النفقة الماضية للابناء

النفقة الماضية للابناء
قيمنا

من المعروف أن قضايا النفقة الماضية للابناء والزوجة ليست بالقضايا السهلة التي يمكن أن يقوم القاضي بالحكم فيها بيسر، حيث أنه في العادة يتشدد القاضي أثناء إصدار الحكم للتأكد من تواجد بعض الشروط وأن هذه الحالة تستحق النفقة بالفعل، لذلك يقوم القاضي بالاستفسار عن بعض الأشياء أثناء المرافعة للتأكد من استحقاق الابناء للنفقة، وهو ما يستدعي وجود محامي قضايا أحوال شخصية محترف من مكتب ناجي العصيمي من أجل المساعدة.

أهم ما يسأل عنه القاضي

ويعتبر هذا الجزء من أهم الأجزاء التي يقوم المحامي بالتحضير إليها جيدًا في قضية النفقة الماضية للابناء، فهناك بعض النقاط التي سوف يقوم القاضي بسؤال المدعي والمدعى عليه عنها قبل اتخاذ القرار في القضية، ومن أهم هذه النقاط:

  • هل تمت مطالبة الزوج بالنفقة ورفضها؟ وما هو الدليل على المطالبة؟ *في حالة لم يتم مطالبته من قبل قد يتم رفض الدعوى*.
  • هل تم عمل حصر شامل وواضح للنفقة بشكل مكتوب؟
  • تحال القضية للخبراء من أجل التأكد من مقدار النفقة والتحقق من أدلة وجودها.
  • ما هي البينة على عدم إنفاق الزوج خلال هذه الفترة؟
  • هل كان المنفق ينوي المطالبة بما أنفق؟ *في حالة لم يكن ينوي ترد دعوى النفقة الماضية للابناء *.
  • من قام بالإنفاق خلال هذه الفترة؟ *يجب أن يكون المنفق هو صاحب الدعوى، وفي حالة لم يكن هو يتم رفض الدعوى وعلى المنفق أن يقوم برفع دعوى أخرى باسمه*.
  • في حالة تأخر المدعي عن رفع الدعوى، يتم سؤاله عن سبب صمته هذه الفترة.
  • لا تشمل النفقة الكماليات غير الضرورية، ولكن يجب رفعها للمطالبة بالنفقة الأساسية فقط.

من أجل رفع دعوى من أجل استرداد النفقة الماضية للابناء، لابد من دراسة النقاط السابقة جيدًا والتحضّر للإجابة عنها بمصادقية ومنطقية، حيث أن المحكمة قد تطلب إحضار شهود واثباتات وأدلة من أجل قبول الدعوى، وهذا ما يقوم به مكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل ضمان ربح الدعوى.

النية بالرجوع

كما ذكرنا في الجزء السابق عن أهم النقاط التي يتسائل عنها القاضي أثناء قضية النفقة الماضية للابناء، هي نية المنفق في المطالبة بالأموال التي قام بإنفاقها خلال الفترة السابقة التي لم يقم الأب فيها بالإنفاق، حيث أن القاضي عادة ما يرفض الدعوى في حال عدم وجود نية سابقة للمطالبة بالنفقة.

ولكن الأهم في هذه الجزء هو توضيح سوء الفهم الذي قد يودي بالقضية ويؤدي إلى رفضها، وهو أن القاضي يقوم بسؤل الزوجة “هل نويتي الرجوع؟”، وهنا يكون رد الزوجة في الغالب “لا”، غذ أنها قد فهمت من السؤال أنه حول نيتها للرجوع إلى الحياة الزوجية، وهنا يرفض القاضي الدعوى.

ولكن في حقيقة الأمر أن القاضي يقصد بهذا السؤال هل نويتي المطالبة بـ النفقة الماضية للابناء قبل إنفاقها؟ حيث أن مفهوم الجوع في هذه القضية يُقصد به المطالبة بالنفقة، لذا يجب أن تعرف الزوجة هذا الأمر لتجيب عنه بالطريقة الصحيحة التي تحقق المصلحة لقضيتها.

متى تسقط النفقة الماضية للابناء والزوجة

لا تعتبر دعوى النفقة الماضية من الدعاوى المتجددة، ولهذا لا يمكن رفعها مرة أخرى بعد صدور الحكم فيها ولكن من الممكن أن يتم استئناف الحكم خلال ثلاثين يومًا من صدوره، كما أن النفقة تسقط ولا يمكن المطالبة بها في عدة حالات ويعد من أبرزها:

  • في حالة عدم توافر شروط النفقة الماضية للزوجة والأبناء.
  • تسقط النفقة الماضية بالتقادر في حال مرة عليها مدة تتجاوز العامين.
  • في حالة وفاة المدعى عليه، وهنا يختلف الفقهاء حيث يقضي البعض بسقوطها، والبعض الآخر يرى كونها دينًا على ورثته.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

يتم رفع دعوى النفقة الماضية للابناء أو الزوجة من خلال منصة ناجز ويتم بشكل إلكتروني، ولكن من الضروري فيه طلب المساعدة من أحد المحامين المتميزين وذوي الخبرة من مكتب المحامي ناجي العصيمي لكي يقوم بالمرافعة في الدعوى بالشكل الذي يضمن للزوجة استرداد أموال أولادها بكل سهولة وتنتهي القضية في أقل مدة ممكنة، فلا تتردد بالتواصل مع المكتب.

احدث المقالات

مشارطة التحكيم
خدماتنا

مشارطة التحكيم

قيمنا يعتبر التحكيم أحد وسائل القضاء البديل والتي يتم استخدامها في تسوية النزاعات التجارية، وقد أدت الظروف إلى الاستعانة به

اقراء المزيد
محامي عام
خدماتنا

محامي عام

قيمنا إذا كنت في مرحلة البحث عن محامي عام، يقوم بالدفاع والمرافعة في كافة القضايا القانونية أمام الجهات والمؤسسات القانونية

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com