محامي اخطاء طبية واخطاء عمليات التجميل في الجوف

محامي اخطاء طبية واخطاء عمليات التجميل في الجوف
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

الأخطاء الطبية هي أخطاء تحدث في مجال الرعاية الصحية، وتتسبب في حدوث ضرر للمريض أو تهديد لحياته حيث الأخطاء الطبية قد تنجم عن عوامل مختلفة، مثل: الإهمال، والجهل، والإجهاد، والضغط، وسوء الفهم، والتواصل السيء، والعوامل البيئية، والأجهزة الطبية، أو الأدوية. 

 

في هذه المقالة، سنتناول بعض الجوانب القانونية المتعلقة بالأخطاء الطبية والتجميلية في السعودية، وسنتطرق إلى ثلاثة عناوين رئيسية، هي: دعوى التعويض عن الخطأ الطبي، عقوبة الإهمال الطبي في السعودية، وتعويضات أخطاء عملية التجميل.

 دعوى التعويض عن الخطأ الطبي في القانون السعودي

 

هي دعوى قضائية يقيمها المريض المتضرر من خطأ طبي أو ذووه في حالة وفاته أو محامي اخطاء طبية واخطاء عمليات التجميل في الجوف يوكله، ضد الجهة أو الطبيب المسؤول عن الخطأ، ويطالب فيها بالحصول على تعويض مالي عن الضرر النفسي والجسدي الذي لحق به.

 

ولرفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي في السعودية، يجب على المريض أو ورثته توفر بعض الشروط والمستندات أو توكيل مكتب المحامي ناجي العصيمي للقيام بها، وهي:

 

  •  أن يكون هناك خطأ طبي واضح ومثبت بالأدلة، وأن يكون الخطأ ناتج عن إهمال أو تقصير أو خروج عن المعايير الطبية المتعارف عليها.
  • أن يكون هناك علاقة سببية بين الخطأ الطبي والضرر الذي لحق بالمريض، وأن يكون الضرر قابلاً للقياس والتقدير.
  • أن يكون للمريض أو ورثته حق قانوني في المطالبة بالتعويض، وأن يكون الحق ضمن المدة الزمنية المحددة للتقادم، وهي خمس سنوات من تاريخ حدوث الخطأ أو اكتشافه.
  • أن يقدم المريض أو ورثته أو محامي اخطاء طبية واخطاء عمليات التجميل في الجوف يوكله، شكوى رسمية إلى اللجنة الطبية المختصة في المنطقة التي حدث فيها الخطأ، وأن يرفق معها جميع المستندات والأدلة الداعمة، مثل: التقارير الطبية، الفواتير، الصور، الشهادات، أو أي وثائق أخرى ذات صلة.
  • أن يتم تشكيل لجنة طبية محايدة ومتخصصة لفحص الشكوى والمستندات والمريض والطبيب المتهم، وأن تصدر اللجنة تقريرًا مفصلاً عن حالة الخطأ ومدى مسؤولية الطبيب والتعويض المستحق للمريض.
  • أن يتم إبلاغ الطرفين بنتيجة التقرير، وأن يتم منحهما فرصة للاعتراض عليه أو الموافقة عليه. في حالة الاعتراض، يتم إحالة القضية إلى المحكمة العامة أو المحكمة الإدارية، حسب نوع الخطأ والجهة المتهمة.
  • أن يتم الفصل في القضية بناءً على الأدلة والشهود والتقارير الطبية، وأن يتم تحديد قيمة التعويض المناسبة للمريض أو ورثته، وأن يتم تنفيذ الحكم ومتابعة تسليم التعويض.

محامي اخطاء طبية واخطاء عمليات التجميل في الجوف

محامي اخطاء طبية واخطاء عمليات التجميل في الجوف لتحقيق عقوبة الإهمال الطبي في السعودية

عقوبة الإهمال الطبي في السعودية هي عقوبة جنائية توقع على الطبيب أو الممارس الصحي الذي يتسبب في ضرر للمريض بسبب الإهمال أو القصور في أداء واجبه، وتتراوح العقوبة بين السجن لمدة ستة أشهر أو غرامة تصل إلى مائة ألف ريال أو كليهما معًا.

الإهمال الطبي هو عدم الالتزام بالمعايير والممارسات الطبية المتعارف عليها، أو الإخلال بالواجبات والمسؤوليات الطبية، أو الإفراط أو التقصير في استخدام الأدوات والأجهزة والأدوية الطبية، أو الإهمال في متابعة حالة المريض أو تقديم النصائح الطبية اللازمة.

كما أن الإهمال الطبي يختلف عن الخطأ الطبي في أن الخطأ الطبي قد يحدث بدون قصد أو إرادة من الطبيب، بينما الإهمال الطبي يحدث بسبب عدم اهتمام أو احترام أو احترافية من الطبيب.

ولتطبيق عقوبة الإهمال الطبي في السعودية، يجب على النيابة العامة أو الجهة المخولة بالتحقيق في القضية، إثبات وجود العناصر التالية:

  • أن يكون هناك فعل أو ترك فعل من قبل الطبيب أو الممارس الصحي، يشكل إهمالًا طبيًا واضحًا ومخالفًا للمعايير والقوانين الطبية.
  • أن يكون هناك ضرر مادي أو معنوي أو صحي للمريض، نتيجة للإهمال الطبي، وأن يكون الضرر ملحوظًا ومؤثرًا على حياة أو صحة أو كرامة المريض.
  • أن يكون هناك علاقة سببية بين الإهمال الطبي والضرر الذي لحق بالمريض، وأن يكون الضرر ناجمًا عن الإهمال الطبي بشكل مباشر وحصري.
  • أن يكون الإهمال الطبي مقصودًا أو متعمدًا أو متكررًا أو متهورًا أو متساهلاً من قبل الطبيب أو الممارس الصحي، وأن يكون له دافع أو غاية أو مصلحة في القيام بالإهمال.

تعويضات أخطاء عملية التجميل

تعويضات أخطاء عملية التجميل هي تعويضات مالية تقدم للمريض الذي تعرض لأضرار نتيجة خطأ في عملية تجميلية، وتختلف التعويضات حسب حجم الخطأ والضرر، ولكن الخطأ يقدر وفقاً للمقرر شرعاً ونظاماً حسب مانص عليه نظام المعاملات المدنية.

ويمكن توكيل محامي اخطاء طبية واخطاء عمليات التجميل في الجوف لطلب التعويض من الطبيب أو الجهة المسؤولة عن الخطأ أو الإهمال الطبي.

ختامًا

 

إذا كنت اتخذت قرار توكيل محامي اخطاء طبية واخطاء عمليات التجميل في الجوف فيمكنك التواصل مع المحامي ناجي العصيمي عبر واتسآب للبدء في أخذ الحق لك.

احدث المقالات

محامي عقاري بالخبر
خدماتنا

محامي عقاري بالخبر

يتميز محامي عقاري بالخبر المحامي ناجي بالكفاءة والإحترافية في التعامل مع العملاء، ويسعى دائماً إلى تقديم أفضل الحلول القانونية لمُساعدتهم

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!