دور النيابة العامة في القضايا الجنائية

تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

تعتبر النيابة العامة من الأجهزة القضائية المهمة والمستقلة في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم بإجراء تحقيقات شاملة حول مختلف أنواع الجرائم داخل المملكة. 

 

ويتكامل دور النيابة العامة في القضايا الجنائية بالتعاون مع قضاة يحملون الصفة القضائية ويتمتعون بالحصانة القضائية، حيث يعرفون بأعضاء النيابة العامة.

 

في هذه المقالة نتعرف على دور النيابة حيث نتطرق لمفهوم القضاء الجنائي، وطريقة تحويل القضية للمحكمة ، والمدة التي تحول فيها.

دور النيابة العامة في القضايا الجنائية

 

تحرص المملكة العربية السعودية على حماية حقوق المواطنين وضمان الاستقرار الأمني، وتمتلك النيابة العامة دوراً فعّالاً في تحقيق ذلك. حيث تُمنح النيابة العامة وكالة تخولها محاكمة المتهمين وفرض العقوبات اللازمة، وهو ما يسهم في الحفاظ على النظام العام ومصالح الأفراد والمجتمع.

ما المقصود بالقضاء الجنائي؟

 

تُعتبر عمليات التقاضي  من اختصاصات دور النيابة العامة في القضايا الجنائية، حيث يحق لأي فرد الاستئناف أمام المحكمة المختصة. 

 

وتقوم النيابة العامة بإجراءات التحقيق بشكل مستقل أو بتوكيل محققين جنائيين لتنفيذ الإجراءات اللازمة. إذ يأتي دورها يتمثل في تحقيق العدالة وتحديد الجرائم وتطبيق العقوبات على المتهمين.دور النيابة العامة في القضايا الجنائية

كيف تحول القضية من قسم الشرطة إلى النيابة العامة؟

 

تبدأ الإجراءات الخاصة بـ دور النيابة العامة في القضايا الجنائية عند تحويل القضية من الشرطة للنيابة العامة. حيث يتم تنظيم ضبط استدلالي في قسم  الشرطة حيث يُسجل الإفادات والشكاوى، ويتم القبض على المتهم وفتح ضبط بأقواله وشهادات الشهود. وينتهي هذا الإجراء بتحويل الملفات إلى النيابة العامة لاتخاذ القرارات اللازمة.

المدة التي تحول فيها القضية من الشرطة إلى النيابة

 

قبل أن تحال القضية من النيابة إلى المحكمة، يتم إجراء تحقيق لمدة 5 أيام، وقد يتم تمديد هذه المدة في بعض الحالات. ومن ثم بعدها يأتي دور النيابة العامة في القضايا الجنائية حيث تقوم بإرسال الأوراق والمستندات إلى فرع هيئة التحقيق والإدعاء العام لاتخاذ القرار بشأن بدء التحقيق أو حفظ القضية.

طلب استشارة المحامي ناجي العصيمي 

في مكتب المحامي ناجي العصيمي يعمل فريقنا على توفير استشارات قانونية متخصصة لموكيلهم بأعلى قدر من الاحترافية، فمن خدماتنا:

المساعدة في تحويل القضية بسرعة

 

نحن نعمل على مسارعة إجراءات تحويل القضية من النيابة إلى المحكمة، ومع التأكيد على الكفاءة والفعالية في التعامل مع القضايا الجنائية. إذ نُشجع الموكلين على طلب استشارة من المحامي ناجي العصيمي لضمان حماية حقوقهم بشكل أمثل وسريع معنا.

 

مساعدة العملاء في فهم وحماية حقوقهم

 

في محضر التحقيق الصادر عن النيابة العامة، يتم افتتاح البيان بتضمين معلومات شخصية حول المحقق، مثل اسمه ووظيفته. 

 

كما يتم تسجيل أسماء أطراف القضية ومن حضر منهم، جنبًا إلى جنب مع اسم كاتب المحضر وتاريخه ومكان تحريره. حيث يُسجل في المحضر التهمة المنسوبة إلى المتهم، ويُحتفظ بأقواله بشكل دقيق، حيث يُسجل كل ما يقوله بخصوص التهمة الموجهة إليه. 

 

وتُسجل إجراءات التحقيق بشكل موثق، يمكن تصويرها بواسطة جهاز الفيديو. وعلى المحقق أن يحدد جميع المعلومات الشخصية المتعلقة بالمتهم في المرة الأولى التي يحضر فيها، ويُبلغه بالتهمة الموجهة إليه. 

 

كما يُسجل في المحضر أقوال المتهم بخصوص التهمة الموجهة إليه. ويُؤكد محضر التحقيق الالتزام بتوثيق الشهادات الصادرة عن الشهود والإجابات على الأسئلة التي تُطرح عليهم. 

 

كما تُسجل أيضًا المعلومات القانونية الضرورية، مثل اسم المترجم إذا كان حاضرًا، وحضور جميع الأطراف في الدعوى، بالإضافة إلى مكان سماع شهادة الشاهد وتحديد الوقت والتاريخ بدقة.

 

من هنا يساعد المحامي ناجي العصيمي موكيله على إجراء هذه الإجراءات بشكل يحمي حقوقهم، وتأكيدها. والآن يمكنكم التواصل معنا من خلال واتس آب.

احدث المقالات

محامي الطائف
خدماتنا

محامي الطائف

إن الاعتماد على مكتب المحامي محامي الطائف – ناجي العصيمي يعني الاستفادة من خبرة قانونية غنية ومتجذرة في أعماق النظام

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!