اختصاصات محكمة الاحوال الشخصية

محكمة الاحوال الشخصية
قيمنا

تعتبر محكمة الاحوال الشخصية من أهم أنواع محاكم الدرجة الأولى التي تختص بنوعية معينة من القضايا وتكون قاصرة عليها دون غيرها، وهو من أنواع القضايا التي تشغل بال الكثير، وعليه فإن مكتب المحامي ناجي العصيمي يقدم لكم هذه المقالة للتعريف بهذا النوع من المحاكم ومقراته وأهم اختصاصاته.

مقر محكمة الاحوال الشخصية وتشكيلها

لمحكمة الأحوال الشخصية مقرات عديدة في جميع محافظات المملكة العربية السعودية، وتتشكل الحكمة من دائة واحدة أو أكثر من دائرة، لكل منها قاضٍ أو عدة قضاة، ويكون هذا تبعًا لما يحدده المجلس الأعلى للقضاء، كما أنه من الممكن أن تتواجد فيما بينهم دوائر متخصصة تبعًا للحاجات المختلفة.

اختصاص محكمة الاحوال الشخصية

تختص محكمة الأحوال الشخصية بالنظر في عدة أمور لا يختص بها غيرها، ومن هذه الأمور مثلا:

قضايا العلاقات الأسرية، والتي تتمثل في الزواج والخلع والطلاق والنفقة والرؤية والزيارة وغيرها.

قضايا إثبات النسب والوصية والوفاة.

تحديد الورث وحصر التركة وتقسيمها وحل النزاعات التي قد تنشأ عن ذلك.

تزويج الإناث التي ليس لها ولي، أو لم يحظى الزوج على قبول أوليائها.

تختص محكمة الاحوال الشخصية أيضًا في القضايا والدعاوى المرفوعة من أجل اسقاط العقوبات الخاصة بالولاية على أموال القاصرين.

قضايا الوصاية وتعيين الوصي أو عزله إذا اقتضى الأمر ذلك، وتحديد التصرفات التي يجب القيام بها أثناء الوصاية والتي لا يجب القيام بها.

قضايا الحجر على السفهاء أو رفع السفاهة.

اثبات توكيل من لا يعرفون القراءة والكتابة.

كيفية رفع الدعاوى أمام محكمة الاحوال الشخصية

لرفع الدعاوى وقيدها أمام المحكمة يوجد طريقتين وهما كالتالي:

الطريقة التقليدية: وتكون من خلال التوجه إلى مقر المحكمة التابع له القضية بشكل مباشر وتقديم ما يتطلب من أوراق الدعوى بشكل ورقي.

الطريقة الإلكترونية: وهي الطريقة الأقل تعقيدًا وأكثر إنجازًا للوقت، إذ يتم فيها تقديم الدعوى من خلال منصة ناجز الإلكتروتية التابعة لوزارة العدل السعودية، ومن ثم اتباع الخطوات ورفع مستندات كل دعوى بشكل منفصل.

محكمة الاحوال الشخصية المناسبة لرفع الدعوى

يتم رفع دعاوى الأحوال الشخصية في المحكمة المختصة بالمكان الخاصة بإقامة المدعى عليه، وفي حالة كان لا يوجد للمدعي أو المدعي عليه محل إقامة سعودي، فإنه يتم تقديم الدعوى في أحد المحكما في مدن المملكة المختلفة.

وفي حالة كان المدعي عليه أكثر من فرد، فإنه يتم تقديم الدعوى في محكمة الاحوال الشخصية المختصة بالأغلبية، وفي حالة كان هناك تساوي في محال الإقامة،  فيحق للمدعي اختيار محكمة إقامة الدعوى من بين المحاكم الواقعة ضمن نطاق إقامة أحد المدعي عليهم.

أما في حالة كانت المدعية امرأة، فإنها مستثناة من ذلك، إذ يحق لها اختيار مقر محكمة الاحوال الشخصية المناسب لها إما في منطقتها أو منطقة المدعى عليه، ويكون هذا مراعاة لظروفها ومراعاةً لتحصيل حقوقها في أسرع وقت.

ما يجب عليك في حالة وجود قضية أحوال شخصية؟

إذا كان لديك قضية أو دعوى في محكمة الاحوال الشخصية، فما عليك سوى طلب الاستشارة القانونية أو توكيل محامي من محاميّ مكتب ناجي العصيمي للاستشارات القانونية، إذ أنه يعد واحدًا من أفضل مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية.

فلا يقتصر المكتب على قضايا الأحوال الشخصية (والتي منها قضايا الإرث والوصاية والزواج والطلاق والرؤية وغيرها) وإبداء الرأي القانوني فيها فقط، ولكن المكتب يضم نخبة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المختصين في مختلف أنواع القضايا الأخرى.

فما عليك سوى التواصل مع مكتب ناجي العصيمي من أجل توكيل محامي يقوم بالمرافعة في قضايا محكمة الاحوال الشخصية الخاصة بك وإعطاء الرأي المناسب للقضية تبعًا لنوعها.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com