عقوبة عدم سداد الكمبيالة

عقوبة عدم سداد الكمبيالة
قيمنا

ما هي عقوبة عدم سداد الكمبيالة ومتى تسقط مدتها في المملكة العربية السعودية؟ سؤال يتبادر إلى أذهان المواطنين بشكل متكرر بسبب التعرض إلى المشكلات في هذا الأمر، حيث تحتكم الكمبيالات في المملكة السعودية إلى نظامين قانونيين يشار إلى الأول باسم قانون المحكمة التجارية أما الثاني فهو نظام الأوراق التجارية القابلة للتداول.

ونظرًا لاحتواء القانون على بعض العناصر التي يجب أن تتوافر في الوثيقة من أجل أن يتم عليها إطلاق لفظ الكمبيالة، فما هي عقوبة عدم سداد الكمبيالة؟ بل ما هي الكمبيالة في الأصل؟ هذا ما سوف يقدمه لكم مكتب المحامي ناجي العصيمي في هذه المقالة.

ما هي الكمبيالة؟

يشير مصطلح الكمبايلة إلى تلك الوثيقة التي يمكن اعتبارها كأداة للتداول والتي تحتوي على تعليمات صريحة موجهة لطرف من أجل دفع مبلغ معين لطرف آخر في تاريخ معين في المستقبل.

فهي عبارة عن وثيقة مكتوبة تحتوي على أمر غير مشروط يتم فيه توجيه مالك الكمبيالة شخص معين بدفع مبلغ معين لشخص ما بعينه أو لحامله.. وهي أشبه بالشيكات والسندات الاذنية التي يمكن سحبها إما من الأفراد أو من البنوك أو تحويلها بشكل عام.

وهذا الأمر يوضح ضرورة إجراء الشيء المتفق عليه في الكمبيالة، حيث أن عقوبة عدم سداد الكمبيالة في المملكة العربية السعودية قوية ولا يجب التغاضي عنها.

أطراف الكمبيالة

قبل التعرف على عقوبة عدم سداد الكمبيالة أو ما هي شروطها، فيجب معرفة الأطراف المشتركة في هذا الأمر.. والتي تتمثل في:

  • الساحب: وهو الشخص الذي يقوم بسحب الفاتورة.
  • المسحوب عليه: يعتمد على الساحب، وهو الشخص الذي يتم سحب الكمبيالة لصالحه.
  • المُقبل: بشكل عام يكون المسحوب عليه و المستفيد من الكمبيالة، ولكن قد يقبله أيضًا شخص آخر غريب.
  • المدفوع لأمره: هو الشخص الذي يتم دفع الفواتير له.
  • المالك: هذا هو بشكل عام المستفيد من الفاتورة
    ** في حالة الأوراق النقدية لحاملها ، يكون حاملها هذا هو الحائز.
  • المظهر: يصبح الحائز مظهراً بتظهيره للكمبيالة لشخص آخر.
  • المؤيد: يتم إطلاقه على الشخص الذي تؤيده الكمبيالة من المظهر.

عقوبة عدم سداد الكمبيالة

تنص المادة 84 من نظام الأوراق التجارية على أنه “وبدون الإخلال بحق من حقوق الحامل المستمدة من علاقته بمن تلقى عنه الكمبايلة، فإن الدعوى الناشئة عن الكمبايلة تجاه قابلها لا يتم سماعها بعد مضي مدة ثلاثة سنوات من تاريخ استحقاقها.
كما لا يتم سماع دعاوى الحامل تجاه الساحب أو المظهر بعد مضي عام من تاريخ الاحتجاج الذي تم تحريره في الموعد النظامي، أو من تاريخ الاستحقاق في حالة شمولها على شرط الرجوع دون مصروفات أو احتجاج.
ولا يتم سماع دعاوى المظهرين بعضهم تجاه بعض أو أحدهم تجاه الساحب بعد مضي ستة أشهر من يوم إقامة الدعوى أو وفاء مظهر الكمبيالة”

وفي حالة عدم تقدم الطالب بدعوى من أجل إلزام الشخص بسداد مبلغ الكمبايلة خلال الفترة المنصوص عليها في المادة المذكورة أعلاه، فإنه يتم تحويل الكمبايلة إلى سند دين يجوز تقديمه للقضاء للمطالبة به وفي حالة عدم الإيفاء يتعرض الشخص إلى عقوبة عدم سداد الكمبيالة والتي تؤدي إلى السجن.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

هناك عدد من الشروط التي يجب استيفائها في الوثيقة لكي يتم اعتمادها ككمبيالة واجبة السداد، وهذا الأمر لابد أن يساعدك فيه محامي تجاري متخصص في مثل هذه القضايا، فإذا كنت ترغب في معرفة عقوبة عدم سداد الكمبيالة أو ترغب في تقديم دعوى ضد شخص للوفاء بحق الكمبايلة، فما عليك سوى التواصل المباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل حل مثل تلك القضية.

احدث المقالات

توكيل محامي ناجز
خدماتنا

توكيل محامي ناجز

قيمنا مكتب المحامي ناجي العصيمي في تقديم جميع الخدمات والإستشارات القانونية والمحاماة بشكل عام  في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com