كيفية رفع دعوى الشرط الجزائي مع ناجي العصيمي 

رفع دعوى الشرط الجزائي
قيمنا

الشرط الجزائي في النظام السعودي ما هو إلا وسيلة لطمأنينة كل أطراف العقد وضمان حقوق كل منهم وضمان التزامهم بالواجبات التي عليهم، وفي حالة الإخلال بهذه الواجبات يحق للطرف المتضرر رفع دعوى الشرط الجزائي.

لذا في المقال سنعرض تعريفًا لشرط الجزائي وأنواعه، دعوى الشرط الجزائي وكيفية رفعها وكذلك دواعي وأسباب رفعها، الآن هل ترغب في استكمال المقال ومعرفة كل هذه العناصر؟

أولًا: ما هو الشرط الجزائي في النظام السعودي؟

الشرط الجزائي هو اتفاق بين أطراف العقد لتحديد قيمة التعويض الذي سوف يدفعه أحد الأطراف في حالة إخلاله بالتزامات العقد وإلحاق الضرر بالأطراف الأخرى وذلك تعويضًا لهذه الأطراف عن هذا الإخلال. 

يسمى الشرط الجزائي بذلك لأنه يعتبر شرط من شروط العقد إلا من الممكن أن يكون بعد العقد وقبل حدوث أي ضرر متوقع، يُعرف أيضًا بالبند الجزائي والتعويض الاتفاقي.

ثانيًا: أنواع الشرط الجزائي

1.النوع الأول من الشرط الجزائي

طلب تنفيذ الشرط الجزائي لعدم قيام أحد الطرفين بالتزاماته المتفق عليها، أو تأخير تنفيذها أو حتى القيام بها على وجه غير لائق فيتضرر الطرف الآخر وحين ذلك يُطالب بالتعويض وتنفيذ الشرط الجزائي.

2.النوع الثاني للشرط الجزائي 

هذا النوع هو المقرر في حالة  تأخير وفاء أحد الطرفين بسداد الدين، بهذا يكون العقد الأصلي يتضمن شرط يدفع في حالة الإخلال به مبلغ من المال للدائن، وذلك حين تأخر المدين عن سداد الدين في الوقت المحدد في العقد.

وبذلك يتم رفع نوعين من دعوى الشرط الجزائي وهما: النوع الأول دعوى طلب تنفيذ الشرط الجزائي والنوع الآخر دعوى الاعتراض على نسبة الشرط الجزائي.

ثالثًا: أسباب رفع دعوى الشرط الجزائي  

يتم رفع الدعوى في حالة إخلال أحد الطرفين بالتزاماته وإلحاق الضرر بالطرف الآخر فلا يجوز رفع الدعوى إلا عند ثبوت حدوث هذا الضرر، فينبغي أن يقص الطرف المتضرر تفاصيل القضية وكيفية وقوع الضرر ووقتها يمكن أن تقضي المحكمة في هذه القضية.

يقوم الدائن بذكر حجم الخسائر التي وقعت عليه بسبب عدم سداد الدين ويحكم على الدائن بسداد مبلغ أكبر تعويضًا لهذه الخسائر.

رابعًا: كيفية رفع دعوى الشرط الجزائي

بعد أن يقوم مكتب المحامي ناجي العصيمي بمعرفة كل تفاصيل القضية من شروط العقد وحجم الخسائر يقوم بإعداد نسخة من دعوى القضية ويقوم بتقديمها للمحكمة المختصة بالفصل في هذا النوع من العقد والعقوبة، ينبغي أن تتضمن نسخة الدعوى على المعلومات التالية:

  • الاسم الكامل للمدعى عليه ورقم بطاقة الهوية ووظيفته ومحل الإقامة وكذلك عنوان تواجد عمله.
  •  الاسم الكامل لمن يمثل المدعى عليه وكامل البيانات الشخصية الخاصة به.
  • اسم المحكمة التي تم رفع الدعوى وسوف تختص بالفصل في القضية.
  • أسباب رفع دعوى الشرط الجزائي  والتعويض الذي يطلبه المدعي.

خامسًا: إجراءات القاضي فيما يتعلق بالقضية محل الدعوى

يمتاز القاضي بالعديد من السلطات بشأن رفع دعوى الشرط الجزائي والتي من بينها القدرة على إبرام العقود في مقابل تعديل الشرط الجزائي بالزيادة والنقصان لصالح الطرفين وتحقيق أهدافهم المشتركة وذلك ضمن صلاحيات القاضي، وفي حالة دعوى الشرط الجزائي يمكن أن يتخذ القاضي بعض الإجراءات، من هذه الإجراءات:

في حالة عدم التزام المدين بالالتزامات المتفق يمكن أن يتدخل القاضي ويقوم بتعديل الشرط الجزائي حسب رؤيته بالزيادة أو النقصان، إلا أنه يتم النظر مسبقًا إذا كان المدين قام ولو بجزء من الالتزامات في هذه الحالة لا يتم الزيادة المبالغة في التعويض عن الجزء الآخر من التزاماته.

كما أن للقاضي صلاحية إبطال العقد أو تعديل شروطه إذا ثبت أن الإخلال بالالتزامات كان نتيجة غش أو خطأ ويمكن للقاضي حين إذًا إعادة النظر في العقوبة.

الخلاصة

رفع دعوى الشرط الجزائي حق قانوني للأطراف العقد في حالة إخلال أحد الطرفين بالتزاماته، الهدف من هذه الإجراء القانوني حفظ حقوق الأطراف وتعويض خسائرهم، إلا أن رفع هذه الدعوى يجب أن يكون بوجه حق، يمكنك الآن التواصل معنا رفع دعوتك من خلال مكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com