رد اعتبار تشويه سمعه

رد اعتبار تشويه سمعه
قيمنا

ازدادت مشكلات التشهير والإساءة إلى السمعة كثيرًا في الوقت الراهن خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى صدد هذا فقد سمح النظام في المملكة العربية السعودية لمن تم الحكم عليهم في أحد القضايا المخلة بالشرف الفرصة من أجل التقديم بطلب رد اعتبار تشويه سمعه خلال فترة زمنية محددة ليتم رد اعتباره وشطب السابقة من سجله القضائي.

كما أن هناك بعض الحالات التي يتم فيها القيام برد الاعتبار بحكم قانوني دون تقديم طلب من المتضرر.

في هذه المقالة سوف يوضح لكم المحامي ناجي العصيمي عقوبة تشويه السمعة وكيفية رد الاعتبار للمتضرر، ففي حال رغبت في رفع دعوى رد اعتبار تشويه سمعه وترغب في استعادة حقك، فما عليك سوى التواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي لكي يساعدك في ذلك.

حيث يعتبر رد الاعتبار اجراءًا يقوم به المتضرر من حملة التشهير به والتأثير على سمعته لكي يقوم بالمطالبة برد اعتباره والتعويض عما تعرض إليه من أضرار، ولكي يتم هذا هناك عدد من الشروط التي من الضروري تطبيقها لكي يكون من المتاح التقدم بطلب رد الاعتبار والتعويض.

رد اعتبار تشويه سمعه

يقر النظام السعودي رد الاعتبار على أنه إزالة جميع الآثار السلبية المرتبطة بمن تم تشويه سمعته لبسبب ما، سواء كان هذا التشويه بس رفع دعوى كيدية ضده أو الحكم عليه بعقوبة ما، ولرد الاعتبار نوعين هما:

  • رد الاعتبار القانوني الذي يتم تنفيذه بقوة القانون.
  • رد الاعتبار القضائي الذي يتم تنفيذه بناءًا على حكم قضائي.

حيث أن عملية التشهير عبارة عن بيان يتم من خلاله تقديم معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة، مما يتسبب في إلحاق الضرر بمن نُسبت إليهم هذه المعلومات، وبناءًا عليه تلحق بهم أضرار نفسية أو مالية أو معنوية يجب التعويض عنها.

من الممكن أن تتم عملية التشهير باستخدام فيديو تم العبث به وفبركته ليعطي انطباعًا سيئًا، أو صور أو معلومات لا تمت للواقع بصلة، ويتم هذا من خلال وسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعي المختلفة.

وعليه فإن المتضرر يقوم بتقديم طلب رد اعتبار تشويه سمعه للحاكم الإداري المسئول عن منطقة إقامة المتضرر، ويتم في هذا الطلب تضمين:

  • بيان كامل بالموقف الذي تم اتهام المتضرر فيه.
  • الحكم الصادر ضده مرفوقًا بالجهة الصادرة للحكم.
  • ما تم تنفيذه وتاريخ انتهاء التنفيذ.
  • في حالة ترتب على الحكم استيفاء بعض الحقوق الخاصة، على المتضرر تقديم ما يفيد بالوفاء بتلك الحقوق أو العفو عنها.

وفي هذه الحالة من الأفضل توكيل محامي متخصص في قضايا رد اعتبار تشويه سمعه من مكتب المحامي ناجي العصيمي لكي يقوم بمساعدتك في طلب التعويض المناسب بالطرق القانونية التي تضمن تحصيل ذلك.

عقوبة تشويه السمعة

يعتبر التشهير في النظام السعودي عقوبة في حد ذاته، سواء كانت عقوبة أصلية أو تبعية، فهناك أنواع من جرائم الأخلاق والمخالفات يتم فيها معاقبة الجاني بالتشهير به، ولكن في حل لم يتم الحكم عليه بالتشهير وتم النشر بدون أي سند قانوني فإن هذا الأمر يستدعي دعوى رد اعتبار تشويه سمعه من أجل رد اعتبار المتضرر.

وقد عملت المملكة العربية السعودية جاهدة من أجل التخلص من هذا الأمر، فقامت بإطلاق مؤسسة متخصصة للتعرف على الجرائم الإلكترونية من أجل معاقبة من يقوم بتشويه سمعة شخص آخر.

فما هي عقوبة تشويه السمعة ومن تم تقديم دعوى رد اعتبار تشويه سمعه ضده؟

  • الحبس لمدة عام كحد أقصى.
  • غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال سعودي.

في حال تم التشهير بطريقة مبالغ بها فإنه يتم تطبيق العقوبتين معًا.

وفي حال تكرار فعل التشهير يتم مضاعفة العقوبة.

  • إذا كان الشخص الذي قام بالتشهير يعمل لدى هيئة إعلامية فإنه يتم إيقافه عن العمل لمدة.
  • على هذا الجاني أن يقدم اعتذارًا من المكان نفسه الذي قام بالتشهير فيه.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

إذا تعرضت لأحد مشكلات التشهير وترغب في تقديم طلب رد اعتبار تشويه سمعه، فإنه من الضروري استعانتك بأحد المحامين المختصين في هذه القضايا من مكتب المحامي ناجي العصيمي، لكي يقوم بمساعدتك في حل مشكلتك وتقديم النصائح القانونية لك التي تضمن الحصول على أفضل تعويض مناسب ورد اعتبارك بالطريقة التي تريدها.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com