اشهر محامين الاموال العامة

اشهر محامين الاموال العامة
قيمنا

يعتبر المال العام من أهم الأمور التي تحرص المملكة العربية السعودية على حفظها وحمايتها، فهي ليست مقتصرة على حق فرد واحد ولكنها تمثل حق الأمة بأكملها، ولهذا فقد شددت المملكة على جرائم الاعتداء على المال العام من أجل حمايته، وهنا تظهر أهمية اشهر محامين الاموال العامة.

فقد ازداد الاعتداء على المال العام السعودي نظرًا لكونه محل استهداف كبير، وقت تمكن الكثيرون من الاعتداء عليه نتيجة صفاتهم الوظيفية.

ولابد من التأكيد من أن مسئولية حماية الأموال العامة لا تقع فقط على عاتق الدولة ولكنها مسئولية مشتركة لجميع أفراد المجتمع، نظرًا لكون المال العام سببًا في تنمية المجتمع السعوديوتوفير الحياة الكريمة لأفراده والارتقاء بهم في شتى المجالات.

وقبل التعرف على واحد من اشهر محامين الاموال العامة في المملكة العربية السعودية، بل من اشهر المحامين إطلاقًا، تعالوا لنتعرف على المال العام في النظام السعودي.

المال العام في النظام السعودي

يطلق لفظ المال العام في النظام السعودي على كل ما تملكه الحكومة وتديره وتشرف على إنشاؤه وتطويره من أجل المنفعة العامة للشعب السعودي، ويمكن أن يكون على هيئة أراضي أو مباني أو مرافق عامة أو مؤسسات أو حتى أموال نقدية.

ويمكن للمحامي ناجي العصيمي كواحد من اشهر محامين الاموال العامة أن يقدم لكم تعريفًا مختصرًا للمال العام، بأنه كل ما ينتفع منه عامة الشعب على عكس المال الخاص المملكوك لأحد أفراد الشع بشكل شخصي أو تابع لمؤسسة ما تعود أرباحها إلى أصحابها.

وتتمثل مواد المال العام في خزينة الدولة في الأموال الواردة من خلال:

  • البيع والتأجير.
  • الجمارك.
  • الضرائب.

وغيرها من الأبواب التي تأتي للحكومة بالإيرادات و تعرض منتهكها إلى المسائلة القانونية.

يوضح لكم أيضًا ناجي العصيمي كواحد من اشهر محامين الاموال العامة أن موارد المال العام تشمل جميع المؤسسات الخدمية والمرافق العامة والثروات الطبيعية والاستثمارات والأراضي ومصادر الطاقة المختلفة والمؤسسات والهيئات والشركات الحكومية بمختلف أنواعها وأنشطتها، وكذلك المنتزهات العامة ووسائل النقل والمواصلات، فمن الممكن تلخيصه بانه أي مرفق أو منشأة تتولى الممكة العربية السعودية إدارتها لخدمة الشعب.

طرق الاعتداء على المال العام السعودي

انتشرت جرائم الاعتداء على المال العام واتخذت مجالات واسعة وطرق متعددة يتعرف عليها اشهر محامين الاموال العامة ويسردونها في نقاط مثل:

  • قضايا السرقة والاختلاس من موظفي الحكومة.
  • استغلال النفوذ وخيانة الأمانة.
  • تعطيل مصالح الأفراد من أجل الحصول على الرشاوى.
  • اهمال العمل اليومي بحجة قلة العائد الشهري.
  • الاعتداء على المنشآت العامة بالتشويه وتلويث مجاري المياه العذبة.
  • وضع اليد على أراضي الدولة.
  • سرقة التيار الكهربائي.
  • التلاعب في المناقصات والمزادات من أجل اعطائها لأشخاص بعينهم.
  • الاستيلاء على الأدلة والأحراز التي قد تدين المجرمين.

وهناك طرق اخرى للاعتداء التي لم يتسع المجال لكي يقدمها لكم المحامي ناجي العصيمي في هذه المقالة كواحد من اشهر محامين الاموال العامة، ولكن المثير للدهشة في الامر هو مشاركة بعض المسئولين ورجال الدولة في قضايا الاعتداء على المال العام سواءًا كانت هذه المشاركة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

عقوبة التعدي على المال العام السعودي

يعتبر التعدي على المال العام من الجرائم القوية في المملكة العربية السعودية والتي تستلزم وجود واحد من اشهر محامين الاموال العامة مثل ناجي العصيمي، ونظرًا لذلك فإن القانون السعودي قد أقر بمعاقبة كل من يعتدي على المال العام بأيًا كانت الطريقة سواءًا من خلال السرقة أو الاختلاس أو تعطيل مصالح المواطنين من أجل الرشاوى.

وعليه فقط أقرت المملكة العربية السعودية معاقبة المتورطين في هذه الجريمة بالسجن لمدة لا تتعدى السبع سنوات وغرامة لا تزيد عن خمسة ملايين ريال سعودي أو المعاقبة بأحد الأمرين، وهذا وفقًا لمواد نظام مكافحة الاحتيال المالي. 

المحامي ناجي العصيمي

في حالة كنت ترغب في التعرف على عقوبة التعدي على المال العام، أو لديك قضية ما وترغب في التواصل مع واحد من اشهر محامين الاموال العامة، فإن مكتب المحامي ناجي العصيمي يعتبر هو الخيار الأمثل لك، حيث يقدم لكم الكثير من الاستشارات القانونية المتعلقة بقضايا الاموال العامة وغيرها من القضايا.

احدث المقالات

مكاتب محاماة في الرياض
خدماتنا

مكاتب محاماة في الرياض

قيمنا يوفر مكتب المحامي والخبير القانوني ناجي العصيمي على هذا الموقع الإلكتروني الخدمات القانونية في كافة أنواع القضايا التجارية والمصرفية

اقراء المزيد
محامي سعودي
خدماتنا

محامي سعودي

قيمنا انت من المملكة العربية السعودية وتبحث عن محامي سعودي ….. اهلا بك معنا في مكتب المحامي ناجي العصيمي بالمملكة

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com