الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

تسري أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد على كل من الموظف وصاحب العمل الذي يرغب في إنهاء وظيفة، وفقًا للقانون وبناءً على نوع عقد العمل، يحق لهم الاستقالة بحرية ودون ضغط من أي من الطرفين.

من أجل حقوق العمال وأصحاب العمل، يوضح كل من قانون العمل السعودي وأحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي الجديد الآثار المترتبة على الاستقالة وإنهاء عقد العمل وكل ما يتعلق بها.

مفهوم الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد

يعني الإنهاء “ترك الوظيفة أو التخلي عنها”، قد تحدث الاستقالة عندما يقرر شخص منتخب أو معين في منصب مغلق مغادرة الشركة أو عندما يترك الموظف منصبه دون إشعار رسمي. على عكس التسريح ، والذي يحدث عادةً عندما يتم نقل وظيفة الفرد قسراً.

في عام، يستقيل الموظف أحيانًا أو يُطرد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعارض حيث قد يكون الموظف الذي تم إنهاء خدمته عرضة للإنهاء.

الإنهاء في قانون العمل السعودي

وفقًا لقانون الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد إذا تم إنهاء عقد العمل بين الموظف وصاحب العمل لأي سبب، يجوز لأي من الطرفين أن يوافق على إنهائه، ومع ذلك ، إذا كان أي من الطرفين لا يريد انتهاء صلاحية العقد، فيمكنه إنهاء العقد متى شاء (دون الإشارة إلى وجود اتفاقية جادة).

تشرح المقالة كيف يتم إخبار الموظف بالحقيقة من أجل إنهاء عقد عمله مع صاحب العمل، فالموظف غير ملزم بمواصلة العمل حتى لو كان قد أوفى بالعقد طالما رغب في ذلك. ومع ذلك ، هناك نوع معين من العقود يجب تمييزه في هذه الحالة. مدة العقد غير ثابتة ، لأن شروط الإبرام قد تختلف تبعًا لنوع العقد بين صاحب العمل والموظف.

إذا كانت شروط العقد غير محدد ، يجب كتابة العقد قبل إبرام العقد بلغة مفهومة.

يجب أن يتم ذلك قبل 30 يومًا على الأقل من دفع أجور الموظف إذا كانت أجور شهرية وما لا يقل عن 15 يومًا قبل تعيين جميع الموظفين الآخرين.

تتناول هذه المقالة العقود غير الملزمة، ويرد سبب هذا الإنهاء على أنه أقل من 30 يوما، وإذا تم دفع أجر العامل شهريا، فيجب تقديم إشعار لمدة 15 يوما على الأقل قبل مغادرة العمل. إذا لم يدفع مكافأة العامل شهريا، فيجب أن تعطى إشعارا يوما على الأقل.

يشير هذا القسم إلى أنه تم إنهاء عقد العمل بإرادة أحد الطرفين في حالة العقود الدائمة

إذا كنت ترغب في ترك وظيفتك في خلال الفترة المحددة تبعًا لقانون الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد ، فيحق لك الحصول على دفعة من الشركة، ومع ذلك ، في هذه الحالة ، يجب عليك تعويض الشركة عن المدة المتبقية من العقد.

حيث تنص المادة على أنه إذا تم إنهاء العقد لأسباب غير قانونية ، فلا يمكن للطرف المتضرر الحصول على تعويض عمولة العمل. وهذا يشمل أشياء مثل تلف الممتلكات ، ومحو الأمية ، والإنهاء المحتمل وظروف الإنهاء.

أحكام الإنهاء في قانون العمل السعودي الجديد لعام 2022

عند تقديم الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد، يجوز للموظف إنهاء وظيفته من خلال تقديم بيان يشير إلى أنه لم يعد يرغب في العمل بهذه الشركة. يعتمد ذلك على نوع العقد بين الموظف وصاحب العمل.

عقد العمل محدد المدة

إذا كنت ترغب في إنهاء عملك قبل نهاية العقد، يجب عليك تعويض صاحب العمل عن أي ضرر قد يكون قد حدث. يجب دفع هذا التعويض في الوقت المناسب حتى لا يزعج صاحب العمل. يستحق الموظف نفس التعويض الذي يحصل عليه صاحب العمل.

عقد العمل لمدة غير محددة

إذا لم يتم إصلاح العقد بين صاحب العمل والموظف ، فيجب على الموظف الالتزام بتعليمات صاحب العمل قبل مغادرة العمل. الحد الأدنى لفترة الإخطار 30 يومًا ، حتى لو كان الموظف يدفع شهريًا فقط. إذا كانت فترة الإشعار أقل من 15 يومًا ، يظل عقد

ساري المفعول خلال فترة الإشعار ؛ أي أن العامل سيستمر في التوظيف والحصول على أجر من قبل صاحب العمل خلال فترة الإخطار ما لم يوافق عليه صاحب العمل خلال تلك الفترة.

محامي مكتب العمل الأشهر

إذا كنت ترغب في التعرف على أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد ، فإنه يمكن للمحامي ناجي العصيمي أفضل محامي قضايا مكتب العمل أن يقدم لك لانصيحة والمشورة التي تحتاج إليها من أجل ذلك، فلا تتردد نهائيًا في التواصل معه.

قيمنا

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com