رفع بلاغ تستر تجاري بالتفاصيل 2024

تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

رفع بلاغ تستر تجاري أمر مهم للغاية، لكن لا بد أن نتعرف على ما هو التستر التجاري؟ ولذلك سوف نبدأ بالتعريف ثم نتعرف على رفع البلاغ من خلال المحامي ناجي العصيمي.

التستر التجاري هو ممارسة غير مشروعة يقوم بها بعض التجار بتمويه هوية المالك الفعلي للشركة أو المؤسسة التجارية، وذلك من خلال تسجيل الشركة باسماء وهمية أو وكلاء، وذلك بهدف التهرب من المسؤولية والضرائب والعقوبات المنصوص عليها في القوانين التجارية.

وتعد هذه الممارسة من الجرائم المالية الخطيرة التي تؤثر على الاقتصاد وتؤدي إلى فقدان الثقة في نظام الأعمال والاستثمارات.

رفع بلاغ تستر تجاري

في المملكة العربية السعودية، تم تحديد العقوبات المنصوص عليها في القانون التجاري لمحاربة هذه الظاهرة وتوفير الحماية اللازمة للمبلغين.

لكن يجب  الراغبين في رفع بلاغ تستر تجاري أو على المبلغين الإبلاغ عن حالات التستر التجاري حتى يتم تطبيق العقوبات المناسبة على المخالفين والحد من هذه الظاهرة.

من بين أهم الخطوات التي يمكن اتخاذها في رفع بلاغ تستر تجاري عن حالات التستر التجاري هي رفع بلاغ تستر تجاري، وفيما يلي سنتحدث عن كيفية رفع هذا البلاغ والإجراءات المتبعة لذلك.

ما هو بلاغ التستر التجاري؟

رفع بلاغ تستر تجاري هو الإجراء الذي يتخذه المُبلغ للإبلاغ عن حالات التستر التجاري، ويتضمن تقديم بيانات حول الشركة أو المؤسسة التجارية التي يشتبه في تمويلها للتحقق من هوية المالك الفعلي للشركة.

يمكن رفع البلاغ من قبل أي شخص يشتبه في حدوث التستر التجاري، سواء كان مواطناً أو مقيماً أو موظفاً أو أي شخص آخر.

كيفية رفع بلاغ التستر التجاري؟

يمكن رفع بلاغ التستر التجاري بعد التأكد من حدوث التستر التجاري، ويمكن ذلك من خلال الحصول على المعلومات اللازمة حول الشركة أو المؤسسة التجارية المشتبه فيها وتحديد هوية المالك الفعلي للشركة.

ويمكن رفع بلاغ تستر تجاري بعد ذلك عن طريق:

1- الاتصال بالجهات المختصة: يمكن الإتصال بوزارة التجارة والاستثمار أو هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أو الجهات الحكومية المختصة لتقديم البلاغ.

2- تعبئة نموذج بلاغ التستر التاري: يمكن تعبئة نموذج بلاغ التستر التجاري المتوفر على موقع وزارة التجارة والاستثمار، وتقديمه إلكترونياً أو عن طريق البريد أو الحضور شخصياً لإدارة البلاغات في الوزارة.

3- تقديم المعلومات اللازمة: يجب تقديم المعلومات الكافية والدقيقة حول الشركة أو المؤسسة التجارية وحالة التستر التجاري المشتبه بها، وتقديم الأدلة والوثائق الداعمة للبلاغ.

 الإجراءات المُتبعة لمعالجة بلاغ التستر التجاري

بعد تقديم بلاغ التستر التجاري، يتم اتخاذ الإجراءات التالية:

1- التحقق من صحة البلاغ: يتم التحقق من صحة البلاغ والمعلومات المقدمة فيه، وذلك من خلال زيارة الشركة أو المؤسسة التجارية والتحقق من صحة البيانات المقدمة للتسجيل.

2- تحديد هوية المالك الفعلي: يتم تحديد هوية المالك الفعلي للشركة أو المؤسسة التجارية، وذلك بالتحقق من الوثائق الرسمية والتعامل مع المسؤولين المختصين في الشركة.

3- اتخاذ الإجراءات القانونية: في حالة تأكد من حدوث التستر التجاري، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في القوانين التجارية، وذلك بتطبيق العقوبات المناسبة على المخالفين.

رفع بلاغ تستر تجاري

الحماية للمبلغين

يتم توفير الحماية اللازمة للمبلغين والحفاظ على سرية معلوماتهم، وذلك بتطبيق القوانين والتشريعات المنصوص عليها في القانون التجاري، وتقديم الدعم والإرشاد للمبلغين وتوفير الأدوات والتقنيات اللازمة للإبلاغ عن حالات التستر التجاري.

الخلاصة

يعد رفع بلاغ التستر التجاري إجراءً هاماً للحد من هذه الظاهرة في المملكة العربية السعودية، ويجب أن يتم بمهنية ودقة وتحت الحماية اللازمة للمبلغين.

كما تتطلب محاربة التستر التجاري الجهود المشتركة للحكومة والمجتمع، وتوفير الحماية والدعم للمبلغين، وتشديد العقوبات على المخالفين، وتعزيز الرقابة الحكومية على الشركات.

ومن هنا إذا كنت ترغب في رفع بلاغ التستر فيمكنك التواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي الذي سيقدم لك كل الدعم والمعونة لتقوم برفع الدعوى.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com