كيفية رفع دعوى مستعجلة في السعودية

كيفية رفع دعوى مستعجلة
قيمنا

هل حدث بينك وبين أحد خصومك نزاع يجب الفصل فيه بمنتهى السرعة؟ هل تعرضت إلى موقف مشابه ولا تعرف ما هو الحل لذلك؟ هل تعرف كيفية رفع دعوى مستعجلة في المحكمة السعودية؟ حيث يعتبر القضاء المستعجل واحدًا من أهم أنواع القضاءات السعودية التي يمكنها الفصل في النزاعات بين الخصوم في الوقائع المستعجلة.

ففي هذه الحالات قد يخشى المواطنون ضياع حقوقهم أو فوات الأوان في حالة الدخول في طريق القضاء العادي.

لهذا قام المشرع السعودي بتخصيص بعد المواد في اللوائح التنفيذية لقانون المرافعات الشرعية من أجل تنظيم عملية رفع دعوى مستعجلة في الحالات التي تتطلب ذلك ويكون فيها المدعي معرض لخطر حقيقي يهدده، وهنا تم تنظيم ما يدعى بالقضاء المستعجل من أجل النظر في مثل هذه القضايا.

للحفاظ على حقك عند رفع الدعاوى المستعجلة في القانون السعودي من الضروري الاستعانة بواحد من أفضل مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية وهو مكتب المحامي ناجي العصيمي، الذي يمكنه تقديم الدعوى بطريقة احترافية وقانونية تضمن قبولها من جهة القاضي.

ولعل هذا يرجع إلى خبرة المحامين في المكتب في شتى مقالات القانون بالإضافة إلى إلمامهم بكافة التفاصيل والإجراءات اللازمة من أجل معرفة كيفية رفع دعوى مستعجلة بطريقة قانونية وواضحة.

حالات الدعاوى المستعجلة في القانون السعودي

ينظر القضاء العادي في القضية من شتى الجوانب ويقوم بالبحث في الوقائع والأدلة الخاصة بها وغيرها من الحيثيات، ولهذا النوع من القضاء الكثير الإجراءات والأحكام التي تطيل من مدة القضية والوقت اللازم لصدور الحكم.

ولكن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى التعرف على كيفية رفع دعوى مستعجلة بسبب طبيعتها، مما دعى المشرع السعودي إلى تنظيم القضاء المستعجل من أجل البت فيها، ويتميز القضاء السعودي بسرعة البت فيها في مدة أقصاها 24 ساعة.

ومن هذه الحالات والتي تم تحديدها تبعًا للمادة 234 من نظام المرافعات:

  • الدعاوى الخاصة بالمعينة من أجل دعوى إثبات حالة.
  • دعوى استرداد الحيازات ومنع التعرض لها.
  • دعاوى المنع من السفر.
  • يمكن رفع دعوى مستعجلة عند طلب الحراسة.
  • دعوى وقف الأعمال الجديدة.
  • الدعاوى المتعلقة بالأجرة اليومية.

شروط رفع دعوى مستعجلة في النظام السعودي

ضرورة الحفاظ على أصل الحق، فمن الضروري عدم المساس بأصل الحق بشكل الدعوى أو بحكمها، فإذا كان طلب الدعوى يتصل بأصل الحق، فعلى القاضي أن يقوم برفض الطلب أو إبطاله من تلقاء نفسه.

يحق للقاضي الاطلاع على وثائق الحق من أجل التأكد من مدى أحقية الطلب المقدم له، ولكن لا يحق له التعرض له أو المساس به.

تعرف على كيفية رفع دعوى مستعجلة ولكن بشرط وجود احتمالية وقوع ضرر نتيجة التأخر في إثبات الدليل، وأن يكون هذا الدليل معرضًا للزوال، ولا يمكن تجنب هذا الضرر.

ويشترط وجود حتمية لوقوع الضرر في حالة التأخير، وأن يتم ضياع الحق، في حالة تأخر الدعوى.

يشترط أن يكون الحق القائم عليه الدعوى حتميًا وليس محتملًا لتجنب استغلال رفع دعوى مستعجلة من أجل دعاوى باطلة وكيدية.

كيفية رفع دعوى مستعجلة

يتم رفع الدعاوى المستعجلة من خلال صحيفة واحدة مع الدعوى الأصلية ماعدا دعاوى استرداد الحيازة.

يتم رفع دعوى مستعجلة قبل الدعوى الأصلية، وفي هذه الحالة يتم إيداع الدعوى في الصحيفة كحالة رفع الدعوى العادية.

تُرفع الدعوى المستعجلة أثناء النظر في الدعوى الأصلية، ولكنها كون بمثابة طلب عارض كتابي أو شفهي، ويكون بحضور الخصوم.

في حالة معرفية كيفية رفع دعوى مستعجلة والقيام بها قبل الدعوى الأصلية، يتم النظر في الدعوى الأصلية من خلال المحكمة المختصة والتي تم الرفع إليها في حالة كانت الدعوى ضمن اختصاص المحكمة مكانًا ونوعيًا.

في حالة نقض الحكم الصادر عن الدعوى الأصلية أو تركها، فإن هذا يؤدي إلى إلغاء الأوامر الوقتية والتحفظية المستعجلة والتي تم صدورها أثناء أو قبل النظر في الدعوى الأصلية مثل حجز المال أو المنع من السفر.

عند شطب الدعوى أو إيقافها أو تعليقها لحين النظر في مسألة أخرى متعلقة بها، فإنه فور انتهاء السبب يحق للخصوم المطالبة باستئناف الدعوى مرة أخرى.

المحامي ناجي العصيمي

في حالة التعرض لأمر أو مشكلة قانونية تستدعي معرفة كيفية رفع دعوى مستعجلة، فإنه يلزم الاستعانة بمحامي قانوني متمرس من أجل المساعدة في رفع هذه الدعوى، حيث أن لهذا النوع من الدعاوى عدد من الشروط التي ينبغي تحقيقها من أجل إقناع القاضي يقبول الدعوى، وهو ما يتوفر لدى مكتب المحامي ناجي العصيمي، فهو لديه من الحنكة والخبرة ما يساعد في تقديم الدعوى وإصدار الحكم فيها.

احدث المقالات

توكيل محامي الكترونيا
خدماتنا

توكيل محامي الكترونيا

قيمنا تريد توكيل محامي الكترونياً يقدم خدمات الاستشارات القانونية من المتخصصين محامين ومستشارين وحقوقيين وإستفسارات بمختلف المجالات القانونية، مقدمة من

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com