اعتراض على حكم قضائي في السعودية

اعتراض على حكم قضائي
قيمنا

اتاح القانون في المملكة العربية السعودية الفرصة لأي مواطن بتقديم اعتراض على حكم قضائي في حالة عدم قبول المحكوم عليه لهذا الحكم الصادر من القضاء بحقه ويعتبر هذا الاعتراض بمثابة وثيقة طلب من المحكمة للنظر في في الأمر مرة أخرى مع قيام المحكوم عليه بتقديم الوثائق والمستندات التي قد تساعد في تغيير مسار القضية.

وعليه فإن مكتب المحامي ناجي العصيمي يقدم لكم هذه المقالة من اجل التعريف بأهم طرق تقديم اعتراض على حكم قضائي، بالإضافة إلى تقديم خدمة تمثيل المحكوم عليهم عند تقديم الاعتراض والتأكد من تقديمه في الوقت الصحيح والذي لا يتجاوز مدة شهر من تاريخ إصدار الحكم القضائي وفقًا لما أقرته وزارة العدل السعودية.

طرق تقديم اعتراض على حكم قضائي

أحيانًا يتم إصدار المحكمة لحكم غير منصف بعض الشيء، أو في حالات أخرى يتم إصدار الحكم ثم بعد ذلك يتم إظهار أدلة جديدة أو شهود من الممكن أن تغير مسار الحكم بشكل كبير كليًا أو جزئيًا، ولهذا أتاح المشرع عدد من الطرق التي يمكن من خلالها الاعتراض على الحكم وتتمثل هذه الطرق في:

  • الاستئناف.
  • النقض.
  • التماس إعادة النظر.

وفي هذا الجزء من المقال يقوم المحامي ناجي العصيمي بتعريفكم بأهم طرق تقديم اعتراض على حكم قضائي بشكل تفصيلي بعض الشيء…

الاستئناف

هو عبارة عن طريقة عادية للاعتراض يقوم فيها المحكوم عليه بالاعتراض على حكم صادر من محاكم الدرجة الأولى، من أجل الحصول على حكم آخر من محكمة ذات درجة أعلى (ويتم اطلاق عليها لفظ محاكم الاستئناف)، وفيها يتقدم المتضرر بطلب إلغاء الحكم أو تعديله.

وعدم تقديم اعتراض على حكم قضائي بالاستئناف فإن هذا يعتبر من طرق الرقابة على الأحكام، حيث يعتبر طريق لإصلاح الأحكام التي يكون فيها نقص أو خطأ، كما يعد من الطرق التي تمنح المحكوم عليهم الشعور بالإطمئنان والعدل لضمان الحصول على حكم قضائي عادل وصادر من أكثر من جهة.

النقض

يعتبر النقض من أهم طرق تقديم اعتراض على حكم قضائي ويتم فيه الاعتراض بشكل غير عادي، حيث يتم النقض أمام المحكمة العليا المختصة بالنقض وتتمثل مهمتها في التأكد من صحة تطبيق القواعدة وسلامة الإجراءات المتبعة، كما أنه يتم على القضايا الخاصة بالحدود والقتل والقصاص والرجم، حيث يتم النظر في هذا النوع من القضايا أمام ثلاثة درجات وليس درجتين فقط.

التماس إعادة النظر

يمكن تعريف الطريقة الثالثة من طرق تقديم اعتراض على حكم قضائي وهي تقديم التماس إعادة النظر بأنها تقديم طلب من أحد الخصوم أو من أحد الأفراد الذي له علاقة بالحكم الصادر بالقيام لإعادة النظر في القضية مرة أخرى بعد صدور حكم نهائي واجب النفاذ فيها.

ولكن لكي يتم الاعتراض على الحكم من خلال تقديم التماس إعادة النظر في قضية هناك عدد من الشروط التي يجب تحقيقها والتي تتمثل في:

أن يكون الحكم المراد تقديم الالتماس عليه حكمًا واجبًا للنفاذ (حكم نهائي).

أن يكون هناك أمر جديد قد طرأ على حيثيات الحكم، أي أن هناك أمر يستدعي إعادة النظر في القضية مرة أخرى، حيث أنه من الضروري أن تكون هذه الأمور من الأمور الواردة في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودية.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

في حالة رغبتك في تقديم اعتراض على حكم قضائي ولا تعرف الطريقة الصحيحة من أجل هذا، فإنه ما عليك سوى التواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي لكي يتم تقديم المشورة الصحيحة لك لاستيفاء الشروط اللازمة من أجل تقديم الاعتراض بالإضافة إلى تقديم الفرصة لتمثيل المحكوم عليه في أي طريقة من طرق الاعتراض على الحكم بالشكل القانوني الصحيح الذي يضمن للمحكوم عليه إعادة حقه.

احدث المقالات

محامي سعودي
خدماتنا

محامي سعودي

قيمنا انت من المملكة العربية السعودية وتبحث عن محامي سعودي ….. اهلا بك معنا في مكتب المحامي ناجي العصيمي بالمملكة

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com