عقوبة سرقة سيارة في المملكة العربية السعودية

عقوبة سرقة سيارة
قيمنا

قامت المملكة العربية السعودية بتحديد عقوبة سرقة سيارة في القانون السعودي بشكل قوي وصارم من أجل ردع الراغبين في هذا أو من تسوّل لهم انفسهم التعدي على ممتلكات الغير، فإذا ما تم القبض على شخص وإثبات اتهامه بالسرقة، فإه يتم تحديد الخسائر وبناءًا عليها يقوم القاضي بإصدار أحكامه على الأمر إما بالسجن أو بدفع غرامة معينة، أو الحكم بالعقوبتين معًا.

تختلف عقوبة سرقة سيارة عن عقوبة سرقة طعام او منزل أو ما غير ذلك، كما أن السرقة غيابيًا تختلف عن السرقة قسرًا وتختلف العقوبة في كل منهما عن الأخرى.

في حالة اشتراك أكثر من شخص في عملية السرقة يتم معاقبة الكل بنفس العقوبة وتختلف هذه العقوبة تبعًا لنوع السرقة والتي قد تصل إلى تطبيق حد قطع اليد، فنجد أن سرقة المال العام تختلف عن الاختلاس تختلف عن عقوبة سرقة سيارة، ولكل نوع سرقة عقوبة مختلفة تبعًا لطبيعتها والغرض من خلفها، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى يحددها القاضي أثناء إصدار الحكم.

وفي هذه المقالة سوف يوضح مكتب المحامي ناجي العصيمي أهم عقوبات سرقة السيارات وأنواعها، كما يقدم خدمة المرافعة عن المتضررين في مثل هذه الحوادث.

حكم سرقة الطعام

تعتبر السرقة جريمة بشعة شرعًا وقانونًا أيًا كان نوعها، فكما تحدثنا أن المملكة العربية السعودية تفرض القوانين الصارمة من أجل تنفيذ عقوبة سرقة سيارة أو منزل أو ما غير ذلك من أجل ردع المجرمين عن مثل هذه القضايا، ولكن في حالة سرقة الطعام فإن الامر يختلف قليلًا ويعتبر الأمر حالة خاصة، وفي هذه الحالة يتم معاقبة المتهم بالتوبيخ أو التهديد بعدم تكرار الأمر، مع إمكانيه تلقيه وأسرته الطعام الذي يغنيهم عن ارتكاب مثل هذا الفعل مرة أخرى، حيث لا يجوز التعامل مع هؤلاء إلا بالرحمة والشفقة.

شروط تطبيق حد السرقة

يعتبر حد قطع اليد من أهم وأقوى عقوبات السرقة التي يتم تطبيقها ولكن سواء في عقوبة سرقة سيارة أو أي سرقة أخرى، فإنه لا يتم تطبيق حد قطع اليد إلا في حالة توافر الشروط التالية:

في حالة كانت الممتلكات محمية أو مملوكة لهيئة أو شخص بعينه وتم الاعتداء عليها بالسرقة، فإنه يتم تطبيق أقصى عقوبات السرقة عن المتهم، ولكن في حالة كانت الممتلكات مهملة أو في مكان عام فإنه لا يجوز تطبيق الحد عليه.

لا يتم تطبيق عقوبة سرقة سيارة أو أي سرقة أخرى في حالة تنازل المجني عليه وطلب العفو عن الجاني.

لتطبيق حد السرقة والإعلان عنها، لابد من اعتراف السارق بجريمته مرتين أو شهادة شاهدي عدل.

لا يتم تطبيق السرقة في حالة كانت السلعة ليس لها قيمة.

يجب تطبيق حد السرقة على الشخص البالغ العاقل، ففي حالة توافر جميع الشروط وكان المجرم صبي صغير أو غير عاقل فإن حد لسرقة لا يسري عليه.

عقوبة سرقة سيارة في السعودية

تختلف عقوبة سرقة السيارات في القانون السعودي باختلاف نوع الجريمة، فهناك حالات يتم فيها تطبيق حد السرقة بقطع اليد، وخاصة في حالة توافر الشروط السابق ذكرها، فهناك بعض الحالات يقوم القاضي بفرض عقوبة سرقة سيارة بقضاء خمسة أأيام في السجن بحد أدنى أو قد تزيد الفترة عن ذلك تبعًا لما يقرره القاضي.

وهناك أنواع من سرقة السيارات التي تختلف بناءًا عليها العقوبة المحددة وفيما يلي نوعين من أنواع سرقة السيارات والتي تتمثل في:

أولا: سرقة السيارات من محيط المنزل

يأتي هذا النوع في حالة سرقة السيارة وقت تواجدها في حديقة المنزل أو المرآب أو أمام المنزل دون وجود سياج يحميها، وفي هذه الحالة يتم تطبيق حد قطع السيد كـ عقوبة سرقة سيارة، ولكن في حالة كانت السيارة تعمل أو مفتوحة أو المفاتيح في متناول اليد فإنه يعتبر حادث إهمال ولا يتم فيه تطبيق حد السرقة.

ثانيا: سرقة السيارات في السعودية من المعرض

في حالة سرقة السيارات في السعودية من المعارض فإنه في أغلب الأحيان لا يتم فيها تطبيق حد قطع اليد، حيث يتم أعزاء هذا الأمر إلى الإهمال وفي هذه الحالة يتم معاقبة السارق بشيء آخر من التوقيف أو غيره.

المحامي ناجي العصيمي

بعدما تعرفنا على عقوبة سرقة سيارة في المملكة العربية السعودية سواءًا كانت من المنزل أو من معرض خارجي، فإنه في حالة تعرضك للسرقة، فإنه يمكنك الاستعانة بمكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل رفع دعوى للتحقيق في واقعة السرقة، كما يرشدك المحامي إلى أهم الإجراءات التي يمكنك اتخاذها من أجل استعادة حقك.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com