حكم الجرائم المعلوماتية وأهم النصائح لحماية البيانات

حكم الجرائم المعلوماتية
قيمنا

في ظل هذه الآونة ومع التطور التكنولوجي الكبير تزداد الجرائم المعلوماتية التي تُهدد أمن المعلومات لدى مستخدمي الشبكة العنكبوتية في المملكة العربية السعودية؛ لذلك نشأ قانون حكم الجرائم المعلوماتية لتنظيم الأمور وإصدار العقوبات لمرتكبي هذه الجرائم فيتم ردعهم وتخويفهم لكي يتوقفوا عن مثل هذه الجرائم.

في هذا المقال سنتناول أشهر هذه الجرائم والعقوبات التي تصدر لكلٍ منها ونصائحنا لحماية البيانات، يمكنك التواصل الآن مع مكتب ناجي العصيمي لمساعدتك في أحكام الجرائم المعلوماتية.

أشهر الجرائم المعلوماتية

  1. من الجرائم التي تخضع لـ حكم الجرائم المعلوماتية ابتزاز الآخرين وتهديدهم للقيام بأشياء لا يرغبون فيها خوفًا من أن يسيء المبتز استغلال معلومات شخصية عنهم مثل صورهم الشخصية.
  2. سرقة المعلومات الإلكترونية مثل سرقة الحسابات المختلفة على الإنترنت والحصول على البيانات الهامة المتواجدة عليها مثل أرقام كروت الشراء وغيرها من المعلومات السرية.
  3. إرسال روابط لمواقع ضارة لإلحاق الأذى بأجهزة المحمول أو أجهزة الكمبيوتر.
  4. الدخول على الحسابات الإلكترونية والمواقع لإفسادها والتشهير بسمعة أصحابها.
  5. أيضًا هجمات DDos تخضع لـ حكم الجرائم المعلوماتية  وتكون الهجمات عن طريق مجموعة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر يتم التحكم فيها عن بعد بواسطة أشخاص يستخدمون نطاق ترددي مشترك ويرسلون في وقت واحد كميات هائلة من البيانات لموقع ما مما يؤدي إلى بطء سرعته وبالتالي صعوبة الوصول إليه من المستخدمين.
  6. محاولة الاستخدام المزيف للعلامات التجارية واستغلالها بشكل سيء وإنشاء برمجيات مزيفة باسم العلامة التجارية.

حكم الجرائم المعلوماتية المختلفة

تختلف أحكام الجرائم المعلوماتية باختلاف نوع الجريمة وحجمها وتأثيرها وتتعدد العقوبات بتعدد الجرائم كالتالي:

  • في حالة ابتزاز شخص أو تهديده للقيام بفعل لا يرغب فيه، أو الدخول إلى الحسابات الشخصية والمواقع الإلكترونية وإفسادها وإحداث تغيرات فيها، أو عرض معلومات سرية تم التنصت عليها تكون العقوبة في هذه لا تزيد عن سنة وغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال أو إحدى هاتين العقوبتين.
  • سرقة بيانات مهمة مثل البيانات البنكية أو الائتمانية وسرقة الأموال الموجودة تكون العقوبة في هذه الحالة السجن لمدة 3 سنوات وغرامة 2 مليون ريال وقد تكون عقوبة واحدة من هاتين العقوبتين.
  • منع الوصول إلى الملفات والبرامج والحسابات من قبل صاحبها أو التغيير في الحسابات بإلغاء بيانات أو تدميرها تكون عقوبة هذه الجريمة واحدة من عقوبتين أو كلاهما السجن لمدة 4 سنوات أو غرامة 3 مليون ريال.
  • جريمة إنشاء مواقع مخلة بالآداب العامة، إنشاء مواقع للإتجار في الجنس البشري أو تجارة المخدرات تكون العقوبة 5 سنوات أو غرامة 3 مليون ريال أو كلا العقوبتين.
  • الجرائم المتعلقة بالأمن الداخلي أو الخارجي للدولة ومحاولة الإضرار بمصالح المملكة من خلال إنشاء مواقع إلكترونية لمنظمات إرهابية يكون حكم الجرائم المعلوماتية لها إحدى العقوبتين أو كلاهما السجن لمدة 10 سنوات أو غرامة 5 مليون ريال.

نصائح مكتب ناجي العصيمي لحماية البيانات

استخدام كلمات مرور قوية

ينبغي عليك استخدام كلمات مرور صعبة التخمين فلا تكون تواريخ أعياد ميلاد أو غيرها من كلمات المرور التي من السهل معرفتها واحرص على عدم كتابتها في أماكن سهلة الوصول.

استخدام برنامج مكافحة الفيروسات 

برنامج مكافحة الفيروسات يُمكَنك من فحص جهاز الكمبيوتر ومعرفة إذا كان يتواجد عليها أي أشياء غريبة وبالتالي حماية بيانات باستمرار.

عدم فتح روابط  مجهولة المصدر

إرسال الروابط المحملة بالملفات الضارة من مجهولين تُعتبر من أكثر السياسات المستخدمة في سرقة البيانات وتخضع لـ حكم الجرائم المعلوماتية لذلك يجب الحذر وعدم فتح روابط أو أي مرفقات عشوائية في رسائل البريد الإلكترون

مراقبة الحسابات البنكية باستمرار

حتى يتم اكتشاف أي نشاط غريب الحسابات البنكية  والائتمانية احرص على مراقبة الحسابات جيدًا باستمرار.

عدم إرسال البيانات السرية لمجهولين

بعض مرتكبي الجرائم المعلوماتية يتبعون سياسات معينة يستهدفون فيها أشخاص بعينهم ويبدأون بالتواصل معاهم وإخبارهم أنهم موظفين من  إحدى البنوك أو الجهات ويريدون بعض المعلومات عن الحساب البنكي أو غيره احترس من هذه السياسات ولا ترسل أي بيانات سرية لمن لا تثق بهم.

تواصل معنا الآن من خلال الأرقام المتاحة لمعرفة المزيد عن حكم الجرائم المعلوماتية!

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com