شروط رفع دعوى في ديوان المظالم وأهم الخطوات

رفع دعوى في ديوان المظالم
قيمنا

رفع دعوى في ديوان المظالم، الذي هو هيئة إدارية قضائية تختص بمراقبة المؤسسات الحكومية في السعودية من أجل تحقيق العدل والإنصاف وذلك  طبقًا لتعاليم وقوانين الدين الإسلامي، يهتم ديوان المظالم بتلقي شكاوى المواطنين ومن ثم كتابة توصيات للجهات المختصة للنظر في هذه المشاكل وحلها.

هكذا يتلخص دور ديوان المظالم في الملاحظة والمراقبة للممارسات الخاطئة من الجهات المسؤولة في الدولة وليس من دوره إصدار أي أحكام، في هذا المقال الذي يقدمه مكتب المحامي ناجي العصيمي سوف تتعرف على شروط رفع دعوى في ديوان المظالم وأهم الخطوات للقيام بذلك هل أنت جاهز الآن للبدء في القراءة؟

أولًا: شروط رفع دعوى أمام ديوان المظالم

هناك عدة شروط لـ رفع دعوى في ديوان المظالم وهي:

  • ينبغي أول خطوة أن يتم تقديم القضية إلى المحاكم الإدارية المختصة وذلك خلال خمس سنوات من فترة التأكد من هدر الحقوق المطالب بها.
  • يجب تحديد ماهية المعارضات من قبل المدعي للمحكمة حتى تستوفي القضية شروطها.
  • يجب أن يتم إصدار قرار المحكمة لقبول الدعوى خلال تسعون يوم من بدء تقديم الدعوى والتحقيق فيها.
  • في حالة لم يتم تقديم أي شكوى من ديوان المظالم إلى مكاتب الجمعية العامة أثناء رفع دعوى في ديوان المظالم  يتم بذلك سقوط الدعوى قبل النظر إليها والفصل فيها.
  • في حالة رفض الدعوى يتم ذكر أسباب الرفض من قبل محاكم ديوان المظالم وإصدار القرار من المحكمة الإدارية.
  •  يمكن أن يتم استكمال الشروط التي استوجبت رفض الدعوى ومن ثم التقدم بالقضية إلى لجنة الاستئناف في المحاكم في فترة تسعين يوم من رفضها والتحقيق فيها.

ثانيًا: خطوات رفع دعوى في ديوان المظالم

يمكنك تقديم طلب دعوى لديوان المظالم الكترونيًا من خلال الموقع الخاص بها وأيضًا يمكنك طلب مساعدة مكتب المحامي ناجي العصيمي تتمثل خطوات التقديم في التالي:

  • قم الدخول على الصفحة الرسمية الخاصة بديوان المظالم ومن ثم قم  بالتسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني.
  • الخطوة الثانية اختر الخدمات القضائية.
  • بعد اختيار الخدمات القضائية سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة تطلب منك أن تقوم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور
    الخاصة بك أو رقم الهوية.
  • بعد أن تقوم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور سوف يرسل إليك الموقع رمز التحقق لاستكمال التسجيل قم بإدخال هذا رمز.
  • بعد ذلك سوف يظهر لك على الشاشة قائمة تتضمن العديد من الخدمات الخاصة بالمواقع الإلكترونية منها خدمة تقديم دعوى قم باختيار هذه الخدمة.
  •  في هذه الخطوة من رفع دعوى في ديوان المظالم قم  بإدخال جميع البيانات والمعلومات المطلوبة منك مع التأكد من أنك قمت بإدخالها بشكل صحيح.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

في مكتب المحامي ناجي العصيمي نوفر لك فريق مختص للقيام بهذه الخطوات ومتابعة سير الدعوى والنظر فيها من قبل ديوان المظالم ومن ثم المحاكم الإدارية المختصة، في مكتبا نهتم أيضًا بتقديم وتحقيق كل الشروط والعوامل التي تجعل المحكمة تقبل الدعوى وتقضي فيها من المرة الأولى ونقوم بإعلامك بهذه الشروط والمساعدة في تنفيذها.

كما يمكنك من خلال مكتبنا طلب نموذج دعوى جاهزة لتقديمها أمام ديوان المظالم مع الحرص على أن يكون النموذج مستوفي جميع الشروط الواجبة لقبولها من قبل ديوان المحاكم تتمثل هذه الشروط  في صياغة نصوص الدعوى بشكل صحيح مع تطبيق صيغ القانون التي  يكون على دراية بها بشكل دقيق المحامي المختص. 

تواصل معنا الآن واطلب نموذج رفع دعوى في ديوان المظالم جاهز بعد معرفة كل تفاصيل القضية أو طلب رفع الدعوى بشكل مفصل ودقيق من قبل مكتبنا!

احدث المقالات

محكمة التنفيذ
خدماتنا

محكمة التنفيذ

قيمنا هل لديك مشكلة قانونية في محكمة التنفيذ؟ هل أصدرت المحكمة قرارً وأنت الآن في حاجة إلى أحد المستشارين؟ مكتب

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com