النيابة العامة ابها

النيابة العامة ابها
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

تبقى النيابة العامة ابها الجهة المسؤولة عن مراجعة بلاغات المواطنين، وحماية حقوقهم والفصل بها. وفي هذه المقالة نقدم بعض لمحات على النيابة العامة، وكيف تحمي حقوق المواطنين، ومدة هذه القضية في النيابة بعد تحويلها من قسم الشرطة. 

في 9 خطوات اعرف كيف تحمي النيابة العامة حقوق المواطنين؟

هذه هي الخلاصة في دور النيابة العامة ابها في حماية حقوق المواطنين السعوديين، والمقيمين بالمحافظة، وهي تبني وتعرف حقوقك أمام هذه الجهة القضائية.

 

  • يتبنى النيابة العامة ابها بدء الملاحقة القضائية والإشراف على التحقيقات وتنفيذ قرارات المحاكم باعتبارهم ممثلين للصالح العام.

  

  • يؤدي أعضاء النيابة واجباتهم بإنصاف واتساق وسرعة، مع احترام كرامة الإنسان ودعم حقوقه.

 

  • يؤدي أعضاء النيابة عملهم بدون تحيز ولحماية المصلحة العامة، مع الاهتمام بحقوق المتهم والضحية والمحافظة على سرية المعلومات.

 

  • يمتنع النيابيون عن الملاحقة القضائية إذا كانت التهمة غير مبررة وأن يوجهوا اهتمامًا خاصًا لمحاكمة الجرائم التي تشمل فساد الموظفين وانتهاكات حقوق الإنسان.

 

  • تحرص النيابة العامة ابها على معاقبة المخالفة في حالة الحصول علي أدلة بانتهاك حقوق الإنسان، إذ يجب رفض استخدامها واتخاذ التدابير اللازمة لتقديم المسؤولين عن ذلك إلى العدالة.

 

  • يلتزم أعضاء النيابة العامة بالمبادئ الأساسية للعدالة، ويتجنبون التمييز بناءً على السياسة أو الاجتماع أو الدين أو الجنس أو أي ميول آخر.

 

  • يلتزم أعضاء النيابة بدراسة آراء المدعيين عليهم وضمان إبلاغهم بحقوقهم، مع الاهتمام بالظروف المتعلقة بالقضية.

 

  • يقوم أعضاء النيابة العامة بالتحقيق في الجرائم المرتبطة بالموظفين العامين والفساد وانتهاكات حقوق الإنسان بموجب القوانين الدولية والمحلية.

 

  • يقوم أعضاء النيابة برفض استخدام الأدلة التي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني، والإبلاغ عن ذلك للمحكمة واتخاذ الإجراءات الضرورية لتقديم المسؤولين إلى العدالة.

 

هذه النقاط الأساسية الـ 9 التي بينتها (الأمم المتحدة) والتي يلتزم بها العاملون بالنيابة العامة بأبها وباقي المحافظات.

كم مدة تحويل القضية من الشرطة للنيابة؟

 

تحول القضية من الشرطة إلى النيابة العامة بعد مرحلة الضبط الاستدلالي، حيث يتم جمع المعلومات والتفاصيل الخاصة بالواقعة.حيث تقوم السلطات بالاستماع إلى أقوال طرفي القضية (المدعي والمدعى عليه) لتوضيح موقفهم والدفاع عن أنفسهم.

 

بعدها يتم أيضًا استدعاء الشهود للإدلاء بأقوالهم، وبعد تحرير الأقوال يُعد محضر الضبط مع تحديد تاريخ سقوط الحق القانوني للمدعي. وعندئذ تتخذ النيابة العامة مسؤولية التحقيق في القضية بعد تحويلها من الشرطة.

 

مع ذلك قد يتم حفظ القضية في النيابة العامة ابها في حال عدم توفر أدلة كافية. وفي حالة بدء التحقيق، تقوم الجهة المدعية بتقديم لائحة الدعوى مع المستندات اللازمة.

النيابة العامة ابها

تحويل القضية من النيابة العامة إلى المحكمة الجزائية

 

يتم تحويل القضية إلى المحكمة من الشرطة والنيابة العامة في القضايا الجنائية وفقًا للنظام السعودي عبر تحرير محضر الواقعة في مركز الشرطة ورفع الدعوى إلى النيابة العامة.

 

بعد ذلك النيابة العامة تقوم بإجراء التحقيقات حول الجريمة ورفع الدعوى إلى المحكمة المختصة أو التحفظ على القضية في بعض الحالات.

 

من المهم أن نعرف أن دور النيابة العامة لا يقتصر على التحقيقات فقط، بل يشمل أيضًا إشرافهم على تنفيذ حكم المحكمة النهائي.

مكتب المحامي ناجي العصيمي مستشارك لخدمات النيابة العامة ابها

مكتب المحامي ناجي العصيمي يعمل كمستشار قانوني في خدمات النيابة العامة في منطقة أبها، حيث يقدم الدعم القانوني للعملاء في مجالات القضايا الجنائية.

  • التمثيل أمام النيابة: يتولى المحامي ناجي العصيمي مهمة التمثيل أمام النيابة العامة، حيث يقوم بتقديم الدعاوى والاستشارات اللازمة للعملاء الذين يحتاجون إلى خدمات النيابة.
  • التحقيقات والدعاوى: يقوم المكتب بتقديم خدماته في مجال التحقيقات الجنائية ورفع الدعاوى أمام النيابة العامة، حيث يسعى لحماية حقوق عملائه وتحقيق العدالة.
  • الاستشارات القانونية: يقدم المحامي ناجي العصيمي استشارات قانونية متخصصة لعملائه، مساعدتهم في فهم الإجراءات القانونية وتوجيههم خلال مراحل النيابة العامة.

 

ختامًا، قد تعرفنا على النيابة العامة بأبها، ومدة قضاء القضية في الشرطة ثم النيابة، ومع ذلك في الختام يمكنك التواصل معنا الآن وحجز استشارة من خلال الواتسآب!

اقرأ عن:

محامي النيابة العامة

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!