تعرف على علامات التستر التجاري لتجنبه

علامات التستر التجاري
قيمنا

كثيرًا ما نستمع إلى مصطلح التستر التجاري في المملكة العربية السعودية، ولإثبات وقوعه لابد من وجود دليل مادي واضح وملموس لكي يتمكن نظام مكافحة التستر التجاري من الكشف عنه ومحاربته، فما هي علامات التستر التجاري وما هو التستر التجاري في الأساس؟

بشكل عام فإن التستر التجاري يعتبر وسيلة لتعزيز ممارسة الوافدين غير السعوديين للأنشطة غير المشروعة على أراضي المملكة، وهو ما يسمى بالاقتصاد الأسود ويؤثر على الاقتصاد الوطني للمملكة بشكل سلبي.

ولهذا قامت المملكة العربية السعودية بتكثيف جهودها من أجل التعرف على علامات التستر التجاري ومحاربتها من خلال إنشاء لجنة وزارية تشرف على نظام مكافحة التستر التجاري من أجل تنفيذ العقوبات القوية المنصوصة على تهمة التستر التجاري، وكذلك اقتراح الحلول المختلفة من أجل القضاء على المشكلة وتنظيم الاستثمار والقطاع التجاري. 

وفي هذا المقال يوضح موقع المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية التستر التجاري وعلاماته وكيفية الكشف عنه. 

ماهو التستر التجاري؟

قبل التعرف على علامات التستر التجاري التي يسعى مأمور الضبط القضائي إلى إثباتها لابد من التعرف على ماهية التستر التجاري، اختصارًا يمكننا تعريفه بأنه ممارسة أحد الوافدين للأنشطة التجارية بشكل سري، مع تسجيل هذا النشاط باسم أحد المواطنين.

ويعتبر هذا الأمر مخالفة من الطرفين، حيث يتم تأجير المحل من الوافد وحصوله على نسبة من الأرباح، ولعل البعض قد يتساءل الآن حول إمكانية ممارسة الأنشطة التجارية في المملكة من قبل الأجانب.

بالطبع يحق لهم ذلك ولكن المملكة العربية السعودية قد حددت إمكانية مزاولة الأنشطة للوافدين بعدد من القوانين واللوائح والتي تنص على أحقية مزاولة الأنشطة للوافدين بشرط إما أن يكون الشخص مستثمرًا أجنبيًا أو يكون حاصلًا على الإقامة المميزة، وإلا يعتبر هذا ضمن علامات التستر التجاري وتتم المعاقبة عليه.

لما يجب مكافحة التستر التجاري؟

بعدما تعرفنا على التستر التجاري فلعل البعض يتساءل عن أسباب مكافحة المملكة العربي السعودية لهذا الأمر، ولهذا سوف نقوم بذكر عدد من الأسباب التي تؤدي إلى مكافحة التستر وتثبت خطورته مثل:

  • إلغاء التستر التجاري للمنافسة المشروعة.
  • المساهمة في نشر بعض حالات الغش وغسيل الأموال.
  • التأثير السلبي على دورة الاقتصاد في المملكة.
  • زيادة البطالة في المملكة العربية السعودية.

ولعله من الممكن تلخيص مفهوم التستر التجاري بأنه مساعدة أحد الوافدين من أجل القيام باستثمار ما داخل الأراضي السعودية أو تمكينه من ممارسة نشاط ما على حساب شخص آخر.

فقد يغفل الكثيرون أن هذا من علامات التستر التجاري ويجب الحذر منه، فقد يعتبر البعض أن الاستعانة بعامل أو وافد يأخذ الأرباح بشكل كامل ويعطيه كمواطن راتب شهري، أمرًا بسيطًا ولكنه يقع ضمن بنود التستر التجاري ويتم المعاقبة عليه، حتى في حالة عدم المعرفة، فلن تختلف عقوبة التستر التجاري لأول مرة، لذا وجب التنويه عن هذا الأمر.

علامات التستر التجاري

كما ذكرنا أن المملكة العربية السعودية تسعى جاهدة من أجل كشف التستر التجاري، والجدير بالذكر أنه لا يمكن إثباته إلا في حالة توافر دليل مادي ملموس، لذا يعمل أعضاء الضبط القضائي بشكل جدي من أجل الكشف عنه ومحاربته وإثبات أدلته لتجنب التأثير السلبي والمباشر له على اقتصاد المملكة.

عليك معرفة علامات التستر التجاري والتي حددها نظام مكافحة التستر، لكي لا تقع تحت شبهته، وقد حدد النظام هذه العلامات من أجل إثبات التستر، وتتمثل هذه العلامات في:

  • قيام الوافد الأجنبي بإدارة المؤسسة وإبرام العقود الخاصة بها مع الغير سواءًا بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • تحصيل الوافد الأجنبي للأموال المستحقة للمنشأة والتعامل مع الفواتير والحسابات التي هي بالأصل من مهام المالك السعودي.
  • اشتراك الوافد الأجنبي في عقود البيع أو تصفيته لحسابات الشركة وتحويل الأموال لحسابه.
  • تحديد المواطن السعودي لقيمة الأرباح المستحقة لكل شريك من أبرز علامات التستر التجاري.
  • تغيب المواطن السعودي عن المؤسسة الخاصة به لفترات طويلة، وبعده عن ممارسة نشاطه التجاري.
  • قيام الوافد الأجنبي بالتعامل مع العملاء بشكل كامل سواء في عمليات البيع أو الشراء.
  • منح المواطن السعودي للوافد صلاحيات مختلفة لتسليم واستلام وجمع الأموال وتفويضه لذلك. 

يعتبر التستر التجاري جريمة اقتصادية مستترة تظهر بشكل تدريجي، حيث يمكن التعرف على وجود عدد كبير من حالات التستر التجاري من خلال قيمة التحويلات الصادرة للوافدين الأجانب.

كيفية إثبات التستر التجاري

كما ذكرنا أنه لا يمكن لأعضاء الضبط القضائي إثبات عملية التستر بدون الحصول على علامات التستر التجاري وإثباتها، ويكون هذا الإثبات من خلال البحث والتفتيش والتحري الرسمي وغير الرسمي.

فبالرغم من قيام الكثير من الحملات في الوقت السابق لمكافحة التستر التجاري، إلا أن الجهود المكثفة في الحملات الحالية تختلف تمام الاختلاف، حيث يتم التعرف على علامات التستر التجاري وإثباتها من خلال عناصر مدربة بشكل قوي من الضبط القضائي لكشف التستر بسهولة.

وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها الكشف عن التستر التجاري:

  • باعتباره جريمة كبيرة، فمن الممكن إثبات عملية التستر التجاري من خلال شهادة الشهود أو العاملين داخل المؤسسة المشتبه بها.
  • إثبات توقيع الوافدين على العقود التجارية بدلًا من المالك السعودي.
  • كشوف الحسابات الخاصة بمالك المؤسسة والوافد الأجنبي.
  • مراقبة عناصر التحري للمنشأة قد يثبت الكثير من علامات التستر التجاري.
  • من الممكن إثبات جريمة التستر التجاري في حالة بعد المسافة بين النشاط التجاري ومحل إقامة مالكه.

عقوبة التستر التجاري

في حالة ثبوت جريمة التستر التجاري فإنه يتم بشكل رسمي توجه الجهات المعنية إلى موقع المشتبه به والاحتفاظ بجميع علامات التستر التجاري والأدلة التي قد تدينه، حيث يتم المعاقبة على هذه الجريمة وفقًا لنظام مكافحة التستر التجاري السعودي بموجب المادة رقم 4 والتي تنص على:

معاقبة المتهمين بالسجن لمدة لا تتجاوز العامين وغرامة مالية لا تزيد عن المليون ريال سعودي، أو الاكتفاء بأحد العقوبتين.

ووفقًا للمادة السادسة فإنه يترتب على مخالفة نظام مكافحة التستر التجاري ما يأتي:

  • إلغاء الترخيص الخاص بالنشاط التجاري وشطب السجل التجاري أو السجل الفرعي الخاص به.
  • تصفية الأنشطة والأعمال الخاصة بالنشاط وإصدار منع فوري من ممارسة النشاط لمدة لا تزيد عن الخمس سنوات.

فإذا كنت ترغب في حماية اقتصاد المملكة العربية السعودية ولاحظت أحد علامات التستر التجاري وترغب في الإبلاغ عن ذلك يمكنك فورًا الاتصال برقم حماية المستهلك 1900.

أما في حال تعرضك لقضية تستر وترغب في التخلص منها فما عليك سوى التواصل مع مكتب المحامي القانوني ناجي العصيمي الخبير بقضايا التستر لكي يقوم بحل الأمر بكل سهولة.

احدث المقالات

أفضل مكتب محاماة
خدماتنا

أفضل مكتب محاماة

قيمنا أفضل مكتب محاماة…! أنت تبحث الآن عن أفضل مكتب محاماة بالمملكة العربية السعودية……مرحباً بك معنا مكتب المحامي ناجي العصيمي

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com