كيف تثبت جريمة التحرش ؟

كيف تثبت جريمة التحرش

يعتبر التحرش من أبشع وأكثر الجرائم سوءًا، فالتحرش هو أي لفظ أو فعل يتم ويكون له دلالة جنسية يمارسها الشخص تجاه الآخر وتمس شرفه أو جسده، ولهذا يسأل الكثيرون عن كيف تثبت جريمة التحرش ، نظرًا لأن فعل التحرش يعتبر فعل مهين ويخدش الحياء.

فهو لا يقتصر فقط على الإيذاء الجسدي ولكنه سواءًا كان تحرش لفظي أو جسدي فإنه يكون مؤذي نفسيًا للضحية بداية من التلميحات وحتى الوصول إلى الاعتداء، ونظرًا لأن جريمة التحرش تختلف قانونيًا من ناحية طبيعتها، فإن المحامي ناجي العصيمي يقدم هذه المقالة من أجل التعريف بطريقة إثبات جريمة التحرش ومدى عقوبتها في القانون السعودي.

كيف تثبت جريمة التحرش

الدليل يمكن أن يكون هو الإثبات بهدف أمر يمكن أيضًا أن يكون هدفه الوصول إلى غرض معين المعروف باسم الدليل العلمي، في حين يتجلى الإثبات بالمعنى القانوني داخل حضور الحجة والأدلة أمام المحكمة وبالطرق التي تم تحديدها. وينحرف الدليل عن معنى الإثبات في الحكم عليه بالطريقة التي يحددها القانون.

التحرش بدون دليل

يتأثر الدليل في نظام العدالة الجنائية بالعوامل السياسية والاجتماعية الموجودة في المجتمعات، ويتأثر الدليل بدرجة تطور وتقدم المجتمع بالإضافة إلى وسائله، وكذلك من خلال العلاقة بين المجتمع والدولة فيما يتعلق بضمان الحريات والحقوق الفردية وحماية الناس من الاستغلال.

والخطوة الأولي في معرفة كيف تثبت جريمة التحرش هي الإبلاغ عن الجريمة ، ثم تحديد موقع المضايقة أو التحرش وإذا تم تحديد هذا الموقع ، فابحث عن الكاميرات لأنها توفر دليلًا قويًا على الحادث، كما يجب البحث عن شهود عيان قرب ذلك المكان.

تبدأ قضية التحرش بمرحلة الشكوى، وبعدها يقرر القاضي ما إذا كان سيطبق العقوبات أم لا، كما يعد الكشف عن التحرش الجنسي موضوعًا صعبًا حيث يرتكب الجاني جريمته في سرية تامة ويضمن عدم جمع أي دليل، فإن المجرم لا يريد الكشف عن جريمته، لذلك يتخذ الاحتياطات اللازمة لمنع الشرطة من جمع الأدلة.

تتمثل السلطات التي ترغب في معرفة كيف تثبت جريمة التحرش أمامها لكي تقوم برفع دعوى قضائية في:

  • ضابط الشرطة القضائية وأعوانه.
  • النيابة العامة.
  • سلطة التحقيق.
  • قاضي التحقيق.

شروط ثبوت جريمة التحرش

تتطلب عملية الاثبات وجود دليل محدد ومجرد وجود هذا الاختبار كافٍ لتطبيق العقوبة المنصوص عليها في القانون، وتتمثل هذه الأدلة في:

شهادة شاهد على نفس الحادث.

  • يجب أن يكون الشاهد هو الشاهد بنفسه على حادثة.
  • يجب أن يكون شاهد معروفًا بالشهامة وصادقًا.
  • يجب أن يكون الشاهد ثابتًا وحازمًا في ادعائه التحرش الجنسي.

نظام العقوبة على جريمة التحرش في المملكة العربية السعودية

بعدما عرفت كيف تثبت جريمة التحرش وما هي الأدلة والشروط التي عليك تقديمها، فقد حان الوقت لمعرفة العقوبات التي يقرها النظام القانوني على التحرش، فإن نظام العقوبات في المملكة العربية السعودية يهدف إلى مكافحة جريمة التحرش والجرائم المماثلة لها من خلال تطبيق العقوبات الرادعة عن ذلك.

يعاقب النظام المتحرشين ويحمي الضحية، مما يضمن الحقوق الشخصية ويحمي الكرامة، وأن أي شخص يتعرض لأحد ما للمضايقة هو عرضة للملاحقة القضائية، كما تتمثل مهمة نظام العقوبات في الحفاظ على سرية هذه المعلومات وعدم الكشف عن هوية الضحية، باستثناء القضايا التي تتطلب أدلة أو محاكمة أو تحقيقًا، وتنص عقوبة التحرش في السعودية بعد معرفة كيف تثبت جريمة التحرش على أن:

تتم معاقبة المتهم بجريمة التحرش بالحبس لمدة لا تزيد عن العاملين إضافة إلى تطبيق غرامة تصل إلى 10 ألف ريال سعودي، أو تتم المعاقبة بالعقوبتين طبقًا لما يراه القاضي مناسبًا.

هناك بعض الحالات التي إذا استطعت فيها أن تعرف كيف تثبت جريمة التحرش، فإن المجرم قد يحاكم بمدة حبس تصل إلى 5 سنوات وغرامة تصل إلى 100 ألف ريال أو أحدى العقوبتين، وتتمثل هذه الحالات إذا كان:

  • الضحية طفلًا صغيرًا.
  • الضحية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تم ارتكاب الجريمة في مكان معين مثل المدرسة أو المنزل أو حتى المكان الذي تعيش فيه.
  • للجاني سلطة على الضحية.
  • الجاني والضحية من نفس الجنس.
  • عندما يكون الضحية نائمًا أو فاقدًا للوعي.
  • إذا كانت الجريمة تعتبر خطيرة.

ناجي العصيمي طريقك للحصول على حقك

هل عرفت الآن كيف تثبت جريمة التحرش ؟ ولكن لكي تقوم بالإثبات بشكل قانوني، فلابد من حصولك على المساعدة من محامي جنائي محترف ومخضرم لكي يقدم لك المشورة القانونية الصحيحة التي تحتاج إليها، فلا تتردد نهائيًا في التواصل مع مكتبنا مكتب المحامي ناجي العصيمي لكي يقدم لك ما تحتاج إليه من الخدمات القانونية.

قيمنا

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com