شروط فسخ عقد البيع

شروط فسخ عقد البيع
قيمنا

تابع معنا نحن فريق عمل مكتب المحامي ناجي العصيمي لمعرفة شروط فسخ عقد البيع. 

العقد شريعة المتعاقدين، وهذا يعني أن العقد هو التزام مكتوب بشروط معينة تم قبولها من الطرفين، مما يعني أن العقد ملزم لكلا الطرفين، أي أن كلا الطرفين يجب أن يقوما بجميع  واجباتهم كاملة بدون أي خلل، لذلك عند الإخلال بأي شرط من شروط العقد، يحق للطرف المتضرر  فسخ عقد البيع، ولكن فسخ العقد يحتاج إلي العديد من الإجراءات حتى تستطيع المحافظة على جميع حقوقك كاملة.

ماذا يعني فسخ العقد؟

قبل معرفة أهم شروط فسخ عقد البيع، يجب عليك أولا معرفة ماذا يعني فسخ العقد بالمعنى العام. 

فسخ العقد: هو عبارة عن فك علاقة ارتباط بين طرفين، لأسباب متعددة لا يمكن حلها ومن الممكن أن يكون فسخ العقد قبل إبرامه أو بعد صياغته بالكامل، و لفسخ العقد العديد من الأسباب التي تتمثل في: 

  • إخلال أي طرف بشروط العقد المتفق عليها. 
  • عدم وجود عقد موثق ورقيا. 
  • الامتناع عن استلام العقار لمدة تسعين يوم من تاريخ بدء العقد. 
  • مخالفة شروط سداد المستحقات المالية والمواعيد المتفق عليها. 
  • استخدام العقار في غرض غير المتفق عليه. 

شروط فسخ عقد البيع داخل المملكة

الشرط الأول: من شروط العقد التزام الطرفين بجميع البنود. 

هذا الشرط يعتبر من أهم شروط فسخ عقد البيع، فهو يلزم الطرفين بالقيام بالواجب المفروض عليهم، حيث أن عقود البيع تلزم كل طرف بواجبه من حيث أن البائع يجب أن يقدم الشيء المتفق عليه للمشتري يستوفي كامل الشروط، والمشتري أن يعطي للبائع ثمن الشئ بدون أي نقص كما هو متفق عليه في العقود القانونية. 

ينطبق هذا الشرط على جميع أنواع العقود، ما عدا عقد الكفالة والوديعة، حيث أن هذا الالتزام في هذه العقود تكون من طرف واحد فقط. 

الشرط الثاني: هو تراجع أحد طرفي العقد عن تقديم الواجب المتفق عليه. 

بعد صياغة العقد و إبرامه بموجب القانون السعودي، يجب إلزام كلا الطرفين بجميع البنود المتفق عليها في العقد، فإذا التزام الطرفين بجميع واجباتهم التي تم صياغتها في العقد، فعند هذا لا يمكن فسخ العقد حسب القانون الملتزم به في المملكة. 

وإذا كان يرغب أحد الطرفين في فسخ العقد، وكان الطرف الآخر قام بجميع الإلتزامات الخاصة به، فليس لطلبة أي معنى حسب قانون البيع والشراء المتوافر في المملكة. 

الشرط الثالث:أن يكون طالب الفسخ جاهز لتقديم الالتزام الواجب عليه.

وهذا يعني أن يكون الطرف المقدم بطلب فسخ العقد حسب شروط فسخ عقد البيع، أن يكون قد قام بتنفيذ جميع الشروط المتفق عليها، أو علي أتم استعداد للقيام بالواجب المتفق عليه، حتى يكون قادر على تقديم طلب لإنهاء العقد. 

علي سبيل المثال: عند إبرام عقد بين طرفين وتم الإتفاق على جميع الشروط، لا يحق لأي طرف تقديم طلب لفسخ العقد، إلا إذا كان مستوفي جميع الشروط، وهذا يعتبر شرط من شروط فسخ عقد البيع المتفق عليه حسب القانون السعودي. 

الخدمات التي من الممكن أن تحصل عليها من مكتب المحامي ناجي العصيمي

توجد العديد من المشكلات القانونية التي من الممكن أن تواجهك أثناء فسخ عقود البيع، لذلك أنت تحتاج إلي مكتب موثوق وذو خبرة جيدة مثل مكتب المحامي ناجي العصيمي لحل جميع المشكلات التي من الممكن أن تتعرض إليها، فالمكتب سوف يوفر لك: 

  • تقديم كافة الاستشارات القانونية التي تخص شروط فسخ عقد البيع. 
  • حل جميع النزاعات التي من الممكن أن تحدث أثناء فسخ عقد البيع. 
  • القدرة على فسخ العقود التي تتم بين ملك العقار والطرف الاخر.
  • تولي القضايا التي يتعرض فيها مالك العقار إلى النصب.  

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com