كيف تحسب النفقة من راتب الزوج ؟

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج

بالرغم من قضية النفقة الزوجية واضحة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، إلا أنه لايزال البعض عند اختلاف الزوجين على أمور النفقة يتسائل حول كيف تحسب النفقة من راتب الزوج تبعًا لما يقره القانون السعودي والشرع .. وهو ما يقدمه لكم المحامي ناجي العصيمي في هذه المقالة.

فقد تحدث الاختلافات بين الزوجين حول أن الزوج لا يملك ما يكفي من المال لدفع النفقة، أو انه ممتنع عن الإنفاق عن أولاده، أو لا يرغب إلا في دفع جزء بسيط فقط، وتزداد الخلافات إلى حين تتحدد نسبة النفقة الماضية للزوجة أو الحالية وكيف يتم اقتطاعها من راتب الزوج، ومعرفة الطريقة القانونية لهذا الأمر.

والكثير من الأسئلة الاخرى التي تتبادر إلى أذهان المواطنين، وسوف نجيب عليها واحدًا تلو الآخر..

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج ؟

فمن المعروف أن من حق المرأة وأطفالها أن يقوم الزوج بالإنفاق عليهما بعد الطلاق لمدة معينة من أجل تامين الاحتياجات الأساسية من مأكل ومشرب ومسكن وملبس وغيرها، كما ان للزوج الحق في معرفة النسبة المحددة التي يتم اقتطاعها من راتبه لصالح زوجته وأطفاله ليتمكنوا من الاستمرار في معيشتهم.

ولكن كيف تحسب النفقة من راتب الزوج؟ بناءًا على ما أكده رئيس إدارة الحجز والتنفيذ أن لدوائر التنفيذ التابعة لمحاكم المملكة العربية السعودية الحق في حساب النفقة ونسبتها بمبلغ يصل حتى نصف راتب الزوج ويكون هذا في حالة صدور حكم على الزوج بالنفقة.

يتم فرض النفقة على الزوج حتى وغن كان مديونًا كع الأخذ في الاعتبار وضعه المال، وهي حالة من حالات القضايا المستعجلة التي لا تتاخر عند تواجدها في المحاكم نظرًا لأهميتها للارامل والمطلقات.

ولمعرفة كيف تحسب النفقة من راتب الزوج ويتم استقطاعها تابع معنا لكي يقوم مكتب المحامي ناجي العصيمي بإمدادك بالمعلومات.

كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب؟

لكي يتم حساب النفقة من راتب الزوج هناك عدد من النقاط الأساسية الواجب وضعها في الاعتبار ..

ففي بداية الأمر يتم خصم مبلغ النفقة بشكل مباشر من نصف راتب الزوج، وفي حالة كان هناك أقساط أو قروض، فإنه يتم خصم النفقة أولًا وتأخير هذه القروض.

وفي حالة وجود قرض، فإنه يتم اقتطاعها من النصف الثاني، وفي حالة معرفة كيف تحسب النفقة من راتب الزوج وأخذ بالمماطلة في الدفع يتم تقديمه للمحاسبة أمام محكمة الأحوال الشخصية، وفي هذه الحالة يتم اقتطاع النفقة آليًا دون الرجوع إليه.

وتختلف قيمة النفقة المقطوعة من الزوج باختلاف مجال عمله وإمكانياته المادية ودخله بشكل كامل، وفي الجزء القادم من المقال سوف نوضح الحالات التي تسقط فيها النفقة على الزوجة.

حالات سقوط نفقة المطلقة

كما ذكرنا أن النفقة حق قانوني وشرعي للزوج ويجوز لها المطالبة به أمام المحكمة إذا أرادت ذلك، ولكن هناك بعض الحالات التي تسقط فيها نفقة المطلقة ومن هذه الحالات:

  • امتناع الزوجة عن زوجها دون وجود عذر شرعي.
  • هجران الزوجة لمنزل الزوجية بدون سابق عذر مقبول.
  • منع الزوجة زوجها من دخول المنزل بالإجبار دون عذر مقبول.
  • في حالة تم الحكم على الزوجة بحكم قضائي يقيد حريتها.

ناجي العصيمي محامي قضايا نفقة

بعدما قمنا ببيان الأسباب والحالات التي تسقط فيها نفقة الزوجة المطلقة، وعرفنا كيف تحسب النفقة من راتب الزوج وأنه ملزم بهذه النفقة وتكون مقدمة على سداد القروض، وهنا تظهر أهمية الاستعانة بـ محامي قضايا اسرية الرياض وشتى بقاع المملكة، ولن يكون هناك أفضل من مكتب المحامي ناجي العصيمي.

إن المحامي ناجي العصيمي لا يقدم لك المساعدة القانونية في حالة وجود قضية فحسب، ولكنه يقدم لك الاستشارة القانونية التي تحتاج إليها أيضًا من أجل الوصول إلى الحل المناسب، فلا تتردد في التواصل.

3/5 - (4 أصوات)

احدث المقالات

محامي العمل
خدماتنا

محامي العمل

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي في القضايا العمالية  متخصص في القضايا والمرافعات أمام المحاكم العمالية، فإن مكتب الخبير القانوني

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com