ماهي إجراءات العنف الأسري؟

ماهي إجراءات العنف الأسري

ماهي إجراءات العنف الأسري؟ وما هي العقوبة التي يتم تطبيقها على العنف الأسري في المملكة العربية السعودية ضد النساء والأطفال؟ حيث يُعد العنف الأسري مشكلة صحية عامة في المملكة العربية السعودية فضلاً عن انتهاك أحد حقوق الإنسان الأساسية.

للعنف في الأسرة العديد من العواقب الحادة والمزمنة على الصحة البدنية والعقلية، المحرمات الثقافية ونقص المعرفة حول خدمات الدعم المناسبة، حيث يمكن أن يزيد عدد الحالات كل عام.

إذا كنت إذا كنت ضحية للعنف المنزلي وتحتاج إلى محامي الأسرة وترغب في معرفة ماهي إجراءات العنف الأسري ، فيجب عليك الاتصال بمحامٍ من خلال مكتب ناجي العصيمي، كما أن المكتب يقدم لكم هذه المقالة من أجل التعريف بهذا الأمر وبالعقوبات التي تسنها المملكة العربية السعودية من أجل القضاء على هذا الفعل المشين.

عقوبة العنف الأسري في السعودية

في عام 2013 ، أصدرت المملكة تشريعًا يجرم العنف الأسري، والذي يؤثر عمومًا على النساء والأطفال.

يعرف القانون الإيذاء بأنه “أي شكل من أشكال الاستغلال؛ التهديد الجسدي أو العقلي أو الجنسي أو التهديد من شخص إلى آخر بما يتجاوز الصلاحيات والمسؤوليات الناشئة عن الوصاية أو التبعية أو التعلق أو الوصاية أو علاقة العيش.

يشمل مصطلح “إساءة” فشل أو إهمال الشخص في أداء واجباته أو مسؤولياته في تلبية الاحتياجات الأساسية لأفراد الأسرة أو الشخص المسؤول قانونًا عنه.

ولكي نعرف ماهي إجراءات العنف الأسري، يجب أولًا أن نعرف أن القانون السعودي ينص على أن عقوبته تتراوح بين الحبس شهرًا وسنة و / أو غرامة تتراوح بين 5000 و 50000 ريال ، أو كليهما ، فليكن ذلك في حال لم يتم فرض عقوبة أشد، ويجوز للمحكمة مضاعفة العقوبات المنصوص عليها إذا كرر الجاني فعل الإساءة “.

عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

يعتبر القانون السعودي العنف الجنسي في المنزل وفي مكان العمل جريمة، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يوفر الحماية لضحايا الانتهاكات ويترك سلطات إنفاذ القانون للتحقيق في تقارير الانتهاكات.

وهو مدعوم بحكم بالسجن وغرامة كبيرة ، على الرغم من أنه يعد أمرًا مشجعًا هناك طرق عديدة لإحباطه. مثل هذا التشريع يكون مثمرًا فقط إذا كان مدعومًا بالسلوك الصحيح.

يُعد القانون في هذه الحالة خطوة للأمام في بلد لا يقتصر فيه الوصاية الذكورية على الثقافة فحسب، بل يتجسد في القانون، ويتماشى هذا معرفة ماهي إجراءات العنف الأسري.

ينص القانون على عقوبة للعنف المنزلي ضد المرأة ، وهي “السجن لمدة عام وغرامة تصل إلى 13000 دولار.”

من الإنجازات التي تحققت هذا العام إضافة قانون جديد لمكافحة التحرش، وتتراوح العقوبات فيه بين السجن لمدة تصل إلى عامين و / أو غرامة قدرها 100000 ريال سعودي والسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات و / أو غرامة تصل إلى 300000 ريال سعودي. 

تم تمرير قانون الحماية من الإساءة لحماية النساء من العنف المنزلي في ظل معرفة ماهي إجراءات العنف الأسري والآن تم تمرير قانون مكافحة التحرش لحماية النساء خارج المنزل.

ما هي أنواع العنف ضد المرأة في السعودية؟

في مقالنا “ ماهي إجراءات العنف الأسري ”سنجيب عن سؤالكن عن أنواع العنف التي من الممكن أن يتم تطبيقها على المرأة، حيث أن العنف ضد المرأة يتخذ عدة أشكالو انماط، فلا يقصد بالعنف ضد المرأة الضرب والإعتاد فقط فقط، لا بل يضم عد انواع منها:

  • العنف الجسدي ضد المرأة: يعني تعرض المرأة للضرب أو الصعق بالكهرباء أو ما شابه ، مما أدى إلى إصابة جسدية.
  • العنف الجنسي: إنه هو عندما تُجبر المرأة ، مستغلة ضعفها ، على القيام بأعمال جنسية رغماً عنها ، حتى من قبل زوجها
  • العنف النفسي: يتكون من الإهانات والضرب المستمر والسخرية ، ويتم التسامح معه ، وغالبًا ما يؤدي العنف اللفظي إلى العنف النفسي.
  • العنف الاقتصادي (المادي): أقل شيوعًا من الأنواع المذكورة أعلاه في المجتمع السعودي ، ولكنه موجود ويحدث عندما يتصرف الزوج أو الأخ في أموال المرأة دون إذنها أو منعها من التصرف في مالها الخاص، أو عن طريق الاختلاس منه، أو باستغلال توكيل قد أصدرته.

مكتب ناجي العصيمي

هل عرفت الآن ماهي إجراءات العنف الأسري ؟ وما هي العقوبات التي يتم تطبيقها على مرتكبي جرائم العنف ضد الأسرة أو المرأة بشكل خاص في المملكة العربية السعودية؟

إذا ما تعرضت لأحد هذه المشكلات وترغب في الحصول على استشارة قانونية صحيحة أو اتخاذ بعض الإجراءات، فما عليك سوى التواصل مع محامي شؤون الاسرة ناجي العصيمي لكي يقدم لك المساعدة والإستشارة القانونية التي تحتاج إليها.

قيمنا

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com