شروط تسجيل العلامة التجارية

شروط تسجيل العلامة التجارية
قيمنا

مع مكتب المحامي ناجي العصيمي تتعرف على شروط تسجيل العلامة التجارية.

تبدع العلامات التجارية وتأتي نتيجة لإضناء الفكر، وكثرة البحث، وطول السهر والتجربة لهذا فإن حمايتها من السرقة أمر هام للحفاظ على الحقوق الفكرية، والتجارية أيضًا.

فبينما تقوم الشركات الكبرى بإبدع العديد من العناصر، تصير بعد ذلك علامة تتميز بها بين الشركات الأخرى، قد تغير عليها إحدى الشركات المنافسة ناشئة كانت أو كبيرة، ومن هنا كفل القانون السعودي الأحقية في تسجيل العلامات التجارية لحمايتها.

شروط تسجيل العلامة التجارية

يضع القانون السعودي بضعة من الشروط التي تهيئ للشركات إن اتبعت الطريق لتسجيل العلامة التجارية التابعة لها. وهذه الشروط هي:

الإبداع في العلامة التجارية

لا يقصد بالإبداع هنا سوى التميز، والاختلاف عن الشركات الأخرى، وليس القصد هو الإبداع أي اختراع شيء لا مثيل له.

فالمراد أن تكون العلامة تحتوي على صفات تميزها عن أية علامة أخرى سواء أكانت داخل القطاع التجاري التابع له الشركة أو خارجه.

فالعلامة المميزة التي يكلف لها القانون حق الحماية هي التي تدرك بالنظر بحيث تكون صالحة لتميز المنتجات الصناعية، أو الزراعية، أو الحرفية، أو التجارية.

يجعل المنظم السعودي من شروط تسجيل العلامة التجارية في المادة 2\أ أن تكون العلامات التجارية الصالحة للتسجيل هي الحاوية على صفة مميزة لكي تصير قابلة للحماية القانونية.

الحداثة في الاستعمال

من شروط شروط تسجيل العلامة التجارية أن تكون حديثة جديدة لم تستعمل أو تسجل من قبل. هذا الشرط يقي التلبيس الذي قد يحدث  للجمهور عند رؤية العلامة ذاتها مستعملة في قطاعين مختلفين بغرضين مختلفين.

ليس المراد هنا كما سبق أن تكون العلامة جديدة بصورة تامة لا شبيه لها، لا بل يكفي أن تكون جديدة ولو بصورة نسبية تسمح بالتمييز بينها وبين باقي العلامات التجارية الأخرى.

الصلاحية الأهلية والقانونية 

من أهم شروط تسجيل العلامة التجارية أن تكون متوافقة في ماهيتها مع الثقافة للبلد المستثمر فيه، وكذلك أن تكون متوافقة مع القانون، ولا تخالف النظام ولا الآداب العامة.

تشكل هذه الصلاحيات خيارًا مفتوحًا للمشرع يسمح له بالموافقة بتسجيل بعض العلامات التجارية، ويرفض تسجيل البعض الآخر. 

فإن مصطلح مخالفة الآداب العامة يكفي لمنع التسجيل، ولذا فإن مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية، ومراعاة عرف المجتمع السعودي أمر هام للغاية عند السعي لتسجيل العلامة التجارية.

تسجيل العلامة التجارية باللغة العربية

يشترط القانون السعودي، وتثبت اللائحة التنفيذية من شروط تسجيل العلامة التجارية أن تكون ذات اسم عربي على أنه يصح ترجمة العلامات الأجنبية وتسجيله باللغة العربية.

هناك أيضًا جزء في خبايا القانون يكشفه مكتب المحامي ناجي العصيمي وهو صحة تسجيل العلامة التجارية باللغة الإنجليزية بشرط أن تكون اللغة العربية أكثر بيانًا ووضوحًا.

فيشترط عند الرغبة في ذكر الاسم الأجنبي أن يتقدم المسؤول عن العلامة التجارية بترجمة شاملة يثبت فيها طرق نطق الاسم الأجنبي باللغة العربية.

مع ذلك يذكر أن ذلك الخيار هو في يد الموظف المسؤول عن التسجيل حيث قد لا يرى شأنًا في إثبات الاسم الأجنبي والاكتفاء بالعربي، أو يرى أن الترجمة غير دقيقة وما إلى هذا.

حالات لا يسمح فيه بتسجيل العلامة التجارية

كما سبق اتضحت شروط تسجيل العلامة التجارية، لكن قد لا تكون بائنة بصورة تامة لذا إليك الحالات التي يمنع فيها تسجيل العلامات التجارية.

  • علامة تقليدية غير مميزة.
  • علامة مخالفة للشريعة الإسلامية، أو تحمل رمز يشير لمعتقد مخالف.
  • علامة خادشة للعرف العام، وآدابه.
  • علامة تحمل صفة من علامة حكومية أو تابعة لها، أو تابعة للهيئات الدولية.
  • تحمل صورة أو رمز لأشخاص بدون الموافقة من قبلهم، أو من قبل الورثة.
  • تحتوي على ألفاظ مثل: مسجل، فريد، حقوق الطبع…إلخ.
  • تحتوي على صفة شرف، أو تميز عنصري أو غير ذلك.
  • علامة الطوابع أو الشارات الخاصة بالمملكة.
  • علامة مضللة للجمهور.

لقد اتضح بذلك شروط تسجيل العلامة التجارية داخل المملكة العربية السعودية، ومن هنا ينصح الخبراء التوجه إلى مكتب محاماة متميز لتسهيل الإجراءات الروتينية في التسجيل.

ويقدم مكتب المحامي ناجي العصيمي كافة الحلول، والاستشارة القانونية عند الرغبة في تسجيل العلامات التجارية المختلفة، وتواصلك مع المكتب الخبير يقلل الإنفاق، ويسرع التسجيل.

احدث المقالات

توكيل محامي الكترونيا
خدماتنا

توكيل محامي الكترونيا

قيمنا تريد توكيل محامي الكترونياً يقدم خدمات الاستشارات القانونية من المتخصصين محامين ومستشارين وحقوقيين وإستفسارات بمختلف المجالات القانونية، مقدمة من

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com