كيفية رفع دعوى الحق الخاص

كيفية رفع دعوى الحق الخاص
قيمنا

كيفية رفع دعوى الحق الخاص في المملكة العربية السعودية؟ سؤال يخطر إلى أذهان الكثيرين من مواطني المملكة العربية السعودية، فعندما تحدث جريمة ما فإنها تلحق الضرر بفرد بعينه وبالمجتمع ككل، وعليه فإن الضرر ينشأ عنه حق عام متعلق بالدولة الحق المدني، وحق خاص متعلق بفرد بعينه أو من يخلفه أو ينوب عنه أو ورثته.

وعليه فإن معرفة كيفية رفع دعوى الحق الخاص يختلف عن دعاوى فرض العقوبات على الجناة، حيث تتيح المملكة العربية السعودية إمكانية رفع مثل هذه الدعاوى أمام المحكمة المختصة وهي المحكمة الجزائية تبعًا لإجراءات صارمة، ويتم تضمينها ضمن نظام الإجراءات الجزائية نتيجة ترتبها على حادث إجرامي أو جنائي.

الحق الخاص في النظام السعودي

يتم تعريف الحق الخاص في النظام السعودي على أنه المصلحة التي يقرها النظام لصاحب الحق أو لورثته أو من ينوب عنه نتيجة تضرره بسبب حادث إجرامي معين، كما تكفل المملكة العربية السعودية الحق في المطالبة بهذا الحق لجميع المواطنين على حد سواء، ولكن قبل معرفة كيفية رفع دعوى الحق الخاص والطرق التي يمكن من خلالها ذلك، لابد من التعريف بأهم أركان الحق الخاص.

يتكون الحق الخاص من ثلاثة أركان أساسية وهي:

  • صاحب الحق: وهو الشخص الذي وقع عليه الضرر في الحادثة. 
  • من عليه الحق: الشخص الذي قام باختلاس حق صاحب الحق سواء من خلال ارتكاب الجريمة أو غيره، وهو المكلف بتعويض صاحب الحق عما وقع عليه من ضرر. 
  • موضوع الحق: وهو الشيء المستحق تعويضه من خلال الجاني.

ومن أجل معرفة كيفية رفع دعوى الحق الخاص، فمن الضروري معرفة أنه يتم من أجل المطالبة بتعويض المتضرر عما أصابه نتيجة الحادث أو معاقبة الجاني.

تهدف دعوى المطالبة بالحق الخاص هي إعادة الحق لصاحبه وتعويضه عما أصابه، ويجب التنويه إلى أنه لايمكن العفو في دعاوى الحق الخاص أو إسقاطها إلا بعد موافقة صاحب الحق وتنازله عن حقه بشكل رسمي، كما أنه لن يتم الحكم في هذه الدعاوى إلا بعد ثبوت الواقعة وتقديم صاحب الحق للبينة على ما قام بإدعائه.

كيفية رفع دعوى الحق الخاص

بعدما تعرفنا على الحق الخاص وأهم أركانه، يقدم لكم المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية الآن طريقة رفع الدعوى وفقًا للنظام السعودي، حيث أنه يمكن رفع مثل هذه الدعاوى بأحدى الطريقتين التاليتين:

الطريقة الأولى

وهي من خلال قيام المجني عليه بالتوجه بشكل مباشر إلى المحكمة المختصة وتقديم صحيفة الدعوى الخاصة به دون الحاجة إلى انتظار إجراءات الحق العام في القضية، حيث يطالب المجني عليه بالتعويض عما لحق به من أضرار نتيجة الحادث، وفي هذه الحالة يمكن لأحد محاميّ مكتب ناجي العصيمي مساعدة المجني عليه في الإجراءات وتقديم المشورة اللازمة.

الطريقة الثانية

الطريقة الثانية من طرق كيفية رفع دعوى الحق الخاص هي قيام المتضرر بتقديم شكواه في مركز الشرطة، والذي يقوم بدوره بنقل الشكوى إلى النيابة العامة التي تقوم بالتحقيق في القضية من ثم إحالتها مباشرة إلى المحكمة المختصة للنظر فيها.

إجراءات تقديم دعوى الحق العام

أثناء التحقيق في شكوى الحق العام الذي يتم تقديمها، تتحر معها دعوى المطالبة بالحق الخاص من أجل إثبات الضرر والتعويض عنه، حيث أن دعوى الحق الخاص متعلقة بالمتضرر فقط كما ذكرنا ويحق له المطالبة بحقه في أي قضية أثناء التحقيق فيها.

يقوم المحقق بتحديد قبول الدعوى أو رفضها خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الشكوى ولمن يتم رفض دعواه الحق في الاعتراض على القرار لدى رئيس الدائرة خلال أسبوع من إعلان رفض الدعوى.

يعتبر القرار الصادر عن رئيس الدائرة بقبول أو رفض الدعوى قرارًا نهائيًا.

يحق لصاحب الحق المطالبة بحقه أو أن يقوم بتقديم الدعوى أحد الورثة أو من ينوب عنه، بالإضافة إلى مباشرة الدعوى.

المحامي ناجي العصيمي

بعد التعرف على كيفية رفع دعوى الحق الخاص، فإنه من المنطقي الحاجة إلى محامي مختص في القضايا الجنائية من أجل المساعدة في رفع هذه الدعوى، وهنا فإن المحامي ناجي العصيمي على استعداد لتقديم المساعدة اللازمة من أجل تقديم الدعوى والحصول على الحكم المناسب.

فإذا كنت بصدد رفع دعوى للمطالبة بالحق الخاص، فما عليك سوى التواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للاستفادة من خبرته في مثل هذه القضايا.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com