كيف ارفع قضية نصب واحتيال؟

كيف ارفع قضية نصب واحتيال
قيمنا

كيف ارفع قضية نصب واحتيال؟ سؤال يتداول على أذهان الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية ممن تعرضوا لعمليات النصب والاحتيال، كما يتساءلون عن الإجراءات والممارسات اللازمة من أجل المطالبة بحقوقهم، حيث يستغل النصابين حيلهم وخططهم من أجل الإيقاع بالأفراد وتنفيذ عمليات النصب عليهم.

ومن أجل الإجابة عن سؤال كيف ارفع قضية نصب واحتيال فإن مكتب المحامي ناجي العصيمي يمكنه مساعدتك وعلى استعداد لاستقبال جميع الطلبات الخاصة برفع قضايا النصب والاحتيال بمساعدة نخبة من أفضل المحامين لما لديهم من خبرة قوية في هذا المجال والمجالات المشابهة له. 

قضية النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية

تعتبر جرائم النصب من أشهر الجرائم الموجودة في العالم والتي تعتمد بشكل أساسي على أساليب الغش والخداع بمختلف أنواعها من أجل الحصول على مكسب مالي بطريقة غير مشروعة، ومع تحدد الحيل والخدع المستخدمة في النصب والاحتيال، فإن الوقوع تحت طائلة هذا الأمر أصبح منتشر جدًا، مما يسدعي الكثير من المتضررين إلى السؤال حول كيف ارفع قضية نصب واحتيال.

فمن خلال انتشار الأسواق وبوابات التجارة الإلكترونية، وعمليات الشراء من خلال شبكات الانترنت والتعامل مع المنصات الرقمية، أصبح من السهل التعرض لعمليات النصب من خلال تلك المنصات.

وقد اهتمت المملكة العربية السعودية بمحاولة الحفاظ على مصلحة مواطنيها ومعقابة المذنبين في هذه القضايا من خلال تنظيم عقوبات رادعها لمرتكبي جرائم النصب والاحتيال، بالإضافة إلى حرص الدولة على نشر التوعية للمواطنين لوقايتهم من التعرض لمثل هذه الاحتيالات.

تعريف النصب والاحتيال في القانون السعودي

قبل الإجابة عن تساؤل كيف ارفع قضية نصب واحتيال، من الضروري التعرف على النصب والاحتيال في القانون السعودي، والذي يمكن تعريفه بعملية الاستيلاء على أموال الآخرين بدون وجه حق من خلال استخدام الخدع والحيل، كمان أن عمليات النصب غير مقتصرة على الأموال فقط، ولكنها قد تصل إلى الاستيلاء على أوراق رسمية أو مستندات وغيرها.

وتنقسم جريمة النصب والاحتيال في القانون السعودي إلى ركنين أساسيين وهما:

  • الركن المادي: وهو الذي يتألف من الضرر الناتج عن الاستيلاء عن اموال الغير، والخطأ الذي يتم تعريفه بممارسة عملية النصب، والعلاقة السببية بينهما التي يمكن توضيحها من خلال وقوع الضرر نتيجة حدوث الخطأ وهو ممارسة الاحتيال.
  • الركن المعنوي: والذي يتمثل في وجود القصد الجنائي لدى المرتكب.

فإذا ما توافر ركني الجريمة المادي والمعنوي فتعتبر جريمة نصب واحتيال كاملة يفرض عليها القانون العقوبات الصارمة.

عقوبة النصب والاحتيال

قبل الإجابة عن كيف ارفع قضية نصب واحتيال، فقط قامت الحكومة السعودية بفرض العقوبات الصارمة على مرتكبي جرائم النصب والاحتيال في المملكة، في ظل محاولة الحكومة للقضاء على مرتكبي مثل هذه الجرائم لما يتسببون به من أضرار مادية ومعنوية، بالإضافة إلى تسببهم في فقدان الثقة لدى الأشخاص في التعامل مع الآخرين، مما يؤدي إلى نشر روح الاضطراب وقلة الأمن في البلاد.

ولهذا فقد أقرت الحكومة بفرض عقوبات بالسجن تصل إلى ثلاثة سنوات متتالية كحد أقصى، بالإضافة إلى امكانية فرض الغرامات المالية التي قد تصل إلى مليوني ريال سعودي، وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر تنفيذ العقوبتين معًا، ولكن هذا الأمر يكون أمر تقديري للمحكمة نتيجة لوجود بعض الملابسات التي تتحكم في ذلك مثل:

  • الجرائم الإلكترونية.
  • الطرق المستخدمة في عمليات النصب.
  • مدى الضرر الواقع على الضحية سواءًا كان ماديًا أو معنويًا.

أما في حالة عمليات غسيل الأموال فإن الحكومة قد قررت فرض عقوبات مشددة تصل للسجن لمدة 10 أعوام ولا تقل عن عامين، بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي، مع احتمالية فرض العقوبتين معًا تبعًا لتقدير القاضي.

وفي حالة سؤال كيف ارفع قضية نصب واحتيال على مؤسسة أو جهة تجارية، فقد أقرت الحكومة فرض عقوبة ذلك بمنع التعامل مع هذه الجهات من قبل المؤسسات الحكومية لمدة تصل إلى خمسة أعوام وغرامة مالية تصل إلى عشرة ملايين ريال سعودي.

فإذا كنت ترغب في الحصول على المعلومات القانونية الخاصة بالقضية فيمكنك التواصل مع المحامي ناجي العصيمي من أجل مساعدتك في رفع الدعوى وتجهيز المرافعة اللازمة من أجل تحقيق أقصى عقوبة على المحتالين.

كيف ارفع قضية نصب واحتيال؟

عند التعرض لأحد قضايا النصب والاحتيال فمن الأفضل طلب المساعدة من احد الخبراء القانونيين في هذا المجال من أجل مساعدتك في استرداد حقوقك ورفع الدعوى مثل المحامين في مكتب ناجي العصيمي، وتتمثل الإجابة عن سؤال كيف ارفع قضية نصب واحتيال في الخطوات التالية:

  • يقوم المحامي بتحضير عريضة الدعوى التي تحتوي على اسم المجني عليه وتاريخ عملية النصب ومكان إقامة المدعي.
  • كتابة الطريقة التي تمت بها عملية النصب.
  • إرسال الدعوى مرفقة بالمستندات الخاصة بإثبات الجريمة لمحكمة الجنح لكي تقوم بالتحقيق في الدعوى.
  • من ثم يقوم القاضي بالنظر في الدعوى وإصدار الحكم المناسب.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

حاولنا في مكتب المحامي ناجي العصيمي الإجابة عن سؤال كيف ارفع قضية نصب واحتيال، ولكن لكي تقوم بذلك فعليك الاستعانة بأحد الجهات القانونية التي يمكنها مساعدتك في رفع الدعوى بالطريقة القانونية الصحيحة من خلال امتلاك المحامين في المكتب للخبرة التي تؤهلهم للقيام بهذا الأمر بسهولة.

احدث المقالات

صيغة توكيل محامي
خدماتنا

صيغة توكيل محامي

قيمنا مكتب المحامي والخبير القانوني ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، يقدم لك كافة صيغ التوكيل. تستطيع الحصول على صيغة توكيل

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com