محامي خيانة الامانة في الجوف

محامي خيانة الامانة في الجوف
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

خيانة الأمانة هي جريمة تتمثل في إساءة استعمال واستخدام الأمانة المودعة لدى شخص ما بغير حق. والأمانة هي كل ما يسلمه الشخص للآخر بثقة أو بعقد أو بحكم القانون. 

 

تعد خيانة الأمانة من الجرائم المالية التي تهدد الأمن والاستقرار والثقة في المجتمع. ولذلك جرم القانون السعودي خيانة الأمانة ووضع لها عقوبات رادعة.

 

في هذه المقالة نتعرف على محامي خيانة الامانة في الجوف – ناجي العصيمي حيث نوضح أركان وعقوبة خيانة الأمانة بالتفصيل.

تعريف عقوبة خيانة الأمانة في القانون السعودي مع محامي خيانة الامانة في الجوف

 

العقوبة في جريمة خيانة الأمانة هي الجزاء الذي يفرضه القانون على الجاني لارتكابه هذه الجريمة. وتختلف العقوبة حسب نوع وحجم وظروف الجريمة. 

 

وينص نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في المادة الأولى على أن العقوبة في جريمة خيانة الأمانة تتراوح بين الحبس لمدة لا تتجاوز سبع سنوات والغرامة المالية التي لا تزيد على خمسة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. 

 

ويمكن كما يقول: محامي خيانة الامانة في الجوف أن تشمل العقوبة أيضاً التعويض للمجني عليه والمصادرة للمال المختلس والمنع من ممارسة المهنة والإبعاد عن البلاد.

محامي خيانة الامانة في الجوف

أركان جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي

 

جرم القانون السعودي خيانة الأمانة، ووضع لها عقوبات رادعة في نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، الذي صدر بالمرسوم الملكي رقم (م/15) وتاريخ 16/3/1428هـ، والذي يهدف إلى حماية الأموال العامة والخاصة من الاستيلاء والاختلاس والاحتيال والتزوير والغش والتبديد والإفساد والإتلاف وغيرها من الأفعال التي تنطوي على خيانة الأمانة.

 

وفيما يلي يشرح محامي خيانة الامانة في الجوف أركان وعقوبة جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي. تقوم جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي على ثلاثة أركان هي:

 الركن الشرعي

 

وهو وجود النص الشرعي والقانوني الذي يحرم ويجرم فعل خيانة الأمانة، وهو موجود في نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، وفي الأحكام الشرعية التي تنهى عن الخيانة وتأمر بالأمانة.

 

الركن المادي

 

وهو تحقق الفعل المجرم، وهو الاستيلاء على المال أو الممتلكات للغير دون حق، أو التصرف فيها بطريقة تضر بمالكها، بعد أن تم تسليمها أو إيداعها لدى الجاني بموجب عقد أو وكالة أو شراكة أو إعارة أو رهن أو غير ذلك من العلاقات القانونية التي تقوم على الثقة والأمانة.

 

الركن النفسي

 

وهو القصد والإرادة من قبل الجاني في ارتكاب الفعل المجرم، وهو الاستيلاء على المال أو الممتلكات للغير دون حق، أو التصرف فيها بطريقة تضر بمالكها، بعد أن تم تسليمها أو إيداعها لدى الجاني بموجب عقد أو وكالة أو شراكة أو إعارة أو رهن أو غير ذلك من العلاقات القانونية التي تقوم على الثقة والأمانة.

 

عقوبة جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي

 

كما يوضح محامي خيانة الامانة في الجوف – ناجي العصيمي أنه يتم الحكم بالعقوبة في جريمة خيانة الأمانة وفقاً لنظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، وهي كالتالي:

 

  •  السجن مدة لا تتجاوز سبع سنوات، والغرامة المالية لا تزيد على خمسة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لمن استولى على مال للغير دون حق، أو تصرف فيه بطريقة تضر بمالكه، بعد أن تم تسليمه أو إيداعه لديه بموجب عقد أو وكالة أو شراكة أو إعارة أو رهن أو غير ذلك من العلاقات القانونية التي تقوم على الثقة والأمانة.

 

  •  السجن مدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز عشر سنوات، والغرامة المالية لا تقل عن مائة ألف ريال ولا تتجاوز عشرة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لمن استولى على مال عام أو تصرف فيه بطريقة تضر بالمال العام، بعد أن تم تسليمه أو إيداعه لديه بحكم عمله أو وظيفته أو مهنته أو خدمته.

 

  •  السجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز خمس عشرة سنة، والغرامة المالية لا تقل عن مليون ريال ولا تتجاوز خمسين مليون ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لمن استولى على مال أو ممتلكات للغير دون حق، أو تصرف فيها بطريقة تضر بمالكها، بعد أن تم تسليمها أو إيداعها لديه بموجب عقد أو وكالة أو شراكة أو إعارة أو رهن أو غير ذلك من العلاقات القانونية التي تقوم على الثقة والأمانة، وكان ذلك في ظروف تزيد من خطورة الجريمة أو تؤثر على الأمن الوطني أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الصحي أو البيئي للمملكة.

 

ختامًًا

عند وقوع قضايا خيانة الأمانة فإن التواصل مع محامي خيانة الامانة في الجوف مكتب المحامي ناجي العصيمي سوف يضمن لك التخطي لهذه المشكلة بشكل قانوني صحيح. تواصل معنا الآن عبر واتسآب.

احدث المقالات

محامي شركات في جدة
خدماتنا

محامي شركات في جدة

محامي شركات في جدة هو يقوم المحامي بتمثيل الشركة، وذلك تبعاً لنظام القانوني الأساسي في مختلف الأعمال والشئون القانونية وأحكامها

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!