الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف
قيمنا

هل يجوز الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في المملكة العربية السعودية؟ استفسارات كثيرة تصل إلينا في مكتب المحامي ناجي العصيمي حول هذا الأمر، لمعرفة هل يجوز لمن تم الحكم عليه من أحد محاكم الدرجة الأولى ومن ثم أُحيلت أوراقه إلى محكمة الاستئناف أن يقوم بالاعتراض على الحكم في حالة عدم الرضا به؟

ولهذا قررنا في مكتب المحامي ناجي العصيمي أن نقدم هذه المقالة من أجل الإجابة عن هذا التساؤل الشائع، ولكن قبل التعرف على كيفية الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف وهل يجوز أم لا، تعالو لنُعرّف من لا يعلم ما هو الاستئناف.

ما هو الاستئناف؟

هو واحدة من الطرق المعتادة من أجل الطعن على الحكم القضائي ويمنع هذا الاسئناف الحكم تلقائيًا من التنفيذ، وبالرغم من أن هناك حالات قد أقرها النظام السعودي من أجل قبول الطعن، إلا أنه في حالة استيفاء شروط الطعن، فإن الاستئناف يصبح حقًا غير قابل للتصرف للفرد والقاضي.

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف النهائي 

الاعتراض على القرار النهائي الذي أقرته محكمة الاستئناف هو عبارة عن طريقة مختلفة من أجل الاستئناف، ويتم هذا الاعتراض من خلال المحكمة العليا، حيث أن الاسئناف ليس قرار تصحيحي، حيث أن المحكمة العليا ليست واحدة من هيئات الدرجة الثالثة لكي تكون قادرة على إعادة النظر في القضية وإصدار أحكام مناسبة من أجل التصحيح.

لذلك فإن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف النهائي يكون قرارًا تصحيحيًا، ويتم في محكمة الاستئناف الإقليمية، كما تًعقد جلسة الاستئناف التي يتم فيها تحديد مطابقة أو عدم مطابقة الاستئناف المطلوب مع قواعد الشريعة ونظام القانون السعودي.

أين يتم الاعتراض على محكمة الاستئناف؟

تعتبر المحكمة العليا أعلى محكمة في نظام القضاء السعودي ويقابلها في الدول المجاورة مثل مصر محكمة النقض، وفي دول الكويت والأردن والإمارات محكمة التمييز، ومن المعروف أن تقع هذه المحكمة في مراكز المدن، ولكنها ليست المحكمة المنوطة بالفصل أو الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

ولكن يتمثل دورها في التحقق نم أن الأحكام الصادرة عن المحاكم تراعي الإجراءات القانونية والمباديء العدلية المنصوص عليها في نظام المرافعات، كما أن لها الحق في رفض الاستئناف وإبطال قراره.

هل يمكن الاعتراض على محكمة الاستئناف دون محامي ؟

لا يجوز للأفراد أو الوكلاء الشرعيين أن يقومو بالترافع أمام محكمة الاستئناف دون توكيل محامي متخصص يقوم بالتمثيل القانوني أمام المحكمة، وهذا هو دور المحامين في مكتب ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يمكنهم مساعدتك في كافة خطوات الحكم والاعتراض عليه .

مدة الاستئناف والأعذار المقبولة لتأجيله

من أجل الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، لابد أن يكون هناك طلب قد تم تقديمه إلى محكمة الاستئناف وتمت الموافقة عليه والحكم فيه، ولكن هذا الطلب لابد أن يتم تقديمه خلال مدة 30 يوم من تاريخ الإبلاغ عن الحكم، وفي حالة انتهاء هذه المدة دون عذر مقبول يكون الاستئناف غير ممكنًا.

ولكن هناك بعض الأعذار التي أقرها نظام القضاء السعودي، والتي من الممكن السماح فيها بتقديم طلب الاستئناف بعد انتهاء المهلة القانونية، وهي:

  • وقوع مرض يمنع الحركة.
  • وفاة أحد أفراد الدرجة الأولى (الأب، الأم، الزوج/ الزوجة، أحد الأبناء).
  • الأحداث القسرية مثل الزلازل والحرائق والفيضانات.
  • الحبس بطريقة ما تمنع الحضور في المهلة المحددة.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

إذا كانت الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف لا تناسب المحكوم عليه، فيمكنه طلب الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف أمام المحكمة العليا، وفي هذه الحالة يمكنك طلب المساعدة من مكتب المحامي ناجي العصيمي الذي يضم نخبة متميزة من المحامين ذوي الخبرة والكفاءة في مجالات القانون المتعددة وخاصة في مثل هذه القضايا.

احدث المقالات

توكيل محامي ناجز
خدماتنا

توكيل محامي ناجز

قيمنا مكتب المحامي ناجي العصيمي في تقديم جميع الخدمات والإستشارات القانونية والمحاماة بشكل عام  في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com