قضايا خيانة الامانة

قضايا خيانة الامانة
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

تعد قضايا خيانة الامانة واحدة من القضايا الشهيرة لدى دارسي القانون وخصوصاً جانب التعاملات منه، تعرف في هذا المقال معي على هذا النوع من القضايا وأفضل محامي له.

قضايا خيانة الامانة

يعرف أهل الفقه هذا النوع من القضايا على أنه هو اختلاس شيء تم تسليمه من شخص لشخص بهدف إيقاع الضرر به. أياً كانت حالة هذا الشيء سواء كانت ملك يد أو هبة أو شئ سلم على سبيل الأمانة.تعرف أيضاً جرائم خيانة الأمانة على أنها جرائم وقتية أي أنها تنتهي بإتلاف هذا الشيء المسلم أو المملوك. 

يعرف أهل القانون جريمة خيانة الأمانة ايضاً على أنها جريمة عمدية أي أنها يتحقق فيها  شروط العمدية حال ارتكاب الجريمة. لنفهم بصورة أوضح معنى جريمة الخيانة علينا أن نعرف أركان هذه الجريمة بالتفصيل، وهو ما سنستعرضه في الفقرة التالية.

معنى خيانة الامانة 

تتكون جريمة خيانة الامانة من ركنين واضحين وهما الركن المادي والركن المعنوي، والركن المادي هو كذلك يتكون من أربعة عناصر هي على الآتي: 

  • العنصر الأول:

فعل مادي ويتمثل هذا الفعل في أكثر من صورة منها  الاختلاس أو استعمال هذا الشيء المسلم بغرض إفساده أو التبديد.ويلزم لحدوث هذا أولاً تسليم الأمانة، ويسمى هذا الفعل كما هو واضح بالنشاط الإجرامي. 

  • العنصر الثاني:

ثاني ركن مادي من أركان هذه الجريمة هو أن يقع الفعل ( التبديد أو الاختلاس…) على مال منقول ومملوك للغير فلا يقع على عقار مثلاً أو شىء شبهه، أو مايعرف بمحل خيانة الأمانة.

  • العنصر الثالث:

أن يكون هذا المال المملوك والمنقل للغير قد تم تسليمه بموجب عقد من عقود الأمانة المعروفة أو بصورة أخرى كما هو مبين في القانون الجنائي.

  • العنصر الرابع:

الضرر الناتج عن هذه الجريمة ( خيانة الأمانة ). ولا يشترط أن يكون هذا الضرر ضرراً مادياً. تعتبر جريمة خيانة الامانة جريمة عمدية أي أنه وبمعنى آخر يعمد فيها المجرم لارتكابها، فإننا نلاحظ أن هذه الجريمة يتمثل فيها ركني العلم والارادة المعنويين.

فإنا نجد أن المجرم يكون عالماً بمقدار المال الذي سيقوم بإتلافه أو تبديده ومريداً لهذا التبديد والاختلاس، فلهذا يسمى صاحب هذه القضية الخائن للأمانة (عامداً). 

إثبات قضايا خيانة الامانة جنائياً

يلزمك القيام بعدة خطوات لحفظ حقك أمام المحكمة في قضايا خيانة الأمانة ويلزمك كذلك تقديم عدد من الأدلة المادية لهيئة القضاء المنوطة بهذه الأحكام. 

يلزم بشكل أساسي الحفاظ على الورقة التي تم كتابة المبلغ المالي فيها وتسجيله قضائياً. ومن ثم تقديم هذا الدليل المادي للقاضي المنوط بهذه الأحكام.

قضايا خيانة الامانة

قضايا خيانة الامانة في القانون السعودي

لم يغفل القانون السعودي عن وضع قانون رادع لكل من تسول له نفسه باختلاس أموال الناس وتبديدها وهتكها، فنص القانون السعودي على عدة عقوبات تعزيرية تهدف للحد من هذه الجريمة الشنعاء التي تشبه السرقة.

نصت المادة الأولى من القانون السعودي على على عقاب كل من اختلس مال أحد بغير حق بعقابه مدة لا تتجاوز السبعة أعوام وتغريمه مبلغاً لا يتجاوز الخمس ملايين ريال سعودي، أو كلاهما. 

 المحامي المناسب لقضايا خيانة الامانة 

لكل قضية المحامي المناسب لها، وهنا ستعرف المحامي المناسب لعلاج قضايا خيانة الامانة.يوفر مكتب المحامي ناجي العصيمي العديد م الخدمات القضائية منها الاستشارات والتفاوض والصلح وبالطبع قضايا خيانة الامانة كذلك .

يمتلك المحامي ناجي العصيمي سمعة طيبة في مجال المحاماة في شتى أرجاء ومحافظات المملكة السعودية، ويتدرب لديه حفنة من أمهر المحامين المعروفين بالسيرة الحسنة في مجال المحاماة. سارع في التواصل معنا.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com