شروط رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ

رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ
قيمنا

تعتبر خدمة رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ واحدة من الخدمات الإلكترونية التي قامت المملكة العربية السعودية بطرحها تضامنًا مع وزارة العدل في المملكة، مما استدعى اهتمام الكثير من مواطني المملكة المتوقفة خدماتهم، حيث يتم الحصول على الخدمة بشكل إلكتروني ومن ثم يكون المواطن قادرًا على الحصول على أمر قضائي من المحكمة المختصة بالأمر.

وفي حالة إيقاف خدمات المواطن فهذا يعني أنه مدين لأحد الأشخاص أو المؤسسات بحق ما مما يمنع استفادته من الخدمات الحكومية، ويكون الهدف من هذا الإيقاف تسوية القرارات القانونية وحل القضايا إما بالصلح أو بالتسوية، وفي حالة تعذر المواطن عن التسوية فينبغي عليه إخبار المحكمة وإثبات تداعيات ذلك.

فإذا كنت أحد المتضررين وترغب في تقديم طلب رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ فعليك التعامل مع أحد الجهات القانونية المختصة التي يمكنها مساعدتك في التعامل مع خدمة رفع الإيقاف بالشكل القانوني الصحيح، وفي هذه الحالة ننصحك بالتعامل مع مؤسسة ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ

تعمل وزارة العدل السعودية على تطوير جوانبها القانونية بشكل مستمر مما يتناسب مع جميع المواطنين، وعليه فقد أعلنت محاولتها في معالجة أزمة إيقاف الخدمات الحكومية لكي تتضمن فقط المعاملات المالية أو الحبس التنفيذي، مع الأخذ في الاعتبار عمر المواطن المنفَذ ضده القرار.

حيث طرأت بعض التعديلات الدستورية على اللائحة التنفيذية بموجب إلغاء المادة ٥/٤٦ والتي تفيد بمنع المواطن الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الحكومية في المملكة ومنع تعامله مع جميع الجهات الحكومية.

وكما نلاحظ أن فإن تطبيق خدمات الإيقاف يهدف إلى إجبار المواطن على تسديد ما عليه لمصلحة المؤسسات أو الأفراد من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وفقًا للنصوص التشريعية.

ولكي يتمكن القاضي من إصدار حكم بـ رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ فمن الضروري أن يأتي حكم من محكمة التنفيذ يفيد بقبول الرفع وفي حالة الرفض، فإن هناك عدد من الشروط التي ينبغي على المواطن تحقيقها من أجل الحصول على الموافقة وتتمثل هذه الشروط في:

  • الوصول إلى حل سلمي مع الجهة المتضررة من المواطن.
  • العمل على جدولة عملية الدفع مما يتناسب مع إمكانيات الشخص المالية.
  • محاولة الحصول على مهلة زمنية من أجل تسديد المستحقات المالية المستحقة من الشخص.
  • إقناع الطرف الآخر من الدعوى بالتنازل.

طريقة رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ

تعمل الهيئات القضائية ووزارة العدل في المملكة العربية السعودية على تطبيق قرارات إيقاف الخدمات تجاه المواطنين بهدف إلزامهم على تسديد المستحقات الخاصة بهم تجاه فرد او مؤسسة ما من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع، ويجب لفت النظر إلى أن قرار الإيقاف لا يشمل الخدمات الصحية والتعليمية.

كما يتمكن المواطن من رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ بشكل مؤقت إلكترونيًا من خلال بوابة ناجز والتي تقدمها وزارة العدل السعودية من أجل تسيير عدد من الخدمات الإلكترونية الحكومية للمواطنين، ويتم هذا الرفع من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل واختيار الخدمات الإلكترونية من بين الخيارات المتاحة.
  • الضغط على قائمة التنفيذ واختيار “طلباتي”.
  • اختيار تقديم طلب برفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ إلكترونيًا من خلال تكملة باقي الإجراءات.
  • يتم إدخال البيانات الخاصة بالمواطن وكافة المعلومات الخاصة به، ومراجعتها جيدًا من أجل ضمان نجاح الطلب.
  • ومن ثم الضغط على تسجيل الطلب لإرساله إلى الجهات المعنية.

بعد تقديم الطلب يكون متاحًا للمواطن إما رفع الإيقاف في حالة تسديد المستحقات إلى أصحابها، أو حصول المواطن على مهلة من أجل التسديد، ويتم هذا الرفع خلال مدة تصل إلى 24 ساعة كحد أدني ولكن بشرط التحقق من الجهات المختصة خول تنفيذ عملية السداد أو الوصول إلى حل سلمي.

والجدير بالذكر أنه يمكن للمواطن معرفة أمر إيقاف الخدمات من خلال الاستعلام برقم الهوية على منصة أبشر، في حين يتم تقديم الطلب بـ رفع إيقاف الخدمات إلكترونياً عبر بوابة ناجز الإلكترونية.

المدة المستغرقة من أجل رفع الإيقاف

يتساءل الكثيرون حول المدة التي يستغرقها تنفيذ قرار رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ، وللإجابة عن هذا الأمر في عبارات بسيطة، فإن الجها المعنية تقوم بإصدار قرار برفع إيقاف الخدمات بعد التأكد من حل الإشكالية وتكون المدة المتوقعة من أجل تنفيذ هذا القرار خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب.

ومن ثم يكون متاحًا للمواطن الاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية، والجدير بالذكر أن وزارة الداخلية السعودية قد قدمت خدمة إلكترونية تمكن المواطنين من تسديد المستحقات بطريقة إلكترونية من خلال رقم مخصص لذلك وهو خاص بالمحكمة التنفيذية.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

إذا كنت من المعرضين لهذا الامر وترغب في تقديم طلب من أجل رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ ، فإن هذا الأمر يتطلب عدد من الإجراءات القانونية والاستشارات التي يلزم لها التعامل مع جهة قانونية مخضرمة يمكنها إفادتك، وفي هذا الصدد ننصح بالتعامل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي والذي يضم نخبة من أفضل المحامين المختصين في شتى أنواع القضايا والذي يمكنهم مساعدتك في تقديم الطلب.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com