديم النصيحة والاستشارة القانونية المناسبة من أجل توزيع التركة بالشكل القانوني وأخذ كل طرف لنصيبه.

فبعد توكيل المحامي المتخصص واتخاذ القرار النهائي برفع الدعوى، هناك عدد من الإجراءات والشروط التي يجب وضعها في الاعتبار عند رف الدعوى، وهو ما سوف نتعرف عليه.

شروط واجراءات رفع دعوى فرز وتجنيب

لكي يتم رفع الدعوى هناك عدد من الإجراءات الواجب اتباعها والتي تتمثل في النقاط التالية:

أولًا: تجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل رفع الدعوى والتي تتمثل في (صورة بطاقة الهوية الشخصية للمدعي، إنذار يتم توجيهه من قِبل المحضر، إعلام الوراثة، وجود محضر في مركز الشرطة يثبت امتناع أحد الورثة عن توزيع التركة، كشف مصدق بشكل رسمي من الضرائب العقارية).

ثانيًا: توكيل محامي متخصص من أجل إنهاء اجراءات رفع دعوى فرز وتجنيب بالشكل القانوني ويكون خبيرًا في القضايا الخاصة بالمواريث لكي يمكنه إرشادك إلى الطريقة الصحيحة والإجراءات اللازمة من اجل إنهاء الدعوى لصالحك.

وفي هذه الحالة لن نجد أفضل من مكتب المحامي ناجي العصيمي، حيث يضم نخبة من أفضل المحامين المتخصصين في مثل هذه القضايا وعلى دراية بأهم حيثيات قانون الأحوال الشخصية السعودي.

ثالثاً: قيام المحامي الموكل من مكتب ناجي العصيمي باستخراج وثيقة إعلام الوراثة وإنهاء إجراءاتها المطلوبة.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

لحل المشكلات والنزاعات الناشئة عن توزيع التركة واعتراض أحد الورثة على إنهاء الأمر بشكل ودي، يتم اللجوء إلى اجراءات رفع دعوى فرز وتجنيب من أجل إنهاء النزاع بالشكل القانوني، وفي هذه الحالة يجب الاستعانة بمكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل الحصول على الاستشارة القانونية المناسبة من أجل الدعوى ولإنهاء اجراءاتها قانونيًا من أجل الفصل في القضية بشكل سريع.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com