كيفية رفع دعوى قضائية على بنك سعودي

رفع دعوى قضائية على بنك
قيمنا

مع زيادة الأوراق المالية والتعاملات البنكية في شتى بقاع الأرض، ازدادت المشكلات الناتجة عن هذه التعاملات، فقد أصبح الكثيرون يتسائلون حول كيفية رفع دعوى قضائية على بنك لاسترداد حقوقهم، فما هي الاسباب وراء ذلك وما هي الحقوق التي تقرها الدولة السعودية للمواطنين على البنوك؟ 

مع التطور التجاري والصناعي الذي تشهده المملكة العربية السعودية في هذه الآونة، فقد أصبحت محل أنظار الكثير من المستثمرين وقد أدى ذلك إلى دفع الكثير من التجار ورجال الأعمال لوضع أموالهم في البنوك والتعامل معها من أجل تسهيل التعاملات، ولحمايتها من السرقات.

ولكن قد تتعرض هذه المعاملات لبعض الاشكاليات التي ينتج عنها نزاعات بين العميل والبنك، ولهذا قد يضطر العميل إلى رفع دعوى قضائية على بنك ، ونظرًا لكون العميل هو الطرف الأضعف في الاشكالية، فقد قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بوضع عدد من الضوابط والشروط التي من شأنها حماية حقوق العميل أمام البنك.

وهذه الحقوق ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة المقدمة من مكتب المحامي ناجي العصيمي، والذي يمكنه بمساعدة نخبة من امهر المحامين من أجل حماية المواطنين واسترداد حقوقهم وإعطائهم النصائح والاستشارات القانونية التي يحتاجون إليها.

حقوق العملاء لدى البنك

تلتزم البنوك في المملكة العربية السعودية بعدد من الأمور التي من شأنها حماية مصالح المواطنين والعملاء، والتأكد من سير العملية البنكية بشكل يضمن عدم رغبة العميل في رفع دعوى قضائية على بنك بسبب سوء التعامل.

ومن أهم الحقوق التي قامت مؤسسة النقعد العربي السعودي بوضعها من أجل توعية المواطنين في المملكة ما يلي:

التعامل باحترافية وانصاف

من الضروري على موظفي البنوك السعودية معاملة جميع العملاء بمنتهى الاحترافية والأمانة في شتى المراحل وفي كافة الظروف، حيث أنه ينبغي تقديم المنتجات والخدمات بما يتناسب مع العميل واحتياجاته حتى لا يلجأ إلى رفع دعوى قضائية على بنك بسبب موظف قد تعامل معه بعدم مهنية.

حماية المصالح المالية

تعتبر المصالح والمعلومات المالية الخاصة بالعميل مسئولية البن وعليه حمايتها، لذلك عليه وضع أنطمة رقابية عالية من أجل حماية الأصول المصرفية الخاصة بالعملاء من السرقة أو الاحتيال.

الشفافية

قد يلجأ أحد العملاء إلى رفع دعوى قضائية على بنك بسبب عدم الوضوح في إعطاء المعلومات الخاصة بالتعاملات البنكية مما يعرض العميل إلى المشكلات وتنشأ النزاعات ما بين العميل والبنك ما قد يصل إلى المحكمة.

ومن بين المعلومات التي يجب أن يتسم فيها البنك بالشفافية، حقوق ومسئوليات كل طرف، مثل العمولات والأسعار المطبقة على الخدمات البنكية المختلفة، وكذلك الغرامات الناتجة عن أي إخلال في العقد، مع توضيح كافة الالتزامات ما بين البنك والعميل.

المساعدة في اختيار الأفضل

ينبغي على البنك مساعدة العميل في اختيار الخدمات أو المنتجات المناسبة بالنسبة إليه من حيث المميزات والعيوب، ويتم ذلك من خلال العمل على رفع روح التوعية البنكية، كما أنه من الضروري على العميل توفير ميزة تتيح المقارنة بين المنتجات والخدمات للتمكن من اختيار الأفضل، ولكي يحصل العميل على ما يريد ولا تنشأ نزاعات تؤدي إلى رفع دعوى قضائية على بنك.

إمكانية تقييم الخدمة وتقديم الشكاوى

من الضروري على البنك توفير وسيلة تساعد العملاء على تقييم الأداء وإبداء الرأي حول الخدمة المقدمة، وتقديم الشكاوى والمقترحات أيضًا، بالإضافة إلى ضرورة متابعة هذه الشكاوى وحلها في أسرع وقت.

الإجراءات المتبعة لحماية حقوق العملاء في البنوك

قامت مؤسسة النقد العربي بالتنويه إلى أن هناك عدد من الإجراءات الواجب اتباعها من البنوك عند تحديث الشروط والأحكام الخاصة بخدمة ما، وتتمثل هذه الإجراءات في ضرورة إبلاغ العملاء خلال مدة لا تقل عن ثلاثين يومًا قبل أي تغيير حتى لا يضطر العميل إلى رفع دعوى قضائية على بنك عند مخالفة ذلك.

كما أنه من الضروري إدراج الشروط في نموذج تقديم طلب الحصول على المنتج، وأن يكون النموذج باللغة العربية وتتوافر معه نسخة بالانجليزية، كما أضافت المؤسسة ضرورة تضمين الشروط والأحكام لبيانات تحذيرية واضحة في حالة مخالفة العميل للشروط المتفق عليها مع البنك، وتوضيح هذه الشروط بأكثر من طريقة توفر على العميل.

كيفية رفع دعوى قضائية على بنك وتقديم شكوى

قامت مؤسسة النقد العربي بإطلاق موقع باسم “ساما” لكي يهتم باستقبال شكاوى العملاء مع الجهات المالية المرخصة تبعًا للمؤسسة مثل (البنوك وشركات التمويل وشركات التأمين) ومعالجتها، وفي هذه الحالة يمكن للعميل تقديم الشكوى على الموقع أو قد يضطر إلى رفع دعوى قضائية على بنك أو على جهة مالية ما.

وتتمثل خطوات تقديم شكوى على موقع ساما في:

  • القيام بزيارة موقع ساما تهتم، ومن ثم الضغط على تقديم شكوى، وإنشاء حساب على الموقع، ثم تسجيل الدخول بواسطة كلمة المرور واسم المستخدم المسجلين.
  • بعد تسجيل الدخول ستظهر صفحة الحساب الخاص الموجود بها جميع خيارات الطلبات.
  • الضغط على “زر أضف طلب جديد”.
  • يتم اختيار القطاع أو الجهة المراد تقديم الشكوى ضدها من أحد الجهات المالية المعتمدة من المؤسسة.
  • تحديد تصنيف الخدمة المتعلقة بموضوع الشكوى.
  • كتابة البيانات التفصيلية عن شكوى كالجهة المالية، التصنيف، الرقم المرجعي لدى الجهة المالية، موضوع الشكوى.
  • إرفاق الملفات والمستندات المتاحة و ذات صلة، ومن ثم الضغط على زر إرسال الشكوى.
  • ستظهر لك صفحة تؤكد نجاح عملية تسجيل الشكوى وتتضمن الرقم المرجعي للشكوى، ثم ستتلقى رسالة تأكيد على رقم جوالك المسجل في الموقع.

المحامي ناجي العصيمي

إذا كنت ترغب في معرفة أهم الإجراءات المتبعة من أجل رفع دعوى قضائية على بنك أو تقديم شكوى على مؤسسة النقد العربي السعودي، من الضروري طلب المساعدة والاستشارة من أحد الجهات القضائية المتميزة، وفي هذه الحالة ننصح بالاستعانة بمكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث لديه من الخبرة ما يمكّنه من مساعدتك في حل المشكلات والنزاعات التي تتعرض إليها مع البنك.

احدث المقالات

مكتب محاماة بالرياض
خدماتنا

مكتب محاماة بالرياض

قيمنا اذا كنت احد مواطني الرياض وتبحث عن مكتب محاماة بالرياض….نحن مكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والخدمات القانونية بالمملكة العربية

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com