محامي عقود تجارية في الرياض

محامي عقود تجارية

مع كثرة المعاملات التجارية والمالية في حياتنا اليومية تزداد أهمية محامي عقود تجارية، وهو الذي يقوم بصياغة الاتفاقيات والعقود التجارية بين الأطراف المتعاملة، تعرَف الآن معنا على أنواع العقود التجارية ودور المحامي تجاهها ولا تتردد في طلب خدماتنا.

تعريف العقود التجارية

العقود التجارية هي عبارة عن وثيقة قانونية تتضمن التفاصيل المالية والبنود والمسؤوليات التي تقع على عاتق أطراف المعاملات التجارية المختلفة مثل معاملة البيع والشراء، يتم صياغة وتوثيق العقود من قِبل محامي عقود تجارية خبير بالقانون السعودي ونظامه.

جدير بالذكر أن صياغة العقود التجارية لا تختلف كثيرًا عن صياغة العقود المدنية من حيث أركان وشروط صحة العقد، ولكن يوجد بعض الأركان التي تميز العقود التجارية عن العقود المدنية:

  • على عكس العقود المدنية يمكن تأجيل تنفيذ العقود التجارية على ألا يكون تنفيذ فوري، بل يعتمد الأطراف المعاملة التجارية على مبدأ الائتمان ولكن إذا لم يتم تنفيذ العقد حينها يجب الإعلان عن الإفلاس أو الإعذار.
  • يمكن أن تكون العقود التجارية رسمية أو غير رسمية، كما يمكن أن تكون عقود مسماة أو غير مسماة ويمكن أن تكون عقود بسيطة أو عقود مختلطة.
  • من حيث صفة الجمود يمكن أن تكون العقود التجارية جامدة لا تقبل التغيير ويجب حينها أن يلتزم الأطراف بكل أركان العقد، وقد تكون مرنة قابلة للتغيير من قِبل الأطراف.

أنواع العقود التجارية

تتعدد أنواع العقود التي يمكن أن يقوم بها محامي عقود تجارية، تتمثل أنواع العقود التجارية في:

  • عقد التوزيع.
  • عقد التسويق.
  • عقد الشراكة.
  • عقد إدارة الأملاك.
  • عقد الإدارة والتشغيل.
  • عقد التجارة الدولية.

عقد التوزيع

عقد التوزيع التجاري هو العقد الذي يتم عقده بين المنتجين وموزعي المنتجات، ينص العقد على بنود التزامات الموزع تجاه توزيع المنتجات، من هذه البنود أي من المنتجات تحديدًا سوف يقوم بتوزيعها، أي المناطق الجغرافية التي سوف يقوم الموزع بتوزيع المنتجات فيها وأخيرًا ما هو عدل الأرباح أو العمولة التي يحصل عليها في المقابل.

عقد التسويق

من العقود التي يقوم بها محامي عقود تجارية هي عقد التسويق، يتم إبرام عقد التسويق بين بين مالك منتجات أو خدمات معينة وبين الشخص الذي سوف يقوم بعمليات التسويق لهذه المنتجات أو الخدمات، بعد اتفاق كلًا من الطرفين على الشروط يتم صياغة العقد متضمنًا التزامات وحقوق الطرفين.

محامي عقود تجارية

عقد الشراكة

 عقد الشراكة من أنواع العقود التي تحتاج إلى محامي عقود تجارية خبير وعلى قدر عالي من المهارات والكفاءة، يتم إبرام عقد الشراكة بين طرفين يحدث بينهم أي نوع من أنواع الشراكة مثل: الشراكة في عقارات، شركة، أرض أو غيرهم.

عقد إدارة الأملاك

يُبرم هذا العقد بين طرفين يكون مسؤولية إحدى الطرفين إدارة والإشراف على عقار ما كأن يُشرف على عمارة سكنية ويكون من مسؤولياته أن يؤجر الوحدات السكنية الشاغرة ويٌجدد العقود المنتهية للمستأجرين ويتولى مسؤولية عقار المالك.

عقد الإدارة والتشغيل

يقوم محامي عقود تجارية بإبرام عقد الإدارة والتشغيل بين طرفين أحدهما يملك مشروع معين، الطرف الثاني تنص مسؤوليته على إدارة وتشغيل المشروع وأن يعمل جاهدَا على إنجاح المشروع وإدارة الأرباح منه وتحقيق المنفعة للطرف المالك.

دور محامي صياغة العقود

يقوم المحامي التجاري بخبرته الواسعة في صياغة العقود التجارية ومعرفته بأساليبها بعد تبين نوع العقد بتوضيح كل التفاصيل والشروط المتعلقة بطبيعة المجال في العقد، وتضمين كيفية سير العمل حتى لا يحدث أي خلاف بين المتعاقدين، مراجعة كل البيانات الخاصة بالأطراف، وبيان طريقة حل النزاعات، يقوم المحامي بكل هذا وفقًا للقانون والنظام السعودي.

تواصل معنا الآن للاستفسار أو طلب خدمة محامي عقود تجارية!

قيمنا

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com