كيفية رفع قضية مكتب العمل في خطوات

رفع قضية مكتب العمل
قيمنا

يعتبر رفع قضية مكتب العمل واحدة من أهم الإجراءات القانونية التي يقدمها ويتيحها نظام العمل السعودي الجديد، ويعتبر هذا من أهم الخطوات المتخذة من أجل إنصاف العمال الذين يعانون من تعسف أصحاب العمل ويحدث فيما بينهم أي نزاع، وعليه يمكن تقديم شكوى رسمية في مكتب العمل من أجل حل هذا النزاع.

وفي هذه الحالة يقوم مكتب العمل بمحاولة حل النزاع بشكل ودي، وعند فشل مكتب العمل في حل هذه المشكلة يتم رفع قضية مكتب العمل إلى المحكمة العمالية المتخصصة بذلك ولمعرفة كيفية رفع هذه الدعوات والطريقة المثلى لذلك، تابع معنا هذه المقالة التي يقدمها مكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية.

إجراءات رفع قضية مكتب العمل

هناك عدد من الإجراءات اللازمة قانونًا لكي نتمكن من رفع دعوى قضائية في مكتب العمل ومن هذه الإجراءات ما يلي:

  • عند تعرض العامل لأحد مظاهر الظلم من قِبل صاحب العمل فإنه يتقدم إلى مكتب العمل بشكوى مكتوبة من أجل الحصول على تعويض عما لحق به من ضرر.
  • في هذه الحالة يقوم مكتب العمل بالنظر في الشكوى المقدمة وفحصها ومن ثم التواصل مع صاحب العمل لإبلاغه بحضور أول جلسة والتي يتم فيها توضيح كافة تفاصيل الدعوى وملابساتها.
  • عند رفع قضية مكتب العمل يتم إعطاء الطرفين مهلة زمنية تصل إلى 21 يوم من أجل حل النزاع وتسويته وديًا بين الطرفين دون الحاجة إلى رفع الدعوى إلى المحكمة العمالية المختصة.
  • ولكن في حالة عدم توصل مكتب العمل إلى أي حل ودي فإنه يتم رفع الدعوى إلى المحكمة، حيث يقوم المدعي بتقديم طلب الشكوى إلى المحكمة المختصة بخط يده، ومن ثم يتم إبلاغ المدعى عليه بموعد الجلسة الأولى ويقوم بتقديم لائحة طلبه إما أثناء الجلسة أو قبل موعدها.

في حال رغبت في رفع قضية مكتب العمل يمكنك طلب المساعدة مباشرة من أحد محامي مكتب المحامي ناجي العصيمي للاستشارات القانونية والذي يضم نخبة من أفضل المحترفين في مجالات القانون المختلفة وخاصة في دعاوى مكتب العمل لكي يقوم أحد المتخصصين بمتابعة سير العملية القانونية وخطواتها وإمدادك بالمعلومات التي تحتاج إليها لكي يتم الفصل في الشكوى نهائيًا.

رفع قضية مكتب العمل بشكل الكتروني

تسهيلًا على المواطنين ورغبةًا في توفير جميع سبل الراحة لهم، قامت المملكة العربية السعودية وبشكل خاص وزارة العدل بإنشاء موقع إلكتروني مخصص من أجل تقديم خدمات الوزارة بشكل إلكتروني للمواطنين، ومن بين هذه الخدمة توفير إمكانية رفع قضية مكتب العمل من الانترنت لتوفير الإجراءات المتبعة وتوفير الوقت والجهد، وفي هذه الحالة يتم اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالوزارة وتسجيل الدخول عليه بالإضافة إلى تسجيل البيانات المطلوبة وحفظ كلمة المرور واسم المستخدم.
  • إدخال الرمز المطلوب ومن ثم يصل رسالة إلى رقم الهاتف بالكود الخاص بعملية التفعيل من أجل إدخاله في المكان المخصص له ثم الضغط على متابعة.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية الجديدة ومنها يتم اختيار التقاضي الالكتروني والضغط على لوحة معلوماتي.
  • يتم اختيار صحيفة الدعوى ثم طلب جديد.
  • قراءة التعهد المطلوب والموافقة عليه ومن ثم الضغط على زر التالي.
  • من خلال التصنيف يتم اختيار دعوى عملية من أجل رفع قضية مكتب العمل .
  • تظهر عدة اختيارات مختلفة، من خلالها يتم تحديد سبب رفع الدعوى والضغط على التالي.
  • إدخال البياانات المطلوبة في الخانات المحددة من أجل ذلك سواء العنوان أو البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، ومن ثم الدخول إلى قائمة المدعى عليهم واختيار نوع الشخص ومن ثم الضغط على التالي.
  • الدخول إلى قائمة نوع الدعوى واختيار الدعوى المقدمة ومن ثم تسجيل البيانات الخاصة بها والضغط على التالي، ثم الدخول إلى “مرفقات”، وإدخال العنوان ومذكرة الإحالة والمحضر الخاص بالتسوية، ثم بالضغط على “إرسال الطلب”.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

إذا واجهتك مشكلة ما عند رفع قضية مكتب العمل وتحتاج إلى مساعدة أو استشارة قانونية من أحد المختصين، فما عليك سوى التواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل الاستفادة بخبرات المحامين المتخصصين في المكتب من أمهر المحامين في شتى مجالات القانون سواء في قضايا مكتب العمل أو غيرها من أنواع القضايا المختلفة.

احدث المقالات

استشارة محامي
خدماتنا

استشارة محامي

قيمنا تواصل مع مكتب الخبير القانوني ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، لتصل إلى استشارة محامي، حيث يعمل لديه نخبة من

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com