طريقة تصحيح التستر التجاري

طريقة تصحيح التستر التجاري
قيمنا

هل تعرف ما هي طريقة تصحيح التستر التجاري؟ هل تعرف أساسًا ما هو التستر التجاري؟ لكي نتحدث عن الطريقة الصحيحة من أجل تصحيح التستر التجاري لابد أن نتعرف عليه، وما هي الأهداف خلف تصحيح التستر، وهذا ما يقدمه المحامي ناجي العصيمي في هذه المقالة من أجل تعريف المواطنين السعودين وغير السعودين بخطورة التستر التجاري وضرورة تصحيح أوضاعه.

ما هو التستر التجاري؟

يمكن تعريف التستر التجاري بقيام أحد المواطنين غير السعودين بمزاولة نشاط اقتصادي ما محظور عليه ممارسته ولكن باسم مواطن آخر سعودي للتمكن من ممارسة النشاط، أو قيام أحد المستثمرين الأجانب بممارسة النشاط باستخدام سجل تجاري وترخيص تابعين لمواطن سعودي، لكي تتم ممارسة النشاط بشكل غير قانوني.

وعليه فإن هذا الأمر مجرم قانونيًا وهو ما يفسر ضرورة معرفة طريقة تصحيح التستر التجاري لكي يتم تحسين الوضع، حيث نبهت السلطات السعودية على خطورة القيام بمثل هذا الأمر وقامت بفرض العقوبات الصارمة عليه، ولهذا قامت بتقديم الفرصة لمن يرغب في تصحيح وضعه سواء كان مواطنًا سعوديًا أو غير سعودي.

وعلى من يرفض هذه الفرصة ولا يرغب في تصحيح وضعه أن يكون على دراسة بأن عقوبات جرائم التستر التجاري قد تصل إلى السجن لمدة خمس سنوات وغرامات مالية تتجاوز الأربعة ملايين ريال سعودي، وهذا غير مصادرة الأموال والممتلكات الخاصة بمرتكب هذه الجريمة، فلا تتهاون في تضييع مثل هذه الفرصة.

أهداف وفوائد تصحيح أوضاع التستر التجاري

هل ترغب في معرفة طريقة تصحيح التستر التجاري ؟ بالطبع فانت تريد معرفة ماذا يعود عليك في حالة تصحيح وضعك القانوني، ولهذا فإننا سوف نقوم الآن بسرد عدد من الأهداف التي أفصحت عنها السلطات السعودية والتي قادت إلى إعطار الفرصة لتصحيح الأوضاع، حيث أنه:

  • يتيح الفرصة لمن يرغبون في ممارسة الأنشطة في المملكة العربية السعودية بشكل جدي وقانوني لتقنين أوضاعهم، سواءًا كانو مواطنين سعوديين أو غير سعوديين.
  • يساعد على تحسين الأوضاع والقدرة على تحقيق عائد اقتصادي مرتفع بشكل قانوني.
  • يحافظ على مستويات العرض والطلب وعدم خلق خلل في النظام التجاري.

كما أن الحكومة السعودية قامت بوضح لائحة من أجل تصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التستر التجاري، قد جاء النص فيها على أن من يعرف طريقة تصحيح التستر التجاري ويقوم به سوف يكون معفيًا تماما من العقوبات الصادرة بحقه تبعًا لنظام مكافحة التستر، وما يترتب عليها من عقوبات أخرى.

طريقة تصحيح التستر التجاري

بعدما تعرفنا على أهداف وفوائد تصحيح التستر التجاري، فإن مكتب المحامي ناجي العصيمي يدعو جميع المواطنين إلى تصحيح أوضاعهم والاستفادة من الفرصة التي تقدمها المملكة العربية السعودية من أجل تقنين الأوضاع، ولكي يتم تصحيح هذا الوضع قامت المملكة السعودية بتوفير الفرصة لتصحيح التستر إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بـ وزارة التجارة السعودية .
  • الضغط على إرسال طلب تصحيح ومن ثم إدخال البيانات الخاصة بالأطراف أو المنشأة.
  • اختيار خيار التصحيح.
  • الموافقة على التصحيح المتفق عليه.

كما أوضحت اللجنة بعد معرفة طريقة تصحيح التستر التجاري أن هناك عدد من الخيارات المتاحة لتصحيح أوضاع المخالفين للنظام والتي تأتي على النحو التالي:

الشراكة بين مواطن سعودي وغير سعودي في المنشأة بعد استيفاء جميع المتطلبات النظامية التي تتيح لغير السعودي الشراكة.

تسجيل ملكية المنشأة باسم المستثمر الأجنبي بالاتفاق ما بين السعودي وغير السعودي على نقل الملكية بعد استيفاء جميع الشروط والمتطلبات النظامية التي تتيح له تملك المنشأة.

استمرار ممارسة غير السعودي للنشاط بإدخال شريك جديد بعد استيفاء المتطلبات وتقييد ذلك لدى الوزارة.

قيام السعودي بالتصرف في المنشأة بالتنازل عنها أو بيعها، وفقًا لما تقره الإجراءات النظامية.

حصول غير السعودي على الإقامة بصفة مميزة وفقًا لأحكان الإقامة المميزة وتصحيح أوضاعه وفقًا لما تتيحه الإقامة المميزة.

مغادرة غير السعودي للملكة بشكل نهائي والتعهد بعدم وجود أي حقوق خاصة بالتعاملات التي تمت في المنشأة والإعلان عن هذا الأمر في الوسائل التي تقوم الوزارة بتحديدها، لكي تتم دعوة من لهم الحق في أي أمر خلال مدة لا تزيد عن شهر من تاريخ الإعلان.

المحامي ناجي العصيمي

قدّم المحامي ناجي العصيمي هذه المقالة للتعريف بـ طريقة تصحيح التستر التجاري وإتاحة الفرصة للمواطنين السعوديين وغير السعوديين لتصحيح أوضاعهم القانونية، كما أنه يقدم الفرصة لمساعدة الراغبين في تقنين أوضاعهم وتقديم الاستشارات والمساعدات القانونية اللازمة من أجل تصحيح الوضع.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com