ما هي إجراءات رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية؟

إجراءات رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية
قيمنا

كثير من الناس يكون عرضة لخسران حقوقه بسبب عدم إلمامه بـ إجراءات رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية وديوان المظالم، لذا الهدف من هذا المقال عرض هذه الخطوات والإجراءات للإلمام بكل التفاصيل وأن يحل الوعي بكيفية الحفاظ على حقوق الفرد محل الجهل بها.

هيا بنا لنتعرف على اختصاصات المحاكم الإدارية وإجراءات رفع الدعوى أمامها.

أولًا: التعريف بالمحاكم الإدارية

المحاكم الإدارية هي هيئة قضائية إدارية في السعودية تهتم بتحقيق العدل والإنصاف، تقوم بمراقبة مؤسسات الدولة وأيضًا يقوم بالنظر في شكاوى المواطنين من الممارسات الخاطئة من قبل مؤسسات الدولة، دورها لا يتمثل في إصدار الأحكام ولكن ينحصر فقط في كتابة التوصيات ورفعها للجهات المسؤولية إلا أن دور الديوان بالغ الأهمية في مراقبة المؤسسات وملاحظة الممارسات الخاطئة.

ثانيًا: إجراءات رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية 

يمكن لمكتب المحامي ناجي العصيمي القيام بتلخيص هذه الإجراءات في الخطوات التالية بشكل بسيط:

1.تحديد موقع الجهة المختصة

ثاني إجراءات رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية  تحديد مكان المحكمة المختصة التي تتواجد في مقر المدعي عليه أو مقر فرع هذه المحكمة، أو المحكمة التي تتواجد في مقر عمل الموظف في الدعوى التأديبية وإذا كان هذا الموظف مسجون أو موقوف عن العمل يكون محل المحكمة حيث يقع مكان إيقافه أو سجنه، وفي حالة تنازع المحاكم في الاختصاص تفصل بينهم المحكمة الإدارية العليا للديوان.

2.رفع الدعوى  أمام المحكمة المختصة 

يقوم مكتب المحامي ناجي العصيمي برفع الدعوى أمام المحكمة وتتضمن هذه الدعوى الكثير من البيانات منها: رقم الهاتف لكل من المدعي ومن يمثله، صفة ممثل المدعي، سند الصفة، رقم وتاريخ انتهاء الرخصة للمحامي، صورة بطاقة هوية المدعي ومن يمثله، ومستند التمثيل.

وكذلك صورة من عقد تأسيس الشركة، والسجل التجاري للمؤسسات والشركات، تاريخ إبلاغ المدعى عليه بالقرار وتاريخ التظلم ونتيجته وعند استيفاء كافة البيانات تقوم المحكمة بقيد الدعوى وفي حالة عدم استيفائها يتم إعطاء مدة ثلاثين يوم للمدعي لاستكمال البيانات وإذا انتهت المدة مع عدم استيفاء البيانات يعتبر طلب الدعوة لاغي.

من الجدير بالذكر كذلك أنه أثناء إجراءات رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية لا يصح أن تجمع هذه الدعوى بين أكثر من مدعي ولا يجوز أيضًا أن تجمع صحيفة الدعوى بين أكثر من طلب لا علاقة بينهم، كأن يتم الجمع في الصحيفة بين دعوى الإلغاء ودعوى التعويض.

3.الفصل في الدعوى المرفوعة

بعد أن يتم قيد الدعوى بتاريخ طلب القيد وذلك بعد أن يتم استيفاء جميع الشروط والبيانات وإجراءات رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية  وإعلام المدعى عليه بها يتم تقديمها للمحكمة الإدارية المختصة وذلك خلال ستين يوم ما لم ينص المدعى على غير ذلك.

 تقوم الهيئة الإدارية  بالفصل في التظلم المقدم  خلال تسعين يوم من تاريخ تقديمه وفي حالة  إذا كان قرار المحكمة برفض التظلم يجب عليها بيان أسباب الرفض، أما في حالة مرور تسعين يوم من تاريخ تقديم التظلم دون اتخاذ المحكمة أي قرار يعتبر هذا بمثابة قبول التظلم. 

الخاتمة

قد تبدو إجراءات رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية معقدة بعض الشيء خاصة لغير المهتمين بالأمور القانونية في المملكة العربية السعودية، إلا أن مكتب المحامي ناجي العصيمي من دوره تبسيط كل هذه الإجراءات والقيام بها عنك لاسترداد حقوقك المهضومة، فلا تتهاون بعد الآن في طلب حقوقك والدفاع عنها وذلك بمساعدتنا ووقوفنا بجانبك.

لا تتردد وتواصل معنا الآن!

احدث المقالات

محامي عام
خدماتنا

محامي عام

قيمنا إذا كنت في مرحلة البحث عن محامي عام، يقوم بالدفاع والمرافعة في كافة القضايا القانونية أمام الجهات والمؤسسات القانونية

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com