الفرق بين المحاماة والقانون، وهل هما نفس الشيء؟

المحاماة والقانون
قيمنا

نجد ان هناك الكثير من الناس يستخدمون ألفاظ المحاماة والقانون بالتبادل بينهما وبين بعض، ظنًا منهم أنهما بذات المعنى، ولكن تتوافق أغلب الآراء في أن أحدهما يعتبر فرعًا من الآخر، حيث أن القانون يعبر عن كافة القوانين التي تحكم الناس في جميع انحاء الأرض بما فيها القوانين المدنية والجنائية والدستورية والدولية.

ما هو الفرق بين المحاماة والقانون؟

في البداية يتم وصف مهنة المحاماة بأنها المهنة التي تسمح للمحامين بممارسة الأفعال التي تجعل لديهم القدرة على التعامل مع أي أمر قانوني قد يقع بين أيديهم، إذ أن المحامي هو الشخص الدارس للقانون والتمرس فيه، ولكن مع هذا فإنه لا يمكن إطلاق لفظ قانوني عليه إلا عند ممارسته للقانون في الواقع.

فقبل التعرف على الفرق بين المحاماة والقانون، يجب معرفة أن طالب القانون يمكنه تقديم المشورة القانونية فقط أثناء ذهابه إلى كلية الحقوق لمعرفة المزيد حول القانون، ولكن من الضروري على الطالب اجتياز اختبار المحاماة في نطاق السلطة القضائية الخاصة به من أجل ممارسة المهنة وتأدية مهام المحامي المختلفة.

ولتعريف العلاقة بين المحاماة والقانون يجب تعريف أن مهنة المحاماة تتطلب خبرة كبيرة في القانون وتطبيقاته، وتأتي هذه الخبرة عن طريق الدراسة والممارسة معًا بالإضافة إلى الحصول على دبلوم المحاماة.

أما بالنسبة للقانون فإنه يُمثل اللوائح والمباديء التي تقوم السلطات بوضعها من أجل تنظيم العمليات بين أفراد المجتمع والتي تنطبق على الناس سواء من خلال التشريعات أو الأعراف أو السياسات المعترف بها في المجتمع.

ويتم توضيح العلاقة بين المحاماة والقانون حيث أن القانون يتم تطبيقه من خلال الاتفاقيات الدولية سواء التشريع أو الدستور، بالإضافة إلى تلك القوانين التي اعتمدتها كل دولة على حدى والتي تعمل على تنظيم العلاقة بين الحكومات والشعوب والحفاظ على ترابط العلاقة بين الأفراد، وتقوم مهنة المحاماة بتطبيق هذه القوانين.

ما هو دور المحامي ؟

كما أوضحنا في الجزء السابق من المقال ان العلاقة بين المحاماة والقانون تتمثل في أن مهنة المحاماة هي المهنة التي يتم فيها تطبيق القانون، فنجد أن المهن القانونية تختلف تبعًا لاختلاف النظام القانوني المتغير وضرورة مواكبته، ولكي تتمكن من التعامل مع أي قانون تقوم الدولة بسنّه.

فقد أدت تعقيدات نظام القانون إلى توفير العديد من الخيارات المهنية التي تساعد على التعامل مع الأوضاع القانونية المختلفة، كما نجد أن هناك الكثير من المزايا والفرص التي تجعل من ممارسة مهنة المحاماة والقانون أمرًا جيدًا وخادمًا للمواطنين وللدولة، وهنا سوف نوضح بعض المزايا التي تشجع على العمل في مهنة القانون.

المكافآت المالية وخدمة المواطنين

تعتبر ممارسة مهنة المحاماة من المهن المربحة في سوق العمل، حيث اتجهت رواتب ودخول المحامين في الزيادة في الفترات الأخيرة، وهذا على الصعيد المالي، أما من الناحية الإنسانية فإن ممارسة المحاماة والقانون من أهم الطرق التي يمكن من خلالها مساعدة الآخرين على حل مشكلاتهم وقضاياهم القانونية المختلفة أيًا كان التخصص الذي يعمل به المحامي سواء كان محامي قضايا عمالية، أو محامي أسرة، او محامي مختص في القضايا التجارية، او ما غير ذلك.

ممارسة مجالات مختلفة

بغض النظر عن الفرق أو العلاقة بين المحاماة والقانون، فإن تقسيمات نظام القانون المختلفة وتعقيده أدت إلى وجود تخصصات عديدة في القانون، وبالتالي وجود تخصصات مختلفة في مهنة المحاماة، مما سمح للمحامين بمزاولة التخصص الذي يرغبون به دون غيره والتعمق فيه بشكل أكبر.

حيث نجد أن هناك محامي يفضل العمل في قضايا الشركاتو آخر يفضل العمل في قوانين الضرائب والتمويلات، وهناك آخر يرغب في مزاولة مهنة المحاماة في قضايا الأسرة.

وعند النظر إلى العلاقة بين المحاماة والقانون نجد أن مكتب المحامي ناجي العصيمي يضم كافة هذه التخصصات وغيرها من لتخصصات الأخرى من أجل خدمة المواطنين أيًا كانت مشكلاتهم.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

بعدما تعرفنا على العلاقة بين المحاماة والقانون والتعرف على أن المحامي المتمرس والخبير هو الذي يمكنه تطبيق القانون بكافة أشكاله ولوائحه، فقد حان الوقت الآن إلى معرفة الطريق الصحيح للسير فيه من أجل حل القضايا والمشكلات القانونية المختلفة، وهو التواصل مع مكتب المحامي المتمرس ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية.

احدث المقالات

محكمة التنفيذ
خدماتنا

محكمة التنفيذ

قيمنا هل لديك مشكلة قانونية في محكمة التنفيذ؟ هل أصدرت المحكمة قرارً وأنت الآن في حاجة إلى أحد المستشارين؟ مكتب

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com