ما هو حكم السرقة في القانون السعودي؟

حكم السرقة

ما هو حكم السرقة في القانون السعودي؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الجميع نتيجة بشاعة الفعل، فهو أمر من الأمور المحرمة شرعًا وقانونًا ولا يحق لأي شخص القيام بها بأي حال من الأحوال، ولهذا يقدم لكم مكتب المحامي ناجي العصيمي هذه المقالة من أجل التعريف بعقوبة وحكم السرقة في القانون السعودي وماهي طريقة اثبات جريمة السرقة.

ويقدم لكم مكتب ناجي العصيمي هذه المقالة بالإضافة إلى استعداده لتقديم كافة المساعدات والاستشارات القانونية المتعلقة بقضايا السرقة والاعتداء، ويرجع هذا إلى تمكن فريق عمل المكتب من شتى مجالات القانون المختلفة التي يمكنهم من خلالها مساعدتك في حل مشكلتك أيًا كانت.

ما حكم السرقة في القانون السعودي؟

يمكن تعريف جريمة السرقة بأنها أخذ مال الغير بغير وجه حق دون أذن صاحبه، ولا يقتصر الأمر على الاموال فقط، ولكنه يمتد ليشمل كافة الممتلكات سواء العينية أو الاعتبارية، وقد جاء القانون السعودي متماشيًا مع الشريعة لكي يضع حد قانوني لهذا الفعل الإجرامي، ولكن يختلف حكم السرقة في المملكة العربية السعودية تبعًا لنوعها.

أنواع السرقة

السرقة الحدية

وهي السرقة التي يتم فيها تطبيق حد السرقة (قطع اليد)، ولكن لكي يتم تنفيذ حكم السرقة الحدية هناك عدد من الشروط الواجب توافرها في قضية السرقة في البداية، وهي:

  • في حالة كانت المسروقات ملكًا لمؤسسة أو شخص بعينه، وكانت هذه المملتكان مؤمّنة ومحمية، أي ان السارق قام بسرقة هذه المملتكات بالإجبار، ولكن في حالة كان المال مهملًا وغير محمي فلا يتم تطبيق حد السرقة، كما لا يتم تطبيقه في حالة طلب المجني عليه ذلك من باب الشفقة على المجرم.
  • لكي يتم تطبيق حد السرقة لابد من وجود شاهدي عدل وإقرار الفاعل بجريمته مرتين.
  • من شروط تطبيق حكم السرقة بقطع اليد أن يكون المجرم بالغ وعاقل ولا تكون السرقة في طعام أو شيء محرم.

السرقة التعزيزية

وهي السرقة التي تشمل أنواع السرقات المختلفة الاخرى مثل العلامات التجارية والاختراعات والآثار والأموال العامة وسرقة السيارات وما إلى ذلك ولكي يتم تطبيق عقوبة السرقة على هذه السرقات لابد أن يكون المجرم بالغ عاقل وتتوافر البينة على وقوع الحادث.

وفي هذا النوع من السرقة لا يتم تطبيق حد قطع اليد، ولكن يختلف هنا حكم السرقة تبعًا لتقدير القاضي فيما يراه مناسبًا للحالة ولملابسات القضية، فلكل قضية ظروف مختلفة عن الأخرى.

أركان السرقة وشروط اكتمال الجريمة

وفقًا للقانون السعودي لا تعد جريمة السرقة جريمة متكاملة وتثبت على المجرم إلا في حالة توافر عدد من الشروط والتي تتمثل في:

  • أن يكون السارق بالغًا عاقلًا رشيدًا.
  • أن تكون عملية السرقة ناتجة عن اقتحام، وتكون المسورقات مخفية.
  • تكون السرقة لأمر ذو قيمة ومحلل وشرعي فليست سرقة خمور مثلًا.
  • لتطبيق حكم السرقة لابد من توافر شاهدي عدل واعتراف المجرم بجريمته مرتين.
  • موافقة المسروق على تطبيق عقوبة السرقة على الجاني.

فإذا ما توافرت هذه الشروط أصبحت جريمة السرقة متكاملة ويجب تطبيق حد السرقة على الجاني إذا كانت السرق حدية تبعًا لما ذركناه سابقًا، أما في حالة كانت السرقة تعزيزية فيتم تطبيق الحكم تبعًا لقرار القاضي كما سلف الذكر.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

فإذا ما تعرضت إلى حادثة سرقة أو تم اتهامك في جريمة ممثالة وترغب في الحصول على استشارة حول حكم السرقة في القانون السعودي وما هي العقوبات والجزاءات التي يتعرض إليها السارق، فما عليك سوى التواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي، وسوف يقوم أحد المحامين بموافاتك بكافة التفاصيل التي تحتاج إليها.

ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارة مكتبنا والتواصل مباشرة مع أحد المحامين لكي يقدم لك المشورة اللازمة حول قضايا السرقة وعقوباتها المختلفة.

قيمنا

احدث المقالات

مشارطة التحكيم
خدماتنا

مشارطة التحكيم

يعتبر التحكيم أحد وسائل القضاء البديل والتي يتم استخدامها في تسوية النزاعات التجارية، وقد أدت الظروف إلى الاستعانة به وفرضه

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com