المهام الوظيفية للمحامي

المهام الوظيفية للمحامي
قيمنا

لا تقتصر المهام الوظيفية للمحامي الناجح على قدرته على المرافعة أمام المحاكم والنيابات فقط، فهناك عدد من المهام التي قد يغفل عنها البعض ولا يعرفون أنها موجودة لدى المحامي ويمكنه تقديمها، ونظراً لأن هذه المهام قد تكون أكثر تأثيرا في القضية من مجرد الدفاع، فلقد قرر مكتب المحامي ناجي العصيمي أن يقدم لكم هذه المقالة من أجل التعريف بالمحامي وأهم المهام الوظيفية للمحامي الناجح، وكذلك المتطلبات الأساسية التي من الواجب توافرها به..

فتابعوا معنا هذه المقالة إذا كنتم بحاجة إلى محامي محترف يقدم لكم الخدمات القانونية والاستشارات اللازمة.

من هو المحامي

يشير لفظ المحامي إلى الشخص المحترف والمعتمد من الدولة الذي يتوجه إليه العميل من اجل مساعدته في مشكلة قضائية ما والمثول أمام المحاكم من أجل المرافعة عنه والدفاع عن مشكلته.

ووفقاً للقانون يقوم المحامي بالتعامل مع الشئون والأوضاع القانونية المختلفة، ويكون ذلك نتيجة للدراسة الأكاديمية في القانون بالإضافة إلى الخبرة المكتسبة أثناء التدريب وممارسة المهنة.

بالمفهوم العام يمكن تعريف المحامي قبل ذكر المهام الوظيفية للمحامي بأنه الشخص الدارس للقانون أكاديميا ومعترف به من قبل الحكومة ويمكنه تمثيل الموكلين الخاصين به أمام المحاكم والدفاع عنهم وتقديم الاستشارات القانونية التي يحتاجون إليها في شتى مجالات القانون أو في المجال المختص به إذا كان متخصصاً في مجال معين.

صفات المحامي والوصف الوظيفي له

يمكن تعريف لفظ المحامي وظيفياً في المملكة العربية السعودية بأنه شخص محترف يمكنه تقديم المشورة القانونية الصحيحة، كما يمكنه تمثيل الأشخاص غير القانونيين في المسائل القانونية، وكذلك يمكنه إعداد المستندات والخطط الخاصة بإجراءات المحاكم المدنية والجنائية.

ويكون من المتوقع من المحامي أن يقوم باصدار الأحكام الصحيحة قانونياً وصنع القرارات الصائبة بما يمتلكه من مهارات الاتصال وحل المشكلات.

حيث أنه من المهام الوظيفية للمحامي أن يكون قادراً على التعامل مع الموكلين والاهتمام الشديد بهم وبجميع التفاصيل التي يذكرونها في القضية من أجل تكوين نظرة صحيحة عن القضية مما يساعد في حل المشكلة والوصول إلى المرافعة الصحيحة.

المهام الوظيفية المحامي

تتعدد المهام التي ينبغي للمحامي القيام بها، فكما ذكرنا في بداية المقال أن مهام المحامي لا تقتصر فقط على قدرته على المثول أمام المحاكم، وفي هذا الجزء من المقال نقدم لكم أهم المهام الوظيفية للمحامي والتي يمكن للمحامين في مكتب ناجي العصيمي تقديمها.

  • ينبغي على المحامي مراقبة المخاطر التي من الممكن أن يتعرض إليها الموكل واعطائه التوجيهات اللازمة لتفادي هذه المخاطر.
  • تفسير القوانين وحيثيات الأحكام للأشخاص العاديين وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.
  • جمع الأدلة وإجراء البحوث القانونية.
  • التأكد من وجود الأختام والموافقات اللازمة على المستندات القانونية قبل تقديمها إلى الجهات المعنية.
  • إعطاء المشورة القانونية في مختلف مجالات القضاء.
  • التمثيل القانوني للموكلين في جلسات الوساطة والتحكيم.
  • من أهم المهام الوظيفية للمحامي أن يقوم بالدفاع عن موكليه والمثول أمام المحاكم بدلاً عنهم في الأمور القانونية والجنائية.
  • تسهيل الحلول الخاصة بمشكلات العملاء القانونية والتجارية.
  • إعداد المرافعات لتقديمها أمام المحكمة.
  • صياغة العقود والسندات الخاصة بالاتفاقيات والشراكات وتسجيل ملكية الشركات في الهيئات المعنية.

 المتطلبات الأساسية للمحامي

بعدما تعرفنا على المهام الوظيفية للمحامي لابد من التعرف على أهم المتطلبات التي من الضروري تواجدها لدى المحامي: 

  • درجة البكالوريوس في القانون.
  • الخبرة في صياغة العقود والوثائق القانونية بشتى أنواعها.
  • القدرة على العمل الجماعي وامتلاك مهارات التحليل والنقد والتواصل.
  • مهارات التعامل مع الآخرين للتمكن من التواصل مع الموكلين والقضاة.
  • مهارة تنظيم الوقت.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

بعدما تعرفنا على أهم المهام الوظيفية للمحامي، فأصبح بإمكانك معرفة متى تحتاج الى الاستعانة بمحامي قانوني مخضرم من أجل تمثيلك في المحاكم وتقديم الاستشارات القانونية التي تحتاجها.

وفي هذه الحالة عليك سرعة التواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل الحصول على الخدمات القانونية المختلفة على يد نخبة من أمهر المحامين في المملكة العربية السعودية.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com