ما هي عقوبة غسيل الاموال في القانون السعودي؟

ما هي عقوبة غسيل الاموال
قيمنا

كثيرًا ما يتطرق إلى أسماعنا أن هناك شخص متهم في قضية غسيل أموال، ويجهل الكثير منا ماهو الوضع القانوني لمرتكب مثل هذه الجريمة وما هي عقوبة غسيل الاموال، نظرًا لكون هذه الجريمة غير مقتصرة على ذاتها فقط، ولكنها تكون عبارة عن تمويه يتم من خلاله إخفاء جرائم أخرى تضر بمصلحة الوطن الاقتصادية والسياسية والأمنية.

حيث أن المتهم في جريمة غسيل الأموال يكون متهمًا في الكثير من الجرائم الأخرى، كأن يكون تاجرًا في أحد الممنوعات كالمخدرات أو السلاح، أو أن يكون داعمًا للجماعات الإرهابية، يهدف إلى خداع الدولة حول المصدر الحقيقي غير المشروع لأمواله.

ومن أجل التعرف على غسيل الاموال و ما هي عقوبة غسيل الاموال تابع معنا قراءة هذه المقالة التي يقدمها مكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هو المعنى العام لغسيل الأموال؟

تعتبر جريمة غسيل الأموال من الجرائم الضارية التي تضر باقتصاد الدولة من جميع الجوانب، حيث لا يقتصر حجم الجريمة على مرتكبها فقط، ولكنها تتوسع لكي تصل إلى العديد من الأشخاص والأطراف في عملية غسيل الأموال، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يستغل مزارع أو تاجر ماشية مهنته لكي يقوم بالتجارة في المخدرات وإدخالها إلى أراضي المملكة العربية السعودية والكسب من خلفها كسبًا غير مشروع، ولكن أمام الدولة فهو يحقق مكاسبه من خلال مزرعة الماشية.

ما هي عقوبة غسيل الاموال؟ لن تتغاضى الحكومة في المملكة العربية السعودية عن مثل هذه الجرائم، ولهذا فقد فرضت الكثير من العقوبات المشددة على مثل هذه القضايا والتي سوف نتعرف عليها من خلال متابعة هذه المقالة التي يقدمها مكتب المحامي ناجي العصيمي.

ما هي جريمة غسيل الأموال في السعودية؟

بالرغم من شدة وصرامة القانون السعودي أمام مرتكبي جرائم غسيل الأموال، إلا أنها تعتبر من الجرائم المنتشرة في المملكة، ويقصد بها ارتكاب الأفعال التي يكون الهدف منها تمويه الحكومة والهيئات المالية حول المصدر الحقيقي للأموال الواردة من مصادر غير مشروعة.

وقبل معرفة ما هي عقوبة غسيل الاموال، يجب معرفة أن الحكومة السعودية تسعى جاهدة من أجل التصدي لمثل هذه الجرائم خاصة في السنوات الأخيرة، من أجل تطهير أراضي المملكة من هذه الجرائم ومعاقبة المجرمين، والحفاظ على الأمن العام في المملكة.

ما هي أركان جريمة غسل الأموال في النظام السعودي؟

النظام السعودي معروف بكونه واحدًا من أكثر الأنظمة التي تتصدى للإجرام وتتحرى الدقة من أجل إثبات الجرائم ومن أجل معرفة ما هي عقوبة غسيل الاموال يجب في البداية معرفة الأركان التي إذا ما توافرت فإنه يتم غثبات جريمة غسيل الاموال، وهي كالتالي:

  1. الركن المادي: وهو أهم أركان جريمة غسيل الأموال والمقصود منه عمليات التمويه والاخفاء الخاصة بالأموال غير المشروعة بهدف تحويلها إلى صورة قانونية لا يمنعها القانون، ولهذا الركن عدد من العناصر وهي:
    – الإخفاء: محاولة عد كشف حقيقة الأموال غير المشروعة.
    – التمويه: إعطاء الأموال غير المشروعة صفة قانونية أمام النظام السعودي، مثل إدخالها في نشاط تجاري تدعمه الحكومة أو تقر قانونيته.
    – النتيجة الإجرامية: وتنتج في حالة تحول الأموال غير المشروعة إلى أموال مشروعة أمام القانون.
    – العلاقة السببية: وهي عبارة عن العلاقة التي تربط بين العمل غير المشروع الذي يقوم به المتهم في غسل الأموال وبين الأموال غير المشروعة.
  2. الركن المعنوي: وهو القصد الجنائي وراء ارتكاب غسل الأموال، وتوافر عنصري العلم والإرادة الكاملة من قبل المتهم، كأن يكون على علم بأن أمواله من مصدر غير مشروع، ويقوم بتزوير هذا المصدر.
  3. الركن الشرعي: وجود دليل قانوني على عدم مشروعية هذه الجريمة، فالقاضي لن يعاقب أحد يبرئه القانون.

ما هي عقوبة غسيل الاموال؟

يتصدى القانون السعودي أمام الجرائم بكل قوة من أجل الحفاظ على استقرار الأمن والأمان في البلاد من تزوير وسرقة واختلاس وغسيل الأموال، فمن المعروف عن المملكة العربية السعودية حفظها للأمن والاستقرار ولهذا فقد قامت بوضع عدد من العقوبات المشددة والرادعة من أجل معاقبة مرتكبي الجرائم المالية ، فـ ما هي عقوبة غسيل الاموال؟

يتم معاقبة مرتكبي مثل هذه الجرائم بأحد العقوبات الآتية أو بجميعها والتي تتمثل في:

  • السجن لمدة قد تصل إلى خمسة عشر عامًا.
  • غرامة مالية قد تصل إلى سبعة ملايين ريال سعودي.
  • مصادرة الأموال التي تم تحصيلها من غسيل الأموال.
  • منع مرتكب الجريمة من السفر خارج المملكة في حالة كانن سعوديًا، فـ ما هي عقوبة غسيل الاموال لغير السعودي؟ يتم ترحيله نهائيًا من المملكة دون الرجوع مرة أخرى.

وفي حالة الرغبة في أية استفسارات قانونية خاصة بجرائم غسيل الأموال أو الجرائم والقضايا المتعلقة بهذا الأمر يمكنكم التواصل مباشرة مع مكتب المحامي ناجي العصيمي لإمدادكم بالمعلومات والاستشارات التي ترغبون بها.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com