عقد عمل سائق خاص

عقد عمل سائق خاص
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

يعتبر نموذج عقد عمل سائق خاص من أحد أهم نماذج عقود العمل الضرورية والتي تعمل على حفظ حقوق العامل وصاحب العمل على حد سواء، كما انها تساعد على تنظيم المهام الوظيفية في إطار صحيح يحمي الطرفين، ونظرًا لهذه الأهمية فإن هذا سوف يكون عنوان مقالنا اليوم، والذي يقدمه مكتب المحامي ناجي العصيمي من خلال نخبة من أفضل المحترفين في مجالات القانون المختلفة.

نموذج عقد عمل سائق خاص بالسعودية

في عقد السائق يتم شرح أساسيات الحصول على وظيقة السائق الخاص، وهذا العقد خاص بالسائقين المغتربين من خارج المملكة، حيث أنها من الوظائف الضرورية والمطلوبة في شتى المجالات وبين الأفراد، كما أن نموذج عقد عمل سائق خاص بالسعودية يتضمن اتفاقية فيما بين الطرفين المتثلين في السائق وصاحب العمل، ويتضمن شروط العمل في مقابل المكافأة التي سوف يقوم صاحب العمل بدفعها.

أنواع عقود العمل

سواءًا كان عقد عمل سائق خاص أو أي وظيفة أخرى، فغن هناك عدد من أنواع العقود والتي تختلف فيما بينها تبعًا لطول مدة العمل وطبيعته بالإضافة إلى الشروط المختلفة، وتتمثل هذه الأنواع في:

عقد العمل المؤقت: هذا النوع من العقود يكون محدد المدة ولا تتجاوز هذه المدة العامين في الغالب، ويتم تحديد تاريخ انتهاء العمل دون تجديد الفترة.

العقد بدوام جزئي: يتم إبرام الاتفاقية من أجل إكمال مهمة يتم تحديدها بشكل واضح في شروط العقد وتنتهي باكتمال المهمة.

عقد العمل المفتوح: عقد عمل غير محدد المدة ولا يتم فيه ذكر تاريخ انتهاء العمل ولا يحق لأي من الطرفين إنهاؤه دون موافقة الآخر وإخطاره قبل فترة زمنية يتم الاتفاق عليها.

بنود عقد عمل السائق

حاله كحال أي عقد عمل فإن عقد عمل سائق خاص يتكون من عدة بنود، وينقسم العقد إلى عدة أقسام ثابتة بين جميع الوظائف، ولكن هناك عدد من البنود التي يتم تحديدها للسائقين بشكل خاص بسبب طبيعة عملهم، وتنقسم هذه البنود إلى:

بنود خاصة بصاحب العمل

يحتوى هذا القسم من عقد عمل سائق خاص على التزامات الطرفين، حيث يتم فيه إلزام صاحب العمل بدفع الأجر الذي يحدده القانون ومراعاة الاشتراطات الأخر مثل مواعيد إنهاء العمل، ولا يتم قبول احتكار السائق خارج ساعات العمل، وفي حالة ضرورة العمل الإضافي، لابد من تحديد الحوافز الإضافية التي سوف يحصل عليها السائق مقابل ذلك.

من الضروري تحديد ما إذا كانت الوظيفة دائمة أو مؤقة، بالإضافة إلى إمكانية تجديدها في أي وقت بناءًا على اتفقا الطرفين، وفي هذا الجزء يتم تحديد ما إذا تم الاتفاق بين السائق وصاحب العمل على الإجازات السنوية والتأمينات الصحية والاجتماعية، كما يلتزم صاحب العمل في عقد عمل سائق خاص بضرورة إبلاغه قبل الاستغناء عنه في العمل.

بنود خاصة بالسائق

ينص العقد على كافة القواعد الخاصة بمهنة السائق والمهام التي يتم تكليفه بها، بالإضافة إلى ضرورة تحديد الفترة الزمنية التي يتم من خلالها إنجاز هذه المهام والقوانين الخاصة بتسيير العمل، وفي حالة حدوث أي انتهاك لأحد بنود عقد عمل سائق خاص، فإنه يحق لصاحب العمل إنهاء العقد، بالإضافة إلى إدراج بند يوضح وجود فترة تجريبية لا تتجاوز الثلاثة أشهر يحق لصاحب العمل بعدها إنهاء التعاقد في حالة عدم تأدية الموظف لواجباته.

بنود خاصة بالمهنة

يتضمن عقد عمل سائق خاص أن عليه ألا يعمل مع أي شخص آخر دون موافقة صاحب العمل، كما أن عليه الحفاظ على أسرار وممتلكات صاحب العمل وأن تكون سيارته في مأمن من الأخطار.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

يعتبر مكتب المحامي ناجي العصيمي من أهم مكاتب المحاماة المتخصصة في صياغة العقود والتسجيل مما يجعله الخيار الأمثل من أجل صياغة عقد عمل سائق خاص، فسواءًا كنت أنت السائق أو صاحب العمل، فإن المحامي ناجي العصيمي يمكنه مساعدتك وبشدة من أجل صياغة العقد بالطريقة التي تضمن لك حقك ولا تحتوي على أية ثغرا من الممكن أو تؤثر عليك سلبًا فيما بعد.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!