شروط رفع الدعوى التجارية

شروط رفع الدعوى التجارية
قيمنا

تعتبر الدعاوى التجارية من الدعاوى التي تتطلب الكثير من السرعة أثناء البت فيها، ومن الضروري جدًا توكيل محامي محترف في هذه الحالة من مكتب ناجي العصيمي من أجل تطبيق شروط رفع الدعوى التجارية بالشكل الذي يضمن لك حقوقك بشكل كامل، حيث أن نظام القضايا التجارية من الأنظمة المتشعبة التي تحتاج إلى محامي ذو خبرة في مثل هذا النوع من القضايا.

ونظرًا لمعرفتنا في مكتب المحامي ناجي العصيمي بأهمية القضايا التجارية وضرورة معرفة المعلومات الخاصة بها وشروطها من أجل تسييرها بالطريقة الصحيحة، نقدم لكم هذه المقالة من أجل تعريف العملاء بأهم شروط رفع الدعوى التجارية وكيفية رفعها ..

ما هي المحاكم التجارية؟

يتم إطلاق مصطلح المحاكم التجارية على تلك المحاكم التي تختص بالقضايا التجارية باختلاف أنواعها سواء الأصلية أو التبعية، وهي واحدة من فروع محاكم الدرجة الأولى والتي تنتشر في شتى مناطق المملكة العربية السعودية.

في البداية كانت القضايا التجارية المختلفة من اختصاص ديوان المظالم، وظل هذا الأمر حتى صدر أمر ملكي عام 1428 هجريًا بإنشاء محاكم متخصصة في القضايا التجارية.

وقبل التعرف على شروط رفع الدعوى التجارية في هذه المحاكم، يجب معرفة أن هذه المحاكم تم تأسيسها من أجل تعزيز قطاع الأعمال والعمل على إنشاء بيئة استثمارية احترافية تساعد على جذب المستثمرين وحماية حقوقهم، كما يساعد القضاء التجاري على تقليل مدى التقاضي وسرعة البت في القضايا التجارية لضمان تسيير الأعمال التجارية بالشكل المطلوب.

تشكيل المحكمة التجارية

تتكون المحكمة التجارية من عدد من الدوائر الفرعية المتخصصة وتتكون كل دائرة من تلك الدوائر من قاضِ واحد أو أكثر طبقًا لما يقرّه المجلس الأعلى للقضاء، كما أن هذه المحاكم هي المحكمة الوحيدة التي تقتص بالقضايا التجارية المختلفة فيما عدا تلك القضايا التي لا تزيد قيمة الطلبات الأصلية فيها عن مائة ألف ريال ولا تتعلق بالوكالات التجارية أو أنظمة الشركات.

ما هي الدعاوى التجارية؟

إذا كنت ترغب في معرفة شروط رفع الدعوى التجارية، فلابد أنك على علم بالدعاوى التجارية في الأساس، وإذا لم تكن على علم بذلك، فهذا هو موضوع النقاش في هذا الجزء من المقال.

فالدعاوى التجارية هي تلك الدعاوى والنزاعات التي تنشأ بين التجار في الأمور التجارية، كما أن القضايا التجارية تضم تلك النزاعات التي تنشأ بين المؤسسات بعضها وبعض، أو بين الشركاء في المؤسسة الواحدة، ويتم رفعها بهدف حماية التحقوق المالية للتجار.

ولكي يتم اعتبار تلك الدعوى تجارية وتخضع إلى شروط رفع الدعوى التجارية يجب أن يكون النزاع نتيجة عمل تجاري، وتزيد قيمة النزاع عن ثلاثمائة ألف ريال سعودي.

كيفية رفع الدعوى في المحكمة التجارية

يمكن رفع الدعوى التجارية من خلال تقديم طلب إلكتروني، ومن الممكن أن يتم رفعها لأكثر من مدعي، وفي حالة الرفع الإلكتروني، فإنه لا يطالب المدعي بالحضور إلى المحكمة حتى موعد أو جلسة، أيًا كانت الفئة سواءًا كانت الدعوى مقدمة من فئات الأعمال أو أحد الفئات الحكومية أو من مواطن عادي.

بمجرد استيفاء شروط رفع الدعوى التجارية يمكنك رفع الدعوى مجانًا على الموقع الالكتروني لبوابة ناجر، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى خدمة تقديم دعوى.
  • ملء كافة البيانات الخاصة بالمدعي مثل الاسم وارقام التواصل والعنوان، وكذلك بيانات المدعى عليه.
  • تقديم الطلب، ومن ثم تتم مراجعته من قِبل المحكمة ويتم إبلاغ المستفيد بموعد الجلسة بعد إحالة الدعوى للدائرة المتخصصة.

شروط رفع الدعوى التجارية

تعرفنا على الخطوات الواجب اتباعها من أجل رفع الدعوى التجارية، ولكن هناك عدد من الشروط الواجب توافرها من أجل رفع الدعوى وتتمثل هذه الشروط في:

  • أن تكون الدعوى محل خلاف بين المتنازعين.
  • توافر الصفة، بمعنى أن يكون المتقدم بالدعوى هو صاحب الصفحة الإدارية في محل النزاع.
  • ضرورة المحاولة في الصلح والحلول الودية في القضايا اليسيرة قبل اللجوء للقضاء.
  • يعتبر اكتمال الأوراق المطلوبة من أهم شروط رفع الدعوى التجارية.
  • الربط بين الطلبات المختلفة في حالة تعددها.
  • توافر البينة والاثبات عند تقديم الدعوى وإرفاق رقم هوية المدعي.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

يعتبر مكتب المحامي ناجي العصيمي هو الاختيار الأمثل عند الرغبة في رفع الدعوى التجارية، حيث أن المحامين في المكتب ذوي خبرة عالية وعلى دراية كاملة بأهم شروط رفع الدعوى التجارية من أجل تقديم الدعوى بالشكل القانوني الذي يتم قبوله من قِبل المحكمة وضمان استرجاع الحقوق إلى أصحابها.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com