ماهو الصك المشاع ؟

ماهو الصك المشاع

أي صك هو عبارة عن ورقة مالية تصدرها المؤسسات أو الجهات الحكومية ومنصة إحكام الصكوك بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية؛ وذلك لأهداف عدة،  فـ ماهو الصك المشاع؟ وما هي أسباب إصداره؟

أولًا: أسباب إصدار الصك

يهدف إصدار الصكوك إلى توفير الأموال للمشروعات الإستثمارية وذلك خلال فترة زمنية محددة وتاريخ سداد محدد، من خلال هذه الصكوك يقوم من الأفراد بالمساهمة معًا في تمويل مشروع قصير، متوسط أو طويل الأمد وفقًا للشريعة الإسلامية أي أنهم يتشاركون في الربح والخسارة وليس الربح فقط.

تتشابه الصكوك كثيرًا مع نظام الأسهم العادية في شركات المساهمة ونظام الوحدات الاستثمارية، حيث يمكن لشركات المساهمة أن تصدر الصكوك بصفتها شخصية اعتبارية مستقلة وذلك لتمويل المشروعات، وتبدأ في طرح الصكوك على المساهمين، وكل من يملك صك له الحق في المشاركة في رأس المال، التداول، الإرث، والهبة ومختلف المعاملات في الأوراق المالية، وسوف نتعرف لاحقًا في المقال على ماهو الصك المشاع.

يتم إصدار الصكوك خلال فترة زمنية يتم توزيع خلال هذه الفترة معدل ربح ثابت أو متغير على المشاركين، تنتهي ملكية المشاركين للصكوك بانتهاء فترة الاستحقاق ويتم سداد رؤوس الأموال المجموعة من المستثمرين من قبل مصدر الصك.

 كما ذكرنا تتشابه الصكوك مع الأسهم في أن كل منهم يتم إصداره وفقًا لقوانين الشريعة الإسلامية، لكن يختلفوا في أن أصحاب الأسهم لهم الحق في المشاركة في إدارة الشركة عن طريق انتخاب مجلس الإدارة، أما أصحاب الصكوك فلا يحق لهم المشاركة في إدارة الشركة.

 

ثانيًا: ماهو الصك المشاع؟

 

الصك المشاع هو صك على أرض تم تقسيمها بشكل غير رسمي دون توفر صك حر مستقل لكل قطعة من مساحة الأرض، يتم منح كل من المستثمرين صورة من الصك المشاع مكتوب في خلفها ملكية الشخص لمساحة محددة من الأرض، الصكوك المشاعة غير معتمدة من الجهات الرسمية مثل: وزارة البلدية، الزراعة، المياه والكهرباء لذلك لا يتم توصيل الخدمات الأساسية لها.

نتيجة مشاركة عدة أشخاص في الصك المشاع وكل منهم يملك مساحة معينة من الأرض؛ لذلك يصعب الحصول على إعانات زراعية، صناعية أو  إعانات من من الصندوق العقاري، وأيضًا نتيجة مشاركة عدة أشخاص في ملكية ماهو الصك المشاع لا يمكن رهن الأرض أو أي مساحة منها.

ثالثًا: ما هي أبرز مميزات وعيوب الصك المشاع؟

من مميزات الصك المشاع أن يكون بين مجموعة من الأشخاص على ملكية أرض، ويحصل كل شخص على ملكية مساحة معينة من هذه الأرض وصورة من الصك مدون خلفها تفاصيل الملكية، أما عن عيوب الصك المشاع فإن له كثيرًا من العيوب نتيجة عدم كونه ملكية خاصة وأنه غير معترف به من قبل مؤسسات الخدمات الأساسية في المملكة العربية السعودية.

بعد أن تعرفنا على ماهو الصك المشاع، أبرز مميزاته وأيضًا عيوبه، أخبرنا الآن رأيك في المقال كما يمكنك التواصل معنا للاستفسار عن أي شئ تريد!

تم ذكر  في ماهو الصك المشاع أن أي من المشاركين فيها لا يمكنه الحصول على مختلف الإعانات من إعانات زراعية، صناعية، إعانات الصندوق العقاري أو الرهن العقاري وهذا من أبرز عيوب الصك المشاع، من عيوبه أيضًا أن تقسيم مساحات الأرض لا يراعي وضع الشوارع الداخلية التي تم اعتمادها من قبل المكاتب الهندسية، وهذا ما يؤدي إلى ظهور النزاع والتعدي بين الملاك على الشوارع والأملاك المجاورة.

من العيوب الأخيرة للصك المشاع أن جميع ملاك الأرض مشتركين في صك واحد فقط، ولا يمكن لأحد المستثمرين أن يملك صك بمفرده بل يأخذ صورة من الصك الأساسي يوجد فيها أن ملكية العقار أو الأرض مشاعة بين الملاك دون تحديد مساحة معينة لأي من الملاك.

قيمنا

احدث المقالات

 محامي الدمام

محامي الدمام هو محامي ذو خبرة عالية في مختلف المجالات والخدمات القانونية، والتي تتمثل في القضايا الجنائية والعمالية والقضاء التجاري

اقراء المزيد

محامي مكة

إذا كنت تبحث عن محامي مكة فقد يمكنك التواصل مع مكتب المحامي ناجي هو أفضل مكتب للمحاماة في مكة المكرمة

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com