طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية

طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية
قيمنا

أخذت القضايا العمالية حيزًا واسعًا من الاهتمام في المملكة العربية السعودية، وقد نتج ذلك عن عدم القدرة على حل المنازعات ما بين العاملين والعمال بالطرق الودية، ومن أدلة هذا الاهتمام وجود نظام العمل الجديد الذي جاء منصفًا للطبقة العمالية وتوضيح حقوقها، فإذا لم يتمكن العامل من الحصول على حقه فإنه من الضروري التعرف على طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية من أجل ذلك.

وهذا ما سوف نقدمه في هذه المقالة المقدمة من مكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل التعريف بطريقة رفع الدعوى العمالية إما بالشكل التقليدي أو الإلكتروني، كما يتيح لك المكتب فرصة التواصل لطلب الحصول على الاستشارة القانونية في أي وقت على يد مجموعة من المحامين المهرة وذوي الخبرة.

طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية

تعطي المملكة العربية السعودية الحق لجميع المواطنين للجوء إلى القضاء في حالة وجود أي خلاف أو نزاع يتوجب الحل بالطرق القانونية واتخاذ الخطوات اللزمة من أجل إنهاء الخلاف، وفي حالة الشكاوى والخلافات العمالية فإن الجهة المختصة بالنظر في هذه النزاعات هي مكتب العمل ودائرة التسوية الودية.

ولهذا فإن الخطوة الأولى في طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية هي تقديم الشكوى إلى مكتب العمل، ومن ثم يقوم مكتب العمل بالنظر في الشكوى والتواصل مع الوسيط والقيام باستدعاء صاحب العمل لحضور الجلسة الأولى وتوضيح ما ورد في شكوى العامل، ومن ثم القيام بإعطاء مهلة تصل إلى 21 يوم من أجل تسوية النزاع وديًا مع مكتب العمل.

وفي حالة أدت التسوية الودية إلى نتيجة فإنه يتم إنهاء المنازعات بشكل كامل دون الحاجة للجوء إلى رفع دعوى أمام المحكمة العمالية، وفي حال باءت المحاولات الودية بالفشل فإنه في هذه الحالة يتم اللجوء إلى طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية، وفي هذه الحالة يكون إلزاميًا على العامل القيام بتقديم طلب خطي يطالب فيه بتحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية، ومن الممكن أن تكون هي ذاتها الشكوى المرفوعة أمام مكتب العمل.

يتم إعلام الخصوم بالموعد المقرر للجلسة، ويحق لهم تقديم اللائحة الخاصة بالطلبات سواء أثناء الجلسة أو قبل موعدها، ولتفادي مثل هذه الإجراءات التي قد يجهل بها الكثيرون، فمن الضروري الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا مكتب العمل والعمال من أجل إنهاء الإجراءات بالشكل القانوني المطلوب والذي يضمن حقوق العملاء.

وفي هذه الحالة ننصحك بالتواصل المباشر والفوري مع مكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل مساعدتك وتقديم الاستشارة القانونية الضرورية من أجل رفع الدعوى بالشكل الصحيح.

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة

بعدما تعرفنا على طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية، فلابد من التنويه على أنه قد تم إجراء عدد من التعديلات على نظام العمل من أجل تخفيف الضغط على المحاكم العمالية، ولهذا فإنه يتم تقديم الدعاوى إلى لجنة الفصل في المنازعات العمالية في مكتب العمل، وتقوم اللجنة بمحاولة الوصول إلى حل ودي لفض النزاع وتسوية الخلاف بين العامل وصاحب العمل.

ولكن في حالة لم يتم التوصل إلى حل من خلال التسوية الودية، فإنه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية للنظر فيها بشكل قضائي، ويتم تدعيم الشكوى من خلال لائحة بالأسانيد والأدلة.

طريقة رفع دعوى قضائية عبر الإنترنت

في ظل التطور التكنولوجي وفي سعيها لبناء مجتمع رقمي متطور ومتوافق مع رؤية المملكة 2030، تسعى المملكة العربية السعودية لتحقيق تطور ملحوظ في الهيئات الرقمية من أجل التسهيل على المواطنين، ومن بينها إنشاء طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية عبر الانترنت.

قامت وزارة العدل بإطلاق منصة ناجز الإلكترونية التي يمكن من خلالها رفع دعوى قضائية إلكترونيًا دون الحاجة للتوجه إلى المحكمة، ويتم تقديم هذه الدعوى من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة العدل ومن ثم الذهاب للخدمات الإلكترونية.
  • تظهر نافذة بها أيقونة خاصة بالخدمات الإلكترونية يتم من خلالها اختيار ناجز المحاكم.
  • أو من خلال الدخول إلى خدمة ناجز مباشرة.
  • وبعد ذلك يتم تقديم صحيفة الدعوى وتعبئة البيانات اللازمة ومن ثم إرسال الدعوى.
  • يتم إرسال رقم القضية الذي يمكن من خلاله متابعتها في المحكمة.

ناجي العصيمي

بعدما تعرفنا على طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية إلكترونيًا أو من خلال الذهاب للمحكمة وتقديم صحيفة الدعوى بشكل يدوي، فقد أصبح واضحًا بالنسبة لنا أنه من الضروري الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا العمالية من مكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل تقديم الدعوى بالشكل الصحيح الذي يضمن تحقيق العدالة وحل النزاع بين العمال وأصحاب العمل.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com