النفقة الماضية للزوجة

النفقة الماضية للزوجة
قيمنا

تعتبر المطالبة بما يسمى النفقة الماضية للزوجة أو الأولاد أو كلاهما معًا واحدة من أهم الحالات التي عادة ما يتشدد فيها القضاة في المحاكم، ويكون هذا نظرًا لعدد من المتطلبات الخاصة الواجب توافرها عند رفع مثل تلك الدعاوى من أجل المطالبة بالنفقة، فما هي النفقة الماضية ومن يحق له المطالبة بها؟

يقدم مكتب المحامي ناجي العصيمي هذه المقالة من أجل الإجابة عن كافة التساؤلات التي تشغل بال الراغبين في التعرف على النفقة الماضية وحالات استحقاقها.

ما هي النفقة الماضية للزوجة؟

يتم تعريف النفقة المضاية بأنها المصروفات التي تم إنفاقها على الزوجة او الأبناء أو الاثنين معًا (من مأكل وملبس ومسكن، أساسيات الحياة، ..) خلال فترة سابقة، وهذه المصروفات في الأصل واجبة على الزوج ولكنه امتنع عن القيام بها، وفي هذه الحالة تكون المطالبة بـ النفقة الماضية للزوجة والأولاد من حق من قام بالإنفاق هذه الفترة.

تكون المطالبة بالنفقة الماضية من حق من قام بالإنفاق سواء كان أهل الزوجة أو الزوجة نفسها او أي شخص آخر، ويتم رد المصاريف مبلغًا كامل يتم سداده مرة واحدة عن الفترة التي تم فيها الإنفاق.

من يحق له المطالبة بالنفقة الماضية؟

تقديم طلب الحصول على النفقة الماضية للزوجة يكون من حق من قام بالإنفاق على الزوجة خلال المدة السابقة كاملة، فعلى سبيل المثال في حالة غياب الزوج عن زوجته وأولاده لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر وقام أهل الزوجة بالإنفاق عليها خلال هذه الفترة، فإنه من حق عائل الأسرة (أب الزوجة) المطالبة بهذه المصروفات، ولا حق المطالبة بها إلا لمن قام بالإنفاق.

أما في حالة غياب الزوج ولكن تقترض الزوجة الأموال من والدها ومن ثم تقوم هي بالإنفاق على نفسها أو أولادها، فإنها تكون الشخص المباشر الذي يحق له تقديم طلب النفقة الماضية للزوجة .

حالات استحقاق النفقة 

أيًا كان الشخص الذي يحق له المطالبة بالنفقة الماضية، فإنه وكما ذكرنا في مقدمة المقال أنها من الحالات التي يتم التشديد عليها في القضاء، ولهذا فإن للمطالبة بها عدة حالات وهي:

  • النفقة للأبناء تكون واجبة ودين يتم تقديمه على سائر الديون للأنثى حتى الزواج، وللذكر حتى يكون قادرًا على كسب عيشه بنفسه.
  • النفقة للزوجة بداية من عقد الزواج إذا مكنت الزوج من نفسها.
  • النفقة للزوجة المعتدة في عدة طلاق رجعي حتى انتهاء عدتها، أو حتى تضع حملها في حالة الطلاق البائن.
  • وفي حالة عدة الوفاة تحق النفقة للزوجة الحامل حتى تضع حملها.

شروط المطالبة بالنفقة الماضية

عند التقدم للمحكمة بتقديم طلب النفقة الماضية للزوجة فإن القاضي يقوم بالنظر إلى عدد من الشروط، والتي يتم بناءًا عليها تحديد قبول الدعوى من عدمه، وتتمثل هذه الشروط في:

  • وجود نية واضحة بالرغبة في استرداد ما تم إنفاقه على الزوجة أو الأبناء، أي أنه تم إنفاقه بنية أنه دين واجب استرداده وليس تبرعًا أو صدقة.
  • تقديم البينة أو الاثبات على عدم إنفاق الزوج طوال المدة السابقة المطالب بها، ويكون هذا الاثبات من خلال اعتراف الزوج بنفسه أو أو وجود قرائن مادية تفيد عدم الإنفاق، أو وجود شهود عدل.
  • يتم تقديم طلب النفقة الماضية للزوجة بشرط ألات تزيد مدة المطالبة بالنفقة عن عامين.
  • وجود إثبات عن النفقات مثل الفواتير.
  • في حالة المطالبة بـ النفقة الماضية للزوجة، لابد من ألا تكون ناشزًا.
  • أن يقوم برفع الدعوى من قام بالإنفاق خلال فترة المطالبة وليس أي شخص آخر.

بعد توافر هذه الشروط، يحق لأي شخص التقدم للمطالبة بالنفقة الماضية من خلال بوابة ناجز بشكل إلكتروني، أو الاستعانة بمحامي قضايا أحوال شخصية محترف من أجل رفع هذه الدعوى.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

إذا كنت من الراغبين في المطالبة بـ النفقة الماضية للزوجة، سواءًا كنت والدها أو أحد عائليها، فكل ما عليك هو التواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي لكي يقوم أحد المحامين المتخصصين في هذه القضايا بمساعدتك في رفع الدعوى بالشكل الاذي يضمن استرداد مبلغ النفقة الماضية الذي تم انفاقها.

احدث المقالات

استشارة محامي واتس اب
خدماتنا

استشارة محامي واتس اب

قيمنا مكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية يرحب بك في موقعه الإلكتروني والذي يشمل على كافة التخصصات القانونية والمرافعات

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com