قانون الحضانة في سطور

قانون الحضانة
قيمنا

يعتبر قانون الحضانة من أهم الموضوعات التي تشغل بال الشارع السعودي ونشهدها كثيرًا في محاكم الأحوال الشخصية، ولهذا قرر مكتب المحامي ناجي العصيمي تقديم هذه المقالة من أجل الإجابة عن التساؤلات حول التعديلات الموجودة في القانون والقرارات الصادرة بشأنه.

وتلك القرارات يبحث عنها الآباء والأمهات الذين لديهم قضايا في محاكم الأحوال الشخصية، وقد يحتاجون فيها إلى محامي متخصص مثل المحامي ناجي العصيمي.

ولكن في البداية لابد أن نركز القول على أن الطفل هو أساس قانون الحضانة، إذ أنه من الضروري مراعاة حالته النفسية واختيار الحاضن الأصلح من أجل تربيته تربية سوية.

ماهو قانون الحضانة؟

وفقًا لما أصدرته الجهات القضائية، فإن الحضانة هي الحفاظ على الطفل مما قد يضره، وأن الشخص الحاضن هو المسئول عن القيام على مصالح الطفل، وولهذا جاء القانون الخاص بالحضانة لتنظيم تلك الأمور وحماية حقوق الطفل بعد انفصال والديه.

أهم التعديلات التي طرأت على قانون الحضانة

أصبحت حضانة الطفل الآن تلقائيًا مع الأم بمجرد حدوث الطلاق دون الحاجة إلىر فع دعوى قضائية للطلب بالحضانة، ولعل هذا يرجع إلى حاجة الأطفال إلى رعاية من الام ويكون تفرغها أسهل من الأب في الفترة التي يحتاج فيها الطفل إلى ذلك، وهذا نظرًا لوضع مصلحة الطفل في المقام الاول في قانون الحضانة.

متي تسقط الحضانة عن الأم؟

تتردد الكثير من الأسئلة لماذا الحضانة في الأصل تكون للأم وماهي الحالات التي يحق فيها للأب أن يكون هو الحاضن، ولعل الإجابة على هذا السؤال تكمن في كون الأم أكثر قدرة على إعطاء الاهتمام والحب بسبب عاطفتها وتفرغها أكثر من الرجل.

السؤال الآن متى يتيح قانون الحضانة للأب أن يكون هو الحاضن؟

سوف نجيب الآن عن سؤال متى يأخذ للاب حضانة البنت، إذ تنتقل حضانة الطفل من الام إلى الأب في بعض الحالات والتي تتمثل في:

زواج الام من شخص أجنبي، مما يعيد حضانة البنت إلى الأب مرة أخرى.

في حالة حرمان الأم الأب من رؤية الطفل لثلاثة مرات متتالية، وتم إثبات هذا التمنع في محضر رسمي في مركز الإراءة.

عند إثبات معاناة الأم من مرض نفسي أو جسدي يحول دون قدرتها على رعاية أولادها.

في حالة إثبات إهمال الأم في حق أولادها، فإن قانون الحضانة ينقل الحضانة إلى الأب، إذ أن الحضانة معتمدة على رعاية الأطفال في الأساس.

أن تكون الأم غير مسلمة، إذ أنه تشترط أن تكون الحضانة مع شخص مسلم.

ارتكاب الأم أحد الجرائم ويتم تنفيذ حكم قضائي ضدها.

وفي هذه الحالات يجب الاستعانة بمكتب المحامي ناجي العصيمي، سواء في حالة الاعتراض على أحد الحالات السابقة أو المطالبة بتنفيذ أحدها، إذ أن الاستشارة القانونية تسهّل الكثر من الأمور وتوفر الكثير من الخطوات.

حق الرؤية للأب في قانون الحضانة

قد أقر القانون الجديد الخاص بالحضانة في المملكة العربية السعودية بوجوب حق رؤية الأب للأطفال أثناء فترة حضانة الأم، ولا يجوز نهائيًا التمنع عن إعطاء الأب هذا الحق، فكما ذكرنا في حالة الامتناع لمدة ثلاثة مرات متتالية تسقط الحضانة عن الأم.

وقد وجه وزير العدل بتوفير أماكن ومراكز متخصصة من أجل تنفيذ أحكام الرؤية والزيارة بها تسهيلًا على المواطنين، بشرط أن تكون هذه الأماكن مناسبة بيئيًا لجو العائلة ولا تؤثر بالسلب في الحالة النفسية للطفل بعيدًا عن المراكز الرسمية ومراكز الشرطة.

مكتب ناجي العصيمي

يوفر مكتب المحامي ناجي العصيمي خدمة الاستشارة القانونية التي تتيح الفرصة من أجل تطبيق قانون الحضانة بالشكل الذي يحافظ على سلامة الطفل النفسية ولا يتأثر سلبًا بانفصال الأبوين، من خلال تقديم الاستشارات القانونية المختلفة التي تساعد في تطبيق القانون بالشكل الصحيح من الأب والأم على حد سواء.

احدث المقالات

استشارة محامي
خدماتنا

استشارة محامي

قيمنا تواصل مع مكتب الخبير القانوني ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، لتصل إلى استشارة محامي، حيث يعمل لديه نخبة من

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com