عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

توضح النيابة العامة السعودية عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد في السعودية ، واصفة إياه بـ “الجريمة الكبرى” وإحدى الجرائم التي تهدد الأمن الاقتصادي والاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

توضح النيابة العامة السعودية وتصف عقوبة إصدار شيك ائتماني عندما أكد المدعون السعوديون أن عقوبة إصدار شيك غير ائتماني يمكن أن تكون السجن ثلاث سنوات وغرامة تصل إلى 50 ألف ريال أو أي من هذه العقوبات. وأكد النائب العام أن تحرير شيك برصيد أقل من المبلغ المكتوب أو كتابته عمداً لتجنب صرفه يعد جريمة جنائية.

ما هو الشيك ؟

الشيك عبارة عن ورقة تجارية معتمدة من البنوك ، وهي تعتبر من طرق الدفع المهمة التي يتم استخدامها في مجال التجارة بهدف تسهيل وتسريع المعاملات التجارية ، حيث يتم تحرير مبلغ من المال من حساب صاحب الشيك لحساب الشخص الآخر الذي صدر الشيك باسمه.

مع تداول هذا النوع من الأوراق التجارية ، ظهر ما يعرف بـ “شيك بدون رصيد” ، ويعني الشيك الذي تم تحريره دون أن يكون لدى المالك الذي أصدره رصيدًا كافيًا لدفع المبلغ المكتوب في الشيك ، و قد يكون هذا بحسن نية أو سوء نية ، وفيما يلي تفصيل للمقولة المتعلقة بعقوبة شيك بدون رصيد في المملكة العربية السعودية ، ولمزيد من المعلومات يمكنك استشارة المحامي المختص على موقعنا.

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد

أصدر المشرع عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية حفاظا على الحقوق من الضياع ، إذ جعلها جريمة يعاقب عليها القانون .

ومن المعروف أن الهدف من إصدار الشيك هو الوفاء والدفع ، فكانت العقوبة بناءً على مستلم الشيك بدون رصيد بشرط أن يكون على علم بأن مصدر الشيك ليس لديه رصيد كافٍ لدفع المبلغ المتفق عليه.

غرامة مالية على مستلم الشيك بدون رصيد وقد فرض المشرع عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في السعودية مثل عقوبة مستلم شيك بدون رصيد وهي الحبس لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات وغرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين بالإضافة إلى التشهير به في الصحف اليومية.

إذا ارتكب الجاني هذه الجريمة مرة أخرى خلال ثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه في نفس الجريمة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال.

عقوبة شيك بغير رصيد حق عام

أما عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية “الحق العام” فهي تسقط مع سقوط الحق الخاص. في حال تلقيت شيكًا من شخص بمبلغ معين واكتشفت أن البنك يخبرك بعدم وجود أموال كافية لدفع قيمة الشيك ، فعندئذ تقوم برفع دعوى للحصول على شيك بدون رصيد ، لذلك إذا إذا تم إرجاع المبلغ المتفق عليه إليك ، وتنازلت عن الدعوى التي رفعتها ، فسيتم التنازل عن العقوبة عن الشخص الذي أصدر الشيك.

ما هي غرامة إصدار شيك بدون رصيد؟

حددت النيابة العامة السعودية ، بناءً على المرسوم الملكي م / 45 بتاريخ 9/12/1409 هـ ، مبلغ 50 ألف ريال غرامة على إصدار شيك بدون رصيد ، مع الحبس لمدة لا تزيد على 3 سنوات ، أو إصدار مذكرة. الحكم بإحدى هاتين العقوبتين ، سواء كتب الشخص الشيك أثناء علمه بعدم كفاية الرصيد في البنك ، أو في حالة تحريره باستخدام طرق معوجة تمنع صرفه ، وفي كلتا الحالتين إنها جريمة جنائية.

يمكنك التعرف على عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد من محامي جنايات في مكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية .

احدث المقالات

محامي سعودي
خدماتنا

محامي سعودي

انت من المملكة العربية السعودية وتبحث عن محامي سعودي ….. اهلا بك معنا في مكتب المحامي ناجي العصيمي بالمملكة العربية

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!