كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف

تعتمد القضايا في المملكة العربية السعودية على نظام الدرجات، فنجد دائمًا أن أي قضية تبدأ في محكمتها المتخصصة والتي تكون إحدى محاكم الدرجة الأولى، ومن ثم تنتقل إلى محكمة الاستئناف عند الاعتارض عليها، ولكن كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذه المقالة التي يقدمها مكتب المحامي ناجي العصيمي.

حالات الاستئناف في المملكة العربية السعودية

لكي يتم تحويل القضية إلى محكمة الاستئناف هناك حالتين وهما:

  • الحالة الأولى: وتكون عند تقديم طلب الاستئناف عقب صدور حكم محكمة الدرجة الأولى مباشرة وفي خلال الوقت المحدد له، وإلا فإن محكمة الاستئناف تقوم برفضه.
  • الحالة الثانية: والتي لا يكون فيها المحكموم عليه قادرًا على تقديم الاستئناف عقب صدور حكم المحكمة الأولى مباشرة، ولكن يكون لديه عذر مقوبل للمحكمة للتأخير، كأن يكون مسجونًا أو مريض أو لديه حالة وفاة تمنعه من الحضور، وتقوم المحكمة بالرد خلال شهر من تقديم الطلب.

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟

بالاعتماد على ما قمنا بذكره، فإن الاستئناف هو عبارة عن اعتراض قانوني يتم تقديمه على حكم قام بإصداره قاضي في محكمة الدرجة الأولىأ أيًا كان نوعها، وهو حق مكفول لأي فرد في المملكة.

ولكن من أجل تقديم هذا الاعتراض هناك عدد من اللوائح والقوانين التي يجب اتباعها والتقيد بها من أجل تقديم الاستئناف بصورة تقبلها المحكمة، ولا يعتمد هذا على كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف.

ولكن يجب استشارة المحامي المختص بنوع قضيتك والذي ننصح بأن يكون من مكتب المحامي ناجي العصيمي، لكي يتم تقديم الاعتراض بشكل قانوني صحيح.

وبالرجوع إلى اللوائح والقوانين التي تقرها المحاكم في المملكة العربية السعودية، يجيب مكتب المحامي ناجي العصيمي عن السؤال الذي يتبادر إلى أذهان الكثيرين حول كم تجلس القضية يد النظر في محكمة الاستئناف، ووفقًا للمادة 240 فإن القضية تظل في محكمة الاستئناف مدة تتراوح بين أسبوعين إلى 20 يوم وتبدأ هذه المدة منذ تقديم الطلب الخاص بالاستئناف.

وبالرغم من هذه المدة، إلا ان هناك بعض الحالات تكون طارئة وتحتاج إلى أحكام سريعة حيث سيضر التأخير بأحد أطراف القضية، فـ كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في هذه الحالة؟ في هذه الحالة لا تتجاوز المدة الـ 10 أيام كحد أقصى.

ماذا بعد الاستئناف، وأين تذهب القضية؟

هناك عدة طرق تسلكها القضية بعد طلب الاستئناف في المملكة العربية السعودية، ويرجع تعدد الطرق هذا إلى الكثير من الأسباب الخاصة بطريقة تقديم طلب الاستئناف والإجراءات المتبعة، وكذلك شخصية المحامي الذي قام بمساعدتك في تقديم الطلب، وتؤثر هذه الأمور أيضًا على كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف كما ذكرنا.

وها هي الطرق التي تسلكها القضية بعد الاستئناف:

  • الاحتمال الأول: هو أن ترفض المحكمة استئنافك ويقوم قضاة محكمة الاستئناف بتأييد قرار قاضي المحكمة الابتدائية، ويجب أن توافق على ذلك وأن تلتزم بموجب القرار.
  • الاحتمال الثاني: هو أن تقبل المحكمة استئنافك ويقوم قضاة محكمة الاستئناف بإلغاء أو تغيير حكم قضاة المحكمة الابتدائية.
  • الاحتمال الثالث: هو إصدار حكم من محكمة الاستئناف يصر المدعي أيضًا على رفضه، ويقوم بالاعتراض على حكم محكمة الاستئناف أمام المحكمة العليا ، بشرط استيفاء الأسباب والشروط اللازمة.

ناجي العصيمي وقضايا الاستئناف

بعدما عرفنا كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف، فإذا كانت فترة الاستئناف التي منحتها المحكمة، والتي تم تحديدها بثلاثين يومًا من تاريخ الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية قد انتهت،

في هذه الحالة، فإن الاستئناف لا يمكن رفعه، وستقوم المحكمة برفضه لأنه لا يمكنها قبول استئناف بعد المهلة القانونية المحددة له.

ولكن من الممكن ان تقبل محكمة الاستئناف الطعن في بعض الحالات التي ترى فيها أن هناك عذرًا مقبولًا من الأعذار التي سبق ذكرها.

وفي حالة عرفت كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف و ترغب في تقديم الطلب بالشكل القانوني الصحيح، فإن ما عليك هو التواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل مساعدتك وتقديم المشورة التي ترغب بها في هذا النوع من القضايا.

قيمنا

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com